الجزيرة:
2024-09-13@03:20:18 GMT

أوغندا تعلن تدمير مقار لجيش الرب بأفريقيا الوسطى

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

أوغندا تعلن تدمير مقار لجيش الرب بأفريقيا الوسطى

قالت أوغندا إن قوات كوماندوز من جيشها تساندها قوات من جيشي جنوب السودان وأفريقيا الوسطى دمرت معسكرات بأفريقيا الوسطى تابعة لزعيم جيش الرب للمقاومة، جوزيف كوني.

وقالت القوات الأوغندية إن العملية نفذت بشكل مشترك ضد 3 معسكرات في شرق منطقة سام أواندجا بالقرب من الحدود السودانية. وأضافت في بيان على منصة إكس "لقد تم تدمير جميع المعسكرات، والاستيلاء على المعدات".

وكان كوني مطلوبا من قبل المحكمة الجنائية الدولية منذ عام 2005 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال 3 عقود في العديد من الدول الأفريقية.

وأوضح بيان الجيش الأوغندي "ستتم مطاردة فلول جيش الرب للمقاومة الذين لجؤوا إلى جمهورية أفريقيا الوسطى أو إلى أي مكان آخر في القارة الأفريقية". وقال البيان "ما لم يسلموا أنفسهم للسلطات من أجل المعالجة وإعادة التأهيل المناسبين، فسيظلون يُعدّون مجرمين".

قوات جيش الرب في منطقة أويني كي بول بجنوب السودان (رويترز)

وعرض موقع الجيش الأوغندي صورة لمبنى مشتعل بالنيران لكنه لم يذكر إذا كان هناك ضحايا أثناء الغارات، ولم يحدد إن كان كوني هناك في ذلك الوقت.

كوني وجيش الرب

أسس كوني جيش الرب للمقاومة في الثمانينيات لإقامة نظام مسيحي، وشن تمردًا على الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني امتد إلى أفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية والسودان قبل الانفصال.

وقد اتهمته المحكمة الجنائية الدولية -مقرها لاهاي- بالقتل والمعاملة القاسية والاستعباد والاغتصاب والهجمات ضد السكان المدنيين. وقتلت قواته أكثر من 100 ألف شخص واختطفت 60 ألف طفل أجبروا على أن يصبحوا عبيدًا للجنس وجنودًا وحمالين.

وكانت محكمة في أوغندا أدانت الأسبوع الماضي قائدا سابقا في جيش الرب بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في أول محاكمة من نوعها في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا.

وأُدين توماس كويلو بارتكاب 44 جريمة، من بينها القتل والاغتصاب والتعذيب والنهب والاختطاف وتدمير مستوطنات النازحين داخليا.

كويلو الذي كان ينتظر منذ سنوات خلف القضبان للحكم في القضية التاريخية، نفى جميع التهم الموجهة إليه.

ومن المقرر أن تعقد المحكمة جلسات استماع في أكتوبر/تشرين الأول لتأكيد الاتهامات الموجهة إلى كوني البالغ من العمر 62 عاما.

وقد فتحت المحكمة أبوابها في عام 2002 لمحاكمة أسوأ الجرائم في العالم، وستكون هذه المرة الأولى التي تعقد فيها المحكمة جلسة استماع لمعرفة إذا كان ينبغي تقديم المشتبه به الغائب إلى المحاكمة.

ورغم أنه لا يمكن محاكمة المشتبه بهم غيابيا في المحكمة الجنائية الدولية، فمن الممكن عقد جلسات تأكيد بينما لا يزالون هاربين لتسريع العملية.

وفي عام 2021 حكمت المحكمة الجنائية الدولية على دومينيك أونجوين، وهو جندي أوغندي أصبح قائدًا كبيرًا لجيش الرب، وصدر الحكم بالسجن 25 عامًا بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، ورفضت المحكمة استئنافه في ديسمبر/كانون الأول 2022.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المحکمة الجنائیة الدولیة جیش الرب

إقرأ أيضاً:

جنوب إفريقيا تعلن التزامها بمواصلة قضيتها بالعدل الدولية ضد إسرائيل

قررت دولة جنوب إفريقيا، تقديم مذكرة إلى محكمة العدل الدولية، الشهر المقبل، تضم أدلة تثبت ارتكاب إسرائيل "جريمة إبادة" في فلسطين.

