شبكة انباء العراق:
2024-09-19@18:17:50 GMT

الأورنج والقولنج والواوا

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

كانت عدسة التلفزيون تتجول في شوارع بغداد. تسأل المارة عن معنى مفردة (أورنج). قال احدهم انه: (القولنج) من دون ان يعرف ما هو القولنج. ثم سألهم المذيع عن (الطحال)، فقال كبيرهم: انه قائد عربي شارك في الفتوحات الإسلامية، وقال آخر انه نوع منقرض من الطحالب المائية. وما إلى ذلك من الأجوبة الغبية التي تعكس مؤشرات الجهل في معظم المجتمعات العربية.

.
لا علاقة لموضوعنا بالعراق، فقد شعرت بألم كبير في ظل الهجمة الشرسة التي تقودها الحكومة المصرية لتهديم ركائز قلعة العلوم والفنون والآداب في ارض الكنانة، فعندما يقف وزير التربية مكتوف الأيدي (لا حول له ولا قوة). ويصطف معه وزير التعليم العالي ويقف الاثنان فوق التل، ويتدخل الحاكم العسكري في أدق تفاصيل الشؤون التعليمية، ليحذف ما يشاء من المواد، ويلغي ما يشاء من المقررات الدراسية، ويرمي مناهج التاريخ والجغرافيا والنحو والصرف واللغات في سلة المهملات، ويتلف مواد الإدارة والاقتصاد والفلسفة والمنطق والقانون والسياسة، ثم يشطب المراحل الأدبية كلها من الإعداديات والمعاهد والجامعات، بذريعة تحقيق النهضة الصناعية، وبحجة إحراز القفزات التنموية، فاعلم ان ذلك البلد سقط بمحض ارادته في مستنقعات الجهل والتخلف. .
فقد تخلت جمهورية مصر العربية عن برامجها المكرسة لمحو الأمية، وابتعدت تماما عن خططها العلمية والمهنية التخصصية، واعلنت الحرب على الثوابت التدريسية والمقررات التربوية بأمر من قادة الجيش والباشوات وأصحاب النياشين والرتب العالية. .
حتى اللغات لم تعد مصر بحاجة اليها، وسوف تعتمد على تطبيقات الترجمة الفورية في الهواتف والأجهزة الذكية، ثم خرجت علينا فضائيات الصوت الواحد بتبريرات عجيبة، اقترحوا فيها اقتناء كتيبات تعليم اللغة الإنجليزية او الفرنسية في خمسة ايام. والاستغناء نهائياً عن دراسة معظم المقررات، حتى لا يعلم المصري شيئا عن تاريخه وحضارته، ولا يعلم عن حدوده وتضاريسه الجغرافية، وينسى خارطته ومياهه النهرية والبحرية، وينصرف إلى الرقص والغناء والتلحين والموسيقى، تحت شعار: (بيت الطرب ما خرب). حتى الجيش نفسه تحوّل قادته إلى إدارة معامل تصنيع الحلوى والبسكويت وتعليب الفاصوليا، وتجميد الجمبري، وخياطة المحارم القطنية والملابس النسائية. والإنتاج السينمائي والمسرحي. وإدارة البارات والملاهي الليلية والمدن الترفيهية. .
نخشى ان تهب على العراق رياح الخماسين فتحمل معها لواقح الجهل والتجهيل، وهي من وجهة نظري غير مستبعدة، فقد ظهرت لدينا الأفواج المسلحة المكلفة بمكافحة الدوام المدرسي في معظم المدن العراقية الجنوبية. ثم ابتلينا بامتحانات الدور الثالث، وانتشرت لدينا الجامعات الأهلية المتقاطعة مع ابسط التعليمات والضوابط. حتى بات من غير المستبعد انتقال التجربة التعليمية البائسة من وادي النيل إلى وادي الرافدين. .
تأتي الانتكاسة التعليمية في مصر في الوقت الذي كسّرت فيه (هيفاء وهبي) الأرض تحت اقدام المتدافعين والمتدافعات في حفلتها الإسكندرانية الجنونية، وقفت وهتفت بأعلى صوتها: (أنا هيفا) ولم يبق احد هناك إلا وباس الواوا. (ليك الواوا بوس الواوا خلي الواوا يصح. لما بست الواوا شلتو صار الواوا بح). .
ولله في خلقه شؤون

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

طلب برلماني بسرعة غلق الكيانات التعليمية الوهمية قبل بدء الدراسة

كتب- نشأت علي:

كشف النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب والأمين العام لحزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، أنه بعد قرار وزير التعليم غلق المنشأة المُسماة "الأكاديمية البريطانية المصرية للتدريب" تصور أن هذا الأمر له صلة بالعلاقات بين مصر وبريطانيا.

وأشار زين الدين، في بيان له اليوم الأربعاء، إلى أنه عندما قرأ متنَ الموضوع، وجد أن هذه الأكاديمية عبارة عن كيان من الكيانات التعليمية الوهمية، ومقرها في (تقسيم المعلمين شارع أحمد عرابي- حي الزهور- الزقازيق- الشرقية"، وتقوم بالترويج لنفسها بأنها تقدم تخصصات في أقسام (المساحة والخرائط- ديكور وتشطيبات معمارية- خدمات بترولية- خدمات صحية "تحاليل وتمريض") وتدّعي قبول الحاصلين على الثانوية العامة وما يُعادلها.

وتساءل زين الدين، في سؤال قدمه إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب؛ لتوجيهه إلى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، قائلاً: إلى متى تستمر ظاهرة الكيانات التعليمية الوهمية؟ وكيف يتم إنشاء مقرات هذه الكيانات داخل مختلف المحافظات؟ وهل يتم استخراج تراخيص بناء هذه الكيانات طبقاً للقانون؟ وأين دور المحافظين في الرقابة على هذه الكيانات واكتشافها مع بدء تشييدها؟

وطالب النائب محمد عبد الله زين الدين ، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إصدار تكليفات عاجلة لجميع المحافظين بشن حملات تفتيشية داخل جميع المحافظات والمدن والمراكز والأحياء على مستوى الجمهورية وإصدار قرارات فورية بغلق جميع الكيانات التعليمية الوهمية قبل بدء العام الدراسى الجديد.

وأكد النائب ضرورة اتخاذ كل الإجراءات القانونية والقضائية حيال هذه الكيانات السرطانية حال معاودة مُمارسة أعمالها مرة أخرى وتكثيف الجهود الحكومية خلال الفترة المُقبلة لمُداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية دون الحصول على ترخيص حفاظاً على مصالح الطُلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

مقالات مشابهة

  • «معظم الناس بتحبني».. أحمد فتحي يرد على انتقاد الشخصيات في الأعمال | فيديو
  • انتشار حمى الضنك جنوب الحزام يؤدي لإغلاق معظم أقسام مستشفى بشائر
  • مقالة إخوان الصَّفا: القائل والعاقل
  • قبل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.. ارتفاع معظم العملات الأسيوية أمام الدولار
  • طلب برلماني بسرعة غلق الكيانات التعليمية الوهمية قبل بدء الدراسة
  • الحر رجع تاني..الأرصاد تكشف عن حالة الطقس خلال الـ6 أيام المقبلة
  • حتى الأحد المقبل.. أمطار متباينة الشدة على معظم المناطق
  • الشاعر إبراهيم رضوان لـ «البوابة نيوز»: الكلمة واللحن أصبحا «في خبر كان»
  • معظم الإصابات بـنفس المكان.. مقتل 9 بانفجارات أجهزة اتصال حزب الله
  • أجواء حارة وشبورة مائية.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الثلاثاء بدرجات الحرارة