أكد عبد الغفار السلاموني، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن احتياطي القمح والزيت يتجاوز 6 أشهر في مصر، والسكر 13 شهرا.

ونوه نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب، في بيان، بتصريحات الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، حول استهداف الوزارة زيادة المخزون الاستراتيجي من القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم لـ 9 أشهر.

 

كذلك  الأمر الذي يؤكد مدى حرص القيادة السياسية على الاهتمام بوجود مخزون استراتيجي لأحد أهم السلع الأساسية وهي القمح المخصص لإنتاج  كميات كبيرة من الخبز تتراوح من 250 إلى 270 مليون رغيف مدعم يوميًا للمواطنين المقيدين بالبطاقات التموينية وبسعر 20 قرشا للرغيف.

 

أسعار الدولار اليوم الخميس 22 أغسطس 2024 والبنوك المصرية والسوق السوداء المولد النبوي الشريف.. حقيقة ارتفاع أسعار عمرة الموسم الجديد 2024 عاجل| الصحة: إغلاق مستشفى ومعمل تحاليل ومركز عيون بالبحيرة لمخالفتهم الاشتراطات زيادة المخزون من القمح 6.2 أشهر


وأوضح أن توفير السلع وزيادة المخزون الاستراتيجي سيعمل على كثرة المعروض من المنتجات الغذائية في الأسواق، وبالتالي سيعمل على ضبط واستقرار الأسعار

 

الوصول إلى مخزون من القمح في الوقت الحالي لـ 6.2 شهر وزيت الطعام 6.3 شهر والسكر التمويني لأكثر من 13 شهرا

 كما أن نجاح وزارة التموين، في الوصول إلى مخزون من القمح في الوقت الحالي لـ 6.2 شهر وزيت الطعام 6.3 شهر والسكر التمويني لأكثر من 13 شهرا، والتعاقد على منتجات اللحوم والدواجن المجمدة

 

 وتوفير اللحوم الطازجة لمدة تتجاوز 10 أشهر لطرح المنتجات في منافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل من الأسواق الأخرى يؤكد مدى اهتمام القيادة السياسية في العمل على توفير السلع وضبط الأسواق بما ينعكس بالإيجاب على السعر النهائي لصالح المستهلك.

 

 

 شراء الاقماح أولًا بأول وبأسعار مناسبة


وأكد أن توفير مخزون كبير سيسهم في شراء الاقماح أولًا بأول وبأسعار مناسبة، لافتا إلى أنه بالرغم من أن التكلفة الفعلية لإنتاج رغيف الخبز المدعم تتجاوز 125 قرشًا إلا أن وزارة التموين تتحمل فارق التكلفة حتى يظل سعر الرغيف ثابت، وذلك في إطار حرص القيادة السياسية على استمرار دعم الأسر خاصة الأولى بالرعاية.

 

وأضاف  أن رؤية الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، سواء في تطوير القطاعات والهيئات التابعة للوزارة واستخدام التكنولوجيا الحديثة في تحسين الخدمات المقدمة للمواطن وأيضا تطوير منافذ المجمعات الاستهلاكية

 

 

 والعمل على توفير قواعد بيانات رقمية للمنتجين والمصنعين وسلاسل الإمداد، تتضمن إمكانية تتبع وتدفق كميات وأسعار السلع عبر سلاسل الإمداد وصولًا للمستهلك

 

 

 فضلًا عنّ المنظومة التموينية للمطاحن ومنظومة صرف الأقماح والمكرونة الناجحة على أرض الواقع، والتي تصب في مصلحة المواطن وللصالح العام، كما أن فكرة طرح الخبز المدعم بالوزن هدفها مصلحة المواطن، وأن أصحاب المخابر لديهم ترحيب بأي منظومة من شأنها الصالح العام.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور شريف فاروق وزير التموين الدكتور شريف فاروق التموين والتجارة الداخلية التموين والتجارة البطاقات التموين المنتجات الغذائية باتحاد الصناعات رئيس غرفة صناعة الحبوب

إقرأ أيضاً:

وزارة التموين: سعر الخبز المدعم ثابت 20 قرشا للرغيف ولا تحريك لسعره

أوضحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، موقف أسعار الخبز السياحي والمدعم في المخابز الحرة والبلدية، موضحة حقيقة تأثر أسعار الخبز بأسعار أسطوانات البوتاجاز.

أسعار الخبز المدعم 

وأكدت وزارة التموين، أن الغاز الطبيعي المستخدم في إنتاج الخبز المدعم سعره ثابت بقرار رئيس مجلس الوزراء منذ عام 2020، منوهة إلى أن الهيئة العامة للسلع التموينية تتحمل تكلفته بالكامل وليس أصحاب المخابز ما يعني ثبات في أسعار الخبز المدعم للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية عند 20 قرشا للرغيف الواحد.

أسعار الخبز السياحي

وحول تأثر أسعار الخبز السياحي، أوضح أحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات صحفية منذ قليل، أن الغاز الطبيعي المستخدم في المخابز السياحية يختلف عن المعبأ في أسطوانات البوتاجاز، مؤكدا عدم تعرض أسعار الخبز السياحي لأي تأثر بأسعار أسطوانات البوتاجاز.

وأوضح كمال: «قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3001 لسنة 2024 والذي يتم العمل به بداية يوم 18/9/2024، متضمنا 12000 جنيه لطن غاز صب غير شامل نولون النقل، هو سعر خاص بزيادة أسعار الغاز الصب الذي يستخدم في تعبئة اسطوانات البوتاجاز بمصانع تعبئة الأسطوانات، وليس له أي علاقة بأسعار الغاز الطبيعي الذي تعمل به بعض المخابز السياحية».

حملات التموين على المخابز والأسواق

وتُكثف وزارة التموين والتجارة الداخلية، حملاتها الرقابية، على المخابز بمختلف المناطق، بمعرفة مفتشي الوزارة ومديريات التموين بالمحافظات والإدارات التابعة لها، لرصد المخالفات، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة الحبوب تنظم ورشة عمل حول آلية زراعة القمح في الجوف
  • "التموين" تحسم سعر رغيف الخبر المدعم بعد زيادة الغاز
  • الحكومة تجدد قرار حظر احتكار 7 سلع استراتيجية لمدة 6 أشهر لضمان استقرار الأسواق
  • أبرزها السكر والأرز والزيت.. مد قرار تحديد السلع الاستراتيجية السبع لمدة 6 أشهر
  • السكر والزيت بكام؟.. أسعار السلع التموينية اليوم الخميس 19 سبتمبر
  • وزير التموين: سعر الخبز المدعم ثابت 20 قرشا للرغيف وتسعير الغاز الصب لن يحركه
  • وزارة التموين: سعر الخبز المدعم ثابت 20 قرشا للرغيف ولا تحريك لسعره
  • التموين: لا تغيير في سعر الخبز المدعم والرغيف بـ 20 قرشا
  • التموين: احتياطى القمح 6 أشهر والسكر 14.9 والزيت التموينى 7.4 شهر
  • «التموين» تكشف حجم المخزون الاستراتيجي للسلع الأساسية: القمح يكفي 6 أشهر