موقع 24:
2024-10-04@14:02:14 GMT

وزير سابق في النيجر يطلق حركة مقاومة ضد الانقلاب

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

وزير سابق في النيجر يطلق حركة مقاومة ضد الانقلاب

بعد نحو أسبوعين من حدوث الانقلاب في النيجر، أطلق وزير سابق كان زعيماً للمتمردين من الطوارق، حركة مقاومة في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

وأعلن ريسا اج بولا ،الذي كان وزيراً للدولة قبل الانقلاب، في بيان تم نشره على الإنترنت في وقت متأخر، أمس الثلاثاء، عن تشكيل ما يسمى بـ"مجلس المقاومة من أجل الجمهورية".

وقال البيان إن "مجلس المقاومة من أجل الجمهورية سيكون حركة سياسية تعمل من أجل استعادة النظام والشرعية الدستورية والرئيس محمد بازوم بجميع الصلاحيات".

وقال مجلس المقاومة من أجل الجمهورية، إنه سوف "يستخدم كل السبل الضرورية لإنهاء هذه الممارسة الغادرة المتمثلة في التشكيك في قرارات الشعب من جانب قادة عسكريين فاسدين وغير مسؤولين".

Former Niger rebel creates movement to reinstate ousted president Bazoum https://t.co/gkHKKKmlC9 pic.twitter.com/hGIXNQJ7fw

— Reuters (@Reuters) August 9, 2023

وطمأن مجلس المقاومة من أجل الجمهورية دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، وشركاءها الدوليين بأنه سيدعمهم، خاصة في حال وجود تدخل عسكري لضمان العودة إلى النظام الدستوري.

وانتهت يوم، الأحد الماضي، المهلة التي منحتها "إيكواس" للمجلس العسكري، الذي يحكم النيجر منذ الانقلاب الذي وقع في نهاية يوليو (تموز) الماضي، لاستعادة النظام الدستوري وإطلاق سراح رئيس النيجر، قبل أن تبدأ المجموعة في تنفيذ خطة للتدخل العسكري في النيجر.

وقرر المجلس العسكري الحاكم في النيجر مجدداً يوم، الأحد الماضي، إغلاق المجال الجوي فوق البلاد بسبب التهديد بحدوث تدخل عسكري من جانب "إيكواس".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة انقلاب النيجر إيكواس فی النیجر

إقرأ أيضاً:

مجلس الشيوخ يعلن خلو مقعد نائب ديروط بعد وفاته في يوليو الماضي

أعلن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، خلال أعمال الجلسة العامة المنعقدة الأن خلو مقعد النائب حمادة قرشي، عضو المجلس عن دائرة ديروط، والذي وافته المية بعد معاناة مع المرض في شهر يوليو الماضي.

جاء ذلك بعد أن تلقى المجلس اليوم، إخطارا من وزير الداخلية بوقوع حالة الوفاة، حيث نعى الأعضاء النائب الراحل حماة قرشي، والوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة ترحما عليه.

مقالات مشابهة

  • المقاومة العراقية تستهدف الجولان وطبريا بالطائرات المسيرة
  • 559 عملاً مقاوماً نوعياً وشعبياً في الضفة الغربية خلال الشهر الماضي
  • قيادي في حماس: شعبنا لن يترك مقاومة الاحتلال حتى نيل حريته
  • وزير سابق في حكومة العثماني يظهر في إيطاليا بعد تداول خبر إغلاق الحدود في وجهه
  • الحكم على وزير سابق بالسجن عاما بتهم الفساد وعرقلة العدالة
  • تدرُّج دبلوماسية النار.. تدحرُج ملح السياسة
  • قاليباف: أعددنا أنفسنا لجنون النظام الصهيوني المحتمل
  • مجلس الشيوخ يعلن خلو مقعد نائب ديروط بعد وفاته في يوليو الماضي
  • المقاومة اللبنانية: مقاتلونا يخوضون اشتباكات مع جنود العدو الإسرائيلي المتسللين إلى بلدة مارون الراس من الجهة الشرقية موقعين في صفوفهم إصابات عدة وما زالت الاشتباكات مستمرة
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر