صحيفة التغيير السودانية:
2024-11-16@05:06:21 GMT

إفريقيا في المسرح السوداني

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

إفريقيا في المسرح السوداني

 

إفريقيا في المسرح السوداني

السر السيد

يمكن التوثيق لحضور افريقيا على صعيد الدراسات النظرية في المسرح السوداني من تاريخ صدور كتاب (في المسرحية الأفريقية) للأستاذ جمال محمد أحمد الذي نشرته دار نشر جامعة الخرطوم في العام 1974م، وكتاب (ملامح واضاءات.. القيم الفكرية والجمالية بين المسرح والتراث التقليدى الافريقي) الذي صدر عن مركز عبدالكريم ميرغني قبل سنوات لمؤلفه الاكاديمي والمخرج الاستاذ مأمون زروق.

أما على صعيد النص والعرض المسرحيين فنشير إلى ان حركتنا المسرحية قد عرفت ومنذ سبعينيات القرن الماضي الترجمة لبعض المسرحيات الأفريقية فقد ترجمت د. سلمى بابكر مسرحية “السلالة القوية” وترجم الشاعر النور عثمان أبكر مسرحية “الأسد والجوهرة” والمسرحيتان نشرتا في مجلة معهد الموسيقى والمسرح، وترجم الباحث والمؤلف المسرحي الاستاذ حبيب مدثر مسرحية “سكان المستنقع” ونشرت في كتاب والمسرحية نفسها ترجمها التشكيلي عثمان وقيع الله ونشرت ضمن سلسلة كتاب الخرطوم الذي كانت تنشره مجلة الخرطوم. والثلاثة مسرحيات كما هو معلوم  من تأليف الكاتب المسرحى والروائي النيجيرى وولي شوينكا. وترجم الاستاذ احمد طه امفريب مسرحية “الجزيرة” لأثول فوجارد ونشرها نادي المسرح السودانى في العام 1991.

ألفت نظر القارئ والقارئة الى ان مسرحيات  السلالة القوية والاسد والجوهرة وسكان المستنقع قد عرضت  على خشبات المسرح في مناسبات مختلفة، فقد عرضت مسرحية الأسد والجوهرة بعد ان اعدها وسودنها الاستاذ عثمان على الفكي على خشبة المسرح القومي، وعرضت مسرحية سكان المستنقع بعد ان تم تغيير اسمها الى اهل البلد على خشبة المسرح القومي، اما مسرحية السلالة القوية فقد عرضت على خشبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح واماكن اخرى، ومسرحية الجزيرة عرضت بدورها في اكثر من مكان ومناسبة منها خشبة مسرح المعهد العالي للموسيقى والمسرح.

من جانب اخر ونحن نبحث في موقع افريقيا الافريقي في نسيج تجربتنا المسرحية لا يفوتنا ان نشير الى الكثير من المسرحيات الافريقية التي قدمت ضمن مشاريع طلاب المسرح وتحديدا مشاريع التخرج في “شعبة التمثيل والاخراج بقسم المسرح في المعهد العالى للموسيقى والمسرح انذاك “كلية الموسيقى والدراما –جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا حاليا” كمسرحيات “سوزى بانز قد مات” و”الطريق الى مكة” لاثول فوجارد ومسرحية “اوكونكو” التي كانت اعدادا لرواية “الاشياء تتداعى” للكاتب جنو اجيبى ومسرحية “الناسك الاسود” للكاتب جيمس نغوغي كما لا يفوتني ان اشير الى ان مهرجان البقعة المسرحي قد شهد عروضا من تشاد ويوغندا واثيوبيا.. هذا على صعيد الترجمة والاعداد والسودنة والعرض اما على صعيد ما يمكن ان نصفه بمقاربة ومناقشة الموضوعات ذات الصلة بالواقع الافريقى والحياة الافريقية في تمظهراتها المختلفة على اصعدة التاريخ والمصير المشترك والثقافة والسياسة والاجتماع فسنقف على حقيقة ان المسرح السوداني لم يكن بعيدا عن هموم القارة الأم وقضاياها الاستراتيجية  التي تأتي في مقدمتها قضية الفصل العنصري والذاكرة التي تغذيه التي نعني بها ” تجارة الرقيق” وقضية الاستعمار ونقيضه الذي هو حركات التحرر الوطنى الافريقى ورموزها، فقد كتب شاعر افريقيا الشاعر السوداني محمد مفتاح الفيتوري مسرحية “سولارا أو احزان افريقيا” التى جسد فيها بشاعة الرجل الابيض ومعاناة الافارقة وهم يهجرون عنوة من اوطانهم عبيدا في حقول الرجل الابيض ومصانعه وهم بين خيارين اما الموت واما العبودية. اما فيما يتعلق بالاستعمار وحركات التحرر الوطنى واستنادا على (كتاب الادب المسرحي في السودان: نشأته وتطوره) للدكتور بشير عباس فسنقف عند مسرحية “نهاية المسرحية” التى كتبها الاستاذ ميرغني حسن ياسين ونشرتها مجلة “صوت المرأة” في مارس 1962 التي ناقشت موضوعة الاستعمار كظاهرة عالمية في مقابل المقاومة له من خلال ثورة الكنغو ورمزها المناضل “باتريس لوممبا” ونضاله من اجل الاستقلال حتى اغتياله, وسنقف في ذات الاتجاه عند مسرحية “المائدة الحمراء” التي كتبها الاستاذ الطاهر عبدالكريم ونشرتها مكتبة الكيلاني بالقاهرة “بدون تاريخ” التي بدورها ناقشت وابانت دور الاستعمار وشركاته وعملائه في الداخل في اغتيال رموز التحرر الوطنى الافريقي والعمل على اجهاض الثورة وقتل احلام الشعوب ونهب مواردها.

