شبكة انباء العراق:
2024-09-13@06:55:08 GMT

دولة أم مغارة علي بابا ؟

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

حدثنا الراحل (احمد الچلبي) في تقرير مصور، نُشر قبل 14 سنة. قال فيه: (لم يحصل فساد في تاريخ العالم مثلما حصل عندنا في السنوات الماضيات، فالمبالغ التي اُهدرت كانت أسطورية، حتى بلغ العجز نهاية 2010 في الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية وحدها 2 ترليون، و 628 مليار دينار، ما يساوي مليارين وربع مليار دولار.

ما يكفي لبناء مدينة مؤلفة من 50000 دار حديثة مؤثثة بشوارعها ومحطاتها الخدمية. وكل القصة وما فيها ان وزارة التجارة استوردت 1286000 طن من زيت الطعام سنة 2008، بسعر 2400 دولار للطن الواحد، بينما كانت حاجة العراق في تلك السنة 473000 طن فقط). .
كل الذين دخلوا مغارة علي بابا أبرياء يا صديقي إلا أنت. .
أنت الوحيد الذي ستبقى متهماً ومداناً في أعينهم، وفي أعين معظم الناس الذين تعيش معهم. اما الذين ينتقدهم بعض اعضاء البرلمان (والبعض هنا تعني القلة القليلة جدا منهم)، والذين تتحدث عنهم الفضائيات، وتكتب عنهم بعض الصحف (والبعض هنا تعني القلة القليلة جدا جدا)، فلن يحاسبهم أحد، لأنهم مدعومون بقوة من الاحزاب المتنفذة، وهي بطبيعة الحال احزاب تلبس جلباب الإصلاح وتحمل صولجان الورع والتقوى على الرغم من تناقض شعاراتهم مع واقعنا المؤلم. .
في مغارة علي بابا تتكدس المسروقات من كل الأصناف والأحجام والأوزان والأثمان. فالمغارة اشبه بمتحف يزدحم بالمنهوبات، أو اشبه بسفينة من سفن القرصان الأحمر. .
لا تندهش عندما يُحرم الإعلامي البصراوي (عبدالحسين عبدالرزاق عجيل) من استحقاقاته في الحصول على قطعة ارض أسوة بذوي الشهداء، بينما يحصل احمد ملا طلال على 4000 دونم في أخصب المناطق الزراعية. ولا تستغرب عندما ترى النائب ياسر الحسيني ينحت في الصخر من اجل استجواب موظف مسنود بقوة من الأطراف كلها، ولا تتعجب عندما ترى شيخ اللصوص والحرامية يتنقل من عاصمة إلى عاصمة بطائراته الخاصة. .
فكل ما تراه هو عبارة عن مشاهد تمثيلية يراد منها التمويه والتضليل وإشغال عامة الناس بالحديث عن مافيات المغارة وعصاباتها المتورطة بالصفقات المشبوهة. .
في عام 2015 كان احد الوزراء مهددا بالاستجواب تحت قبة البرلمان وسحب الثقة، لكنه كان شديد الدهاء، فاتصل هاتفيا بالوزير السابق المعروف بنفوذه العظيم. ودار بينهما هذا الحوار:

عذرا معاليك سوف اذهب غدا إلى البرلمان. . ⁠اعلم ذلك. . ⁠ما الذي سأقوله لهم لو سألوني عن مصير المبالغ الهائلة التي استلمتها انت ودخلت في ذمتك ؟. . ⁠تمام. دعني اجري اتصالاتي. . ⁠في امان الله. . ⁠في امان الله. .
بعد قليل رن جرس التلفون وكان المتصل من اللجنة النيابية. فأبلغوه بإلغاء الاستجواب. .
معظمهم هكذا يا ابن عمي، فحرامي الهوش يعرف حرامي الدواب. اما انت فسوف تقاتل وحدك لأنك لا تنتمي اليهم ولست من طينتهم. . د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

أستراليا: لن تمنح تأشيرات سفر للمستوطنين الذين يستولون على الأراضي الفلسطينية

كانبرا - صفا

جددت أستراليا، دعوتها "إسرائيل" لقبول قرار وقف إطلاق النار بغزة الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ، في منشور على منصة "إكس" يوم الثلاثاء، إن هناك حاجة عاجلة لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضافت أنها قلقة إزاء تصاعد العنف في الضفة الغربية والتصرفات الاستفزازية للوزراء الإسرائيليين اليمينيين المتطرفين.

وأوضحت أن هذا الوضع أضعف أيضًا إمكانية تحقيق السلام الدائم.

وأفادت أن حكومة بلادها لن تمنح تأشيرات سفر إلى أستراليا للمستوطنين الإسرائيليين الذين يستولون على الأراضي الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • بابا الفاتيكان يغادر سنغافورة في نهاية أطول رحلة في بابويته
  • القاضية عون: لن تستكين نقلا عن احد القضاة الاوادم الذين يجتهدون بالقانون فقط
  • فقدان 21 صياداً من الخوخة في البحر الأحمر وسط قلق الأهالي ومطالبات بالكشف عن مصيرهم
  • أثناء مشاركته في دعم إنساني بالمكلا.. معتقلون يتعرفون ضابط إماراتي تورط في تعذيبهم داخل سجون حضرموت
  • داخلية غزة تحذر من الذين يدّعون العمل في جمعيات خيرية
  • شاهد ظهور جديد لمسلم وخطيبته السابقة.. هل عادوا للمرة الرابعة بعد الانفصال؟
  • مشروبات الطاقة..من هم الأِشخاص الذين يجب عليهم الابتعاد عنها؟
  • بابا الفاتيكان يصل سنغافورة ضمن جولته الحالية بجنوب شرق آسيا
  • أستراليا: لن تمنح تأشيرات سفر للمستوطنين الذين يستولون على الأراضي الفلسطينية
  • حملة أمنية بالعيون تقود إلى إعتقال 14 مبحوث عنهم