مع اقتراب نهاية شهر أغسطس، الذي يعد من أكثر شهور السنة سخونة، إذ يشهد ذروة ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة، بسبب التأثر بمنخفض الهند الموسمي، بدأت التساؤلات عن إمكانية تأثير المنخفض على حالة الطقس في البلاد، خلال الأيام المقبلة. 

هل يبدأ منخفض الهند الموسيمي في الانكسار؟

لم يختف منخفض الهند الموسمي من طبقات الجو العليا، خلال الفترة الماضية، لذلك كان السبب الرئيسي في الشعور بارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة، خاصة خلال شهري يوليو وأغسطس، إلا أنه بدأ في التلاشي تدريجيًا، ما يؤدي إلى انخفاض في درجات الحرارة، وقد تصل إلى 35 درجة مئوية.

يقول الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن البلاد لن تتأثر بمنخفض الهند الموسمي، ولا تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة مرة أخرى خلال الأيام المقبلة، بل أن درجة الحرارة ستصل إلى 35 درجة مئوية، وتظل في حالة استقرار وثبات بها، تمهيدًا لفصل الشتاء.

استقرار وثبات في درجات الحرارة

وأوضح «القياتي» خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه مع بداية شهر سبتمبر المقبل، تتشكل بعض المنخفضات الجوية القادمة من الدول الأوروبية إلى الشرق، في طبقات الجو العليا، والتي بدورها تؤثر في درجات الحرارة، واختفاء الشعور بارتفاع نسب الرطوبة.

ولم يؤثر منخفض الهند الموسمي، في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، بل أنها ستشهد استقرارًا وثباتًا، بالتزامن مع انتهاء فصل الصيف يوم 21 سبتمبر المقبل، وبداية فصل الخريف، الذي يشهد انخفاضا في درجات الحرارة، ونسبة الرطوبة أيضًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: منخفض الهند الموسمي درجات الحرارة فصل الخريف انتهاء فصل الصيف ارتفاع درجات الحرارة فی درجات الحرارة الهند الموسمی

إقرأ أيضاً:

موجة ساخنة تضرب البلاد «والأرصاد» تكشف السبب وتوضح موعد انكسارها

يستمر ارتفاع درجات الحرارة حتى يوم الجمعة القادم، بسبب قدوم كتل هوائية من الجنوب، تؤثر على الأحوال الجوية بشكل ملحوظ، مقارنة بالفترة الماضية التي شهدت استقرارا بسيطا في الجو، مما يعني وجود تغييرات واضحة، بالإضافة إلى ارتفاع نسب الرطوبة خلال ساعات الليل.

شهدت الأحوال الجوية ارتفاعا في درجات الحرارة، ووصلت إلى الذروة أمس، ويرجع ذلك إلى تأثرنا بكتل هوائية جنوبية قادمة من مناطق صحراوية، ترتفع معها درجات الحرارة بشكل كبير، مع تراجع واضح لمرتفع الأزور أو مرتفع العروض الوسطى، الذي أثر على درجات الحرارة الفترة الماضية، ليبدأ التحرك بعيدا، ويحل محل الكتل الساخنة، بحسب حديث الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

ازتفاع شديد في درجات الحرارة

وصلت درجة الحرارة يوم الأربعاء الماضي إلى 40 درجة مئوية، مما يعني ارتفاع شديد في درجات الحرارة، والإحساس بها بشكل ملحوظ، خاصة خلال ساعات النهار، وستستمر الموجة الشديدة حتى يوم الجمعة، إذ تتراوح درجة الحرارة ما بين 35 درجة مئوية إلى 36 درجة، وبداية من يوم السبت ستشهد البلاد انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة، ما بين 33 إلى 34 درجة، مع استمرار نسب الرطوبة المرتفعة خلال ساعات الليل.

تعمل الرطوبة على زيادة الإحساس بدرجات الحرارة

تعمل نسبة الرطوبة على زيادة احساسنا بارتفاع درجات الحرارة المحسوسة، ما بين درجة إلى درجتين، لكن يشعر الشخص بالارتفاع الملحوظ.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس الأيام المقبلة.. انخفاض درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة
  • ماذا يحدث للطقس خلال 72 ساعة؟
  • الأرصاد تفجر مفاجأة بشأن درجات الحرارة المتوقعة غدًا
  • موجة ساخنة تضرب البلاد «والأرصاد» تكشف السبب وتوضح موعد انكسارها
  • أمطار ورياح وانخفاض الحرارة.. ماذا يحدث للطقس خلال 72 ساعة؟
  • منخفض سطحي يضرب البلاد خلال ساعات.. الحرارة تتخطى 40 درجة
  • «الأرصاد» تحذّر من منخفض جوي قادم من ليبيا.. أتربة عالقة ورياح نشطة
  • منخفض جوي يضرب البلاد خلال الساعات المقبلة.. ما تأثيره على الحرارة؟
  • «الأرصاد»: منخفض جوي متمركز في مسطح البحر المتوسط خلال ساعات
  • حرارة الطقس. الأرصاد تحذر من منخفض جوي على مسطح البحر المتوسط