 

الوسومالفيتوري المسرح السوداني لومببا مسرح افريقي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الفيتوري المسرح السوداني

إقرأ أيضاً:

أحمد هنو من شرم الشيخ: مصر محرك الثقافة بالوطن العربي

أعرب أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة عن سعادته بتواجده في افتتاح مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في دورته التاسعة.

قال وزير الثقافة في تصريحات خاصة:" شرم الشيخ اليوم مبهرة والمسرح من أهم روافد التواصل مع الجمهور وهو العمود الاساسي للابداع الثقافي والشباب هم القوة الدافعة لمصر وفخور بهم.

وأكد انه سعيد بالحراك الثقافي على مستوى السينما بفعاليات مهرجان القاهرة السينمائي المقام حاليا، ومهرجان شرم الشيخ وقال:" مصر هي المحركة للثقافة على مستوى الوطن العريي، واذا اقيم  ٤٠ مهرجان في وقت واحد سأكون سعيد. 

مهرجان شرم الشيخ 

تحمل الدورة التاسعة  مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي اسم المخرج الكبير جلال الشرقاوي، والرئيس الشرفي للمهرجان سيدة المسرح العربي سميحة أيوب ومدير المهرجان الدكتورة إنجي البستاوي، ورئيس اللجنة العليا المنتج هشام سليمان، والمهرجان يقام برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو وسيادة اللواء خالد مبارك محافظ جنوب سيناء، وبدعم من وزارة السياحة والآثار والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي.

كشف المخرج مازن الغرباوي رئيس المهرجان  عن إقامة أنشطة لأطفال شرم الشيخ واطفال من بدو سيناء بوادي مندر حيث ستقام ورشة مسرح الطفل ١ بعنوان " هوية الطفل المصري والعربي للمدربة التونسية صابرين شعباني.

كما تقام ورشة مسرح الطفل ٢ بعنوان رحلة الأطفال إلى عالم المسرح للمدربة اللبنانية مروة قرعوني من سن 6 ل10 سنوات، كما يقيم المهرجان ورش أعمال فنية بوادي مندر بسيناء إشراف الفنانة والمدربة سها كحيل. 

مقالات مشابهة

  • أحمد هنو من شرم الشيخ: مصر محرك الثقافة بالوطن العربي
  • المتعاقدون في التعليم الأساسي الرسمي: الى متى ستبقى كرامة الاستاذ آخر الاولويات؟
  • الإنسان والسلاح مسرحية مناهضة للحرب تثير غضب قوميي بلغاريا
  • السوداني يوجه وزارة النفط بالتواصل مع شركة شِل لتحقيق المشاريع التي تخدم العراق
  • السوداني يوجه بالتواصل بين وزارة النفط وشركة شِل لتحقيق المشاريع التي تخدم العراق
  • استكشاف أحمد عز
  • «قتلتنا يا ناس».. سر إطلاق النار والإغماءات خلال عرض مسرحية ريا وسكينة للريحاني
  • السوداني: إبداء التشجيع بالروح الرياضية التي تعكس كرم العراقيين
  • قضايا
  • مدارس خليج عدن تحتضن مسابقة الرسم الحر برعاية الداودي