استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي؛ روبرت فالك رئيس مجلس إدارة شركة "جرين تك إيجيبت" و إسلام رمضان المدير التنفيذي للشركة، جاء ذلك بمقر وزارة الإنتاج الحربي بالعاصمة ‏الإدارية الجديدة.

وزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث مع السفير السنغالي بمصر أوجه التعاون المشترك وزير الدولة للإنتاج الحربي: المرحلة المقبلة مرحلة استكمال لمسيرة الإنتاج والبناء

أوضح الوزير "محمد صلاح" أن هذا اللقاء يأتي بهدف متابعة مستجدات التعاون بين الجانبين لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية ومنها مشروع إقامة أول محطة بمصر لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة وتحويلهـا إلى طاقة كهربائية من خلال تحالف "رينرجي جروب بارتنرز" المكون من (الإنتاج الحربي، شركة جرين تك إيجيبت، شركة أوك القابضة)، والتي سيتم إنشائها بمنطقة أبو رواش بمحافظة الجيزة بهدف تحويل المخلفات بطاقة (1200) طن/يوم لإنتاج كهرباء بمقدار (30) ميجاوات/ساعة بما يساهم في خلق بيئة صحية ونظيفة وتعزيز الأمن المناخي بمصر وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، مؤكداً على حرص وزارة الإنتاج الحربي على المتابعة المستمرة عن كثب للتقدم المحرز بهذا المشروع الهام أولاً بأول.

وأكد وزير الدولة للإنتاج الحربي على اهتمام الدولة المصرية بتهيئة المناخ الداعم لتشجيع الاستثمار البيئي لمواجهة التغيّر المناخي وإشراك القطاع الخاص في المشروعات التي تدعم هذا المجال وعلى رأسها مشروعات إقامة ورفع كفاءة مصانع تدوير المخلفات، وأكد على حرص وزارة الإنتاج الحربي على المشاركة في مختلف المشروعات القومية التي من شأنها دعم التنمية الشاملة والمستدامة بالدولة بالاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بشركاتها المختلفة.

من جانبه قام روبرت فالك رئيس مجلس إدارة شركة "جرين تك إيجيبت" بإستعراض الموقف التنفيذي للإجراءات الخاصة بتنفيذ مشروع محطة تحويل المخلفــات إلى طاقــة كهربائية بأبو رواش، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من التصميمات الأولية الخاصة بالمشروع بما في ذلك الهندسة المعمارية والغلايات والتوربينات والمواصفات الكهربائية والتدفئة والتهوية والتكييف وأنظمة المياه والصرف الصحي وذلك عقب قيام الشركاء بإستكمال تقييم الأثر البيئي ومخاطبة محافظة الجيزة لتوفير قطعة أرض بمساحة تقديرية حوالى 500م2 تسمح بتركيب وإنشاء المباني الخاصة بموزع القدرة والخاص بربط محطة معالجة المخلفات بمحطة محولات الجيزة الصناعي، مشيداً بالتنسيق المستمر بين جميع الأطراف المشاركة في مشروع تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية، ومؤكداً على تأثيره الإيجابي المتوقع على البيئة والاقتصاد.

وثمّن "فالك" جهود الدولة المصرية للتوسع في مشروعات تنويع مصادر الطاقة خصوصاً النظيفة والتي تعزز جهود مصر في مجال مكافحة تغير المناخ، مثمناً كذلك على حرص الحكومة على دمج القطاع الخاص وتعزيز دوره في منظومة إدارة المخلفات وفي مختلف القطاعات التصنيعية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الدولة للإنتاج الحربى العاصمة الإدارية الجديدة وزارة الإنتاج الحربي وزیر الدولة للإنتاج الحربی الإنتاج الحربی

إقرأ أيضاً:

سكاتك توقع اتفاقية لأول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة بمصر

قالت شركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة، الخميس، إنها وقعت اتفاقية شراء طاقة مدتها 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتنفيذ أول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة وبطاريات تخزين الطاقة في مصر.

قالت الشركة إنها وقعت اتفاقية شراء طاقة مقومة بالدولار الأميركي لمدة 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لمحطة طاقة شمسية بقدرة واحد غيغاوات ومشروع تخزين بطاريات بقدرة 100 ميغاوات.

ولم تكشف الشركة عن قيمة الصفقة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك تيرييه بيلسكوج في بيان "سيكون هذا أول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة والبطاريات في مصر ويوضح مكانة سكاتك القوية كواحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة في البلاد".

وأضافت الشركة أنها ستستكمل الآن اتفاقيات تأجير الأراضي وربط الشبكة، وتتوقع التوصل إلى اتفاق مالي مع المقرضين والبدء في بناء مشروع الطاقة الشمسية والبطاريات الهجينة في النصف الأول من عام 2025.

ووقعت الشركة النرويجية في 2017 بالفعل اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لست محطات للطاقة الشمسية بالقرب من أسوان في صعيد مصر، بإجمالي 380 ميغاوات من السعة، والتي تم ربطها بالشبكة منذ عام 2019.

وتستهدف مصر، التي تواجه انخفاض إنتاج الغاز المحلي وارتفاع استهلاك الكهرباء، الوصول بنسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 42 بالمئة بحلول عام 2030، ارتفاعا من 11.5 بالمئة في عام 2023.

 

مقالات مشابهة

  • سكاتك توقع اتفاقية لأول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة بمصر
  • وزير الإنتاج الحربي: توطين تكنولوجيات التصنيع العسكري والمدني الحديثة هدف حيوي
  • وزير الإنتاج الحربي: توطين تكنولوجيات التصنيع العسكري والمدني الحديثة هدف حيوي لا يمكن الحياد عنه
  • وزير الإنتاج الحربي: نهدف لتوطين تكنولوجيات التصنيع العسكري والمدني
  • لجنة تطوير الري تبحث مع شركة الإنتاج الحربي للمشروعات الهندسية تطوير نظم الري الحديثة
  • القومية لتطوير الري تبحث مع شركة الإنتاج الحربي سبل تطوير محصول قصب السكر
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي: تطوير الخطط الاستراتيجية مهم لضمان الجودة
  • وزير الإنتاج الحربي يجتمع بمجلسي إدارة مصنع 18 الحربي ونظم المعلومات 
  • وزير الإنتاج الحربي يؤكد أهمية تطوير الخطط الاستراتيجية لضمان أعلى مستويات الجودة
  • وزير الإنتاج الحربي يجتمع برؤساء مجالس إدارة شركتين