وقالت رئاسة جنوب إفريقيا في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، الليلة الماضية، "ستقدم جنوب إفريقيا مذكرتها إلى محكمة العدل الدولية الشهر المقبل (أكتوبر/ تشرين الأول 2024)".

وأضافت: "تعتزم جنوب إفريقيا تقديم الحقائق والأدلة لإثبات أن إسرائيل ترتكب جريمة الإبادة الجماعية في فلسطين"، وأكدت أن "هذه القضية ستستمر حتى تصدر المحكمة حكمها".

وأعربت عن أملها أن "تلتزم إسرائيل بالأوامر المؤقتة التي أصدرتها المحكمة حتى الآن، بينما تتقدّم القضية".

وأشارت إلى أن "القضية تمثل جهدا عالميا متزايدا نحو ضمان السلام في الشرق الأوسط".

كما ذكرت أن "العديد من الدول، وهي نيكاراجوا وفلسطين وتركيا وإسبانيا والمكسيك وليبيا وكولومبيا، انضمت إلى القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل".

الرئاسة الفلسطينية تُرحب

ورحبت الرئاسة الفلسطينية، بإعلان دولة جنوب افريقيا الصديقة استمرار التزامها بمتابعة القضية التي رفعتها في محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لارتكابها جرائم الابادة الجماعية بحق شعبنا في غزة ، رغم الضغوطات التي مورست عليها لثنيها عن متابعة هذه القضية، في محاولات يائسة لدفعها الى التنازل واسقاط إجراءاتها القانونية في محكمة العدل الدولية.

وأكدت الرئاسة الفلسطينية، استعداد دولة فلسطين للتنسيق الكامل والمتابعة الحثيثة مع دولة جنوب افريقيا الصديقة ومع بقية الدول التي انضمت للقضية في محكمة العدل الدولية لوقف الابادة الجماعية، وتحقيق المساءلة والعدالة.

ودعت الدول الشريكة والصديقة الانضمام إلى قضية جنوب افريقيا والدول التي وقفت إلى جانب الحق الفلسطيني، لضمان انفاذ القانون الدولي وأعماله دون انتقائية أو ازدواجية في المعايير والواجب الانطباق في كل الأحوال.

وثمنت الرئاسة موقف شعب وحكومة جنوب افريقيا الداعم والمناصر دوماً للحق الفلسطيني ويعكس هذا الالتزام الثابت التوافق المشترك على تكريس قيم العدالة وحقوق الإنسان على الساحة الدولية، وعلى عمق العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين.

 

المصدر : وكالة وفا

مقالات مشابهة

  • كعكة القارة السمراء.. سباق أمريكا وروسيا يشتعل بأفريقيا الوسطى
  • "سنتكوم" تعلن تدمير منظومة صواريخ للحوثيين
  • مدير شبكة المنظمات الأهلية يُطالب المحكمة الدولية بمحاسبة نتنياهو على جرائمه في غزة (فيديو)
  • جنوب إفريقيا تعلن التزامها بمواصلة قضيتها بالعدل الدولية ضد إسرائيل
  • «سنتكوم» تعلن تدمير منظومتي صواريخ للحوثيين باليمن
  • تعرف إلى خدمة مبايعة المركبات من أبشر
  • أمريكا تعلن عن تدمير منظومتين صاروخيتين للحوثيين في البحر الأحمر
  • وفاة المتهم بقتل عداءة أوغندا
  • أمريكا تعلن تدمير منظومتين صاروخيتين للحوثيين في البحر الأحمر
  • أمريكا تعلن تدمير منظومتين صاروخيتين ومركبة للحوثيين