أعلن بنك روسيا المركزي اعتزامه وقف شراء العملات الأجنبية في السوق المحلية حتى نهاية العام الحالي، في محاولة لدعم الروبل الروسي الذي تراجع إلى حوالي 100 روبل لكل دولار، وهو أقل مستوى له منذ 16 شهراً.

وقال البنك المركزي في بيان: "تم اتخاذ القرار لتقليل التقلبات في أسواق المال"، ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن البنك المركزي القول إنه لن يشتري العملات الأجنبية من السوق المحلية، كجزء مما تسمى العمليات المعاكسة مع وزارة المالية الروسية وفقاً لقواعد الميزانية، والتي تم وضعها  لحماية الاقتصاد من تقلبات أسعار السلع".

وفي الوقت نفسه، سيواصل البنك المركزي بيع العملات الأجنبية المرتبطة باستخدام التمويلات من صندوق الرفاه الوطني الروسي وهو صندوق ثروة سيادي، ووفقاً لآلية المعاكسة، يتوقف  البنك المركزي عن شراء العملات الأجنبية من السوق المحلية عندما تبدأ وزارة المالية شراءها والعكس صحيح.

Bank of Russia Halts FX Buys as Ruble Slumps Near 100 to Dollar https://t.co/p4AuSDk7Yj

— sonisolan (@SoniSolan) August 9, 2023

يذكر أن الروبل فقد حوالي 24% من قيمته أمام الدولار منذ بداية العام الحالي، ليصبح أحد أسوأ ثلاث عملات أداء في الأسواق الصاعدة، إلى جانب الليرة التركية والبيزو الأرجنتيني، وانخفضت قيمة الروبل اليوم إلى أكثر من 98 روبل لكل دولار، ليقترب من مستوى 100 روبل لكل دولار، وهو مستوى لم يصل إليه منذ الشهر الأول للهجوم الروسي على أوكرانيا، الذي بدأ أواخر فبراير (شباط) من العام الماضي.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، قالت وزارة المالية الروسية، إنها ستشتري عملات أجنبية بقيمة 40.5 مليار روبل (433 مليون دولار) خلال الفترة من 7 أغسطس(آب) الجاري، إلى 6 سبتمبر (أيلول) المقبل، وفقاً لآلية الميزانية التي تستهدف حماية الاقتصاد من تقلبات أسعار السلع والمواد الخام.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء، إلى أنه منذ وقف شراء العملات الأجنبية في أواخر يناير (كانون الثاني) 2022، وما أعقبه من تعليق برنامج الشراء بعد بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في أواخر فبراير (شباط) 2022، باعت وزارة المالية الروسية فقط عملات أجنبية خلال العام الحالي كجزء من آلية مالية معدلة.

ومع تجميد  الجزء الأكبر من احتياطي النقد الأجنبي الروسي نتيجة العقوبات الأمريكية والأوروبية، أصبح اليوان الصيني العملة الرئيسية للاحتياطي الروسي، ويمكن أن يستمر استخدامه في عمليات الشراء الجديدة.. وتحصل روسيا على حوالي ثلث إيرادات الميزانية من قطاع النفط والغاز الطبيعي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة روسيا الاقتصاد الروسي الروبل شراء العملات الأجنبیة البنک المرکزی وزارة المالیة

إقرأ أيضاً:

محافظ البنك المركزي: انطلاق آلية جديدة للتحويلات المالية إلى تركيا بعملة اليورو

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، الخميس، انطلاق آلية جديدة للتحويلات المالية إلى تركيا تنفذ بعملة اليورو.

وذكر بيان للمركزي، تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، استقبل سفير جمهورية تركيا في العراق أنيل بورا إينان، مع وفد من ممثلي المصارف التركية العاملة في العراق".

وأضاف البيان نقلاً عن العلاق، أن "اللقاء يأتي تزامناً مع انطلاق التحويلات المالية إلى تركيا، وفقاً لآلية جديدة تتمّ بعملة اليورو وتنفذ داخل تركيا عبر مصارفها"، مؤكدا، أن "هذه الآلية التي تطبق لأول مرة من شأنها تبسيط عمليات تغطية التجارة بانسيابية وسرعة عاليتين".

وأوضح البيان، أن "الحاضرين تناولوا سبل توفير متطلبات الآلية الجديدة؛ من أجل إنجاحها واستيعاب العدد الكبير لحوالات التجار وقطاع الأعمال".

وتابع البيان، أن "ممثلي المصارف أبدوا استعدادهم لتطبيق الآلية الجديدة وتوفير المتطلبات التنظيمية والرقابية، بالتنسيق مع شركة التدقيق الدولية"، كما بينوا، "جهودهم في إطار توسيع قنواتهم مع المصارف المراسلة المعتمدة".

وأشار البيان إلى، أن "السفير التركي أثنى على جهود البنك المركزي في إدارة عملية التحول في التحويل الخارجي، والإجراءات التي يتخذها البنك لتنظيم وتسهيل عمليات التحول"، مشيداً، "بلقائه مع محافظ البنك المركزي والتنسيق المتواصل والمباشر بين إدارة البنك المركزي والمصارف المجازة".

مقالات مشابهة

  • المركزي الروسي يرفع أسعار العملات الرئيسية أمام الروبل
  • عاجل.. ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية ليبلغ 46.736 مليار دولار
  • محافظ البنك المركزي: انطلاق آلية جديدة للتحويلات المالية إلى تركيا بعملة اليورو
  • البنك المركزي العراقي يعلن انطلاق التحويلات المالية إلى تركيا
  • محافظ البنك المركزي العراقي يعلن انطلاق التحويلات المالية إلى تركيا
  • المركزي الروسي يواصل خفض قيمة الروبل أمام العملات الرئيسية
  • الريال اليمني يتكبد خسارة جديدة أمام العملات الأجنبية
  • صرف العملات الأجنبية في اليمن اليوم الأربعاء 2 اكتوبر 2024م
  • تراجع أسعار العملات المشفرة وسط تفاقم الاضطرابات الجيوسياسية
  • “المركزي الروسي” يرفع سعر الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل