صحيفة الاتحاد:
2024-09-13@03:25:17 GMT

تير شتيجن يصف نوير بـ «الأسطورة»

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

 
برلين (د ب أ)

أخبار ذات صلة ليفركوزن يضع عينيه على «سحر الماضي» 5 وجوه جديدة في «البوندسليجا»


أثنى مارك أندريه تير شتيجن على زميله بالمنتخب الألماني لكرة القدم مانويل نوير.
ومن المتوقع أن يصبح تير شتيجن الحارس الأساسي للمنتخب الألماني، بعدما أعلن نوير اعتزاله اللعب الدولي.
وقال تير شتيجن، حارس برشلونة على إنستجرام في تعليق على صورة لنوير، وهو يحمل كأس العالم عقب نهائي 2014:
«أهنئك مانويل نويل على مسيرتك مع المنتخب الألماني، ستظل دائماً بطلاً للعالم وأسطورة في كرة القدم الألمانية».


ولم يكن تير شتيجن «32 عاماً» جزءاً من المنتخب الألماني الذي توج بمونديال 2014، ولكنه تواجد في قائمة المنتخب الألماني في كل بطولة بعدها، وغاب عن يورو 2020 للإصابة.
ولكن، ورغم خوضه 40 مباراة دولية كان دائماً خياراً ثانياً، خلف نوير حارس بايرن ميونخ، الذي لعب في البطولات الكبرى الثمانية بداية من كأس العالم 2010 وحتى يورو 2024، حتى إنه انضم لقائمة المنتخب الألماني، رغم غيابه لفترات طويلة عن الملاعب، بسبب الإصابة، قبل مونديال 2018 ويورو 2024. وأعلن نوير «38 عاماً»، اعتزاله اللعب الدولي بعد أن خاض 124 مباراة دولية، وكان جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) من بين من أشادوا بالحارس الدولي.
وقال إنفانتينو على «إنستجرام»: «أهنئك على مسيرتك الدولية المذهلة، مانويل نوير!».
وأضاف: «بطل العالم، أفضل حارس في العالم في 2020، وبطل كأس العالم للأندية مرتين، مانويل نوير أعاد تعريف حارس المرمى الحديث، ومساهمته في رياضتنا الجميلة ستستمر في التأثير على الأجيال القادمة».
ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن أن تير شتيجن سيصبح الحارس الأساسي للمنتخب الألماني في فترة التحضير لمونديال 2026. وستكون المهمة التالية للمنتخب الألماني هي خوض مباراتين في دوري أمم أوروبا أمام المجر 6 سبتمبر وأمام هولندا بعدها بثلاثة أيام.
ومن المقرر أن يعلن يوليان ناجلسمان قائمة الفريق في الأسبوع المقبل.
وسيواصل نوير اللعب في بايرن ميونيخ، حيث إن عقده يمتد حتى 2025.
وكان كارل هاينز رومينيجه، عضو المجلس الاستشاري لبايرن، وصف نوير بأنه «أفضل حارس أنتجته كرة القدم الألمانية». وأضاف: «قام بتغيير طريقة لعب حراس المرمى ورفعها لمستوى جديد، وضع المعايير وأكد أن حراس المرمى في جميع أنحاء العالم يقلدون أسلوبه، كان ضمه في عام 2011 أحد أفضل الصفقات التي أبرمها بايرن ميونيخ على الإطلاق».
وقال ماكس إيبرل، عضو مجلس إدارة بايرن ميونيخ للشؤون الرياضية: «فخورون أن لاعبين مثله يلعبون لبايرن- وسعداء إنه سيواصل اللعب معنا».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مانويل نوير تير شتيجن بايرن ميونيخ برشلونة ألمانيا

إقرأ أيضاً:

فلج وضَّاح.. مياه مُتدفقة في ساقية الأسطورة الشعبية

الرؤية- حمود الهنائي

عادةً ما تميلُ الشعوب إلى تصديق الأساطير والحكايات الغرائبية في تفسير الظواهر الطبيعية التي تحدث من حولهم، وتزخر الثقافة الشعبية العُمانية بالعديد من الحكايات ذات الطابع الماورائي، ويعد فلج وضاح أحد الأفلاج الذي نُسج حوله روايات تتسم بالخيال.

وفلج وضَّاح الواقع ببلدة معول في الجانب الغربي من جبل الكور الواقع بين ولايتي بهلاء بمحافظة الداخلية وعبري بمحافظة الظاهرة، يعد من أندر وأغرب الأفلاج في السلطنة وفق ظاهرة تعرف بـ"التدفق والاندثار".

إذ تخبرنا روايات الأوَّلين عن أسطورة شعبية تداولتها الأجيال على مر العصور تفيد بأن الفلج كان مقسمًا بين بني البشر وأهل الجن على أن يرتوي كل منها من الفلج لمدة 7 أيام، غير أن الدراسات الحديثة أثبتت ظاهرة علمية تسمى بالتدفق والاندثار حيث يعتمد تدفق مياه الفلج على كمية المياه بالخزان الجوفي وضغط الهواء داخل الخزان والانحدار الشديد لمستوى سطح الأرض.

في حين تشير روايات شعبية مغايرة إلى أن الفلج سمي بهذا الاسم، عندما كانت القبائل العُمانية ترحل من مكان لآخر سعيًا وراء الماء والمرعى؛ حيث توافرت المياه الجوفية بكثرة. وتضيف الروايات االشعبية أنه وبينما الناس يستسقون من الفلج، توجهت امرأة إلى منبع الفلج لتزداد من الماء، فسقطت فيه ولم تخرج منه واختفت ولم يجدوا لها أثرا، وكانت من قبيلة المقرشي، والتي بدأت البحث عنها بكل الطرق الممكنة في ذلك الوقت؛ فاستعانوا بالسحرة والمنجمين، فقيل لهم إن الجن أخذوها زوجة لأحدهم، زاعمين بنشوء مصاهرة بين الجن والإنس.

 

وكان اسم شيخ القبيلة آنذاك وضّاح المقرشي، وبعد وفاة الشيخ أُطلق اسم وضاح على شيخ قبيلة الجن، باعتبارهم من الجن المسالم، حسب الأسطورة الشعبية.

غير أنَّ العلم الحديث والتطورالتكنولوجي فنَّد هذه الروايات والمعتقدات وأكد من خلال الدراسات الميدانية أن التكوين الجيولوجي ساهم بشكل كبير في تكوين خزانات مياه في جوف الأرض تعمل بشكل علمي يعرف بظاهرة التدفق والاندثار. ولكن القصص الأسطورية جعلت منه مزاراً سياحياً وخاصة لعشاق المغامرات.

وتعد الأفلاج في سلطنة عُمان أحد أهم الموروثات الشعبية التي أسهمت في تكوين وترسيخ الهوية للإنسان العُماني منذ القدم، ومكنت الأفلاج الإنسان العُماني من العيش في مناطق جافة وشديدة الحرارة؛ مما دفعته إلى الاستيطان حولها وكان لها الدورالأكبر في نمو العمران والتحضر في القرى والبلدات.

ويبلغ عدد الأفلاج في محافظات سلطنة عُمان 4173 فلجًا، وذلك بحسب آخر إحصائيات وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، كما سجلت محافظة الظاهرة 560 فلجًا منها 331 فلجًا حيًا.

وتتنوع الأفلاج العُمانية بين الأفلاج العينية والغيلية والداوودية حسب مصدر مياهها، فالأفلاج العينية يكون مصدرها من العيون الطبيعية، أما الأفلاج الغيلية التي تشكل النسبة الأعلى في سلطنة عُمان؛ فيكون مصدرها الأودية التي تصب من أعالي الجبال، بينما الأفلاج الداوودية فيكون مصدرها الآبار الجوفية.

مقالات مشابهة

  • ديباي: نفذت نصيحة نيمار وفينيسيوس
  • سانتياغو برنابيو أفضل ملعب في العالم
  • الأسطورة الكرواتي بوبان: يويفا يحتاج رجل كرة قدم حقيقي
  • الرئيس الألماني من قلب العاصمة الإدارية: مصر "أم الدنيا"
  • الرئيس الألماني: مصر أهم شريك تجاري لبلادنا وحضارتها غيرت العالم
  • مواعيد مباريات الجولة الثالثة من الدوري الألماني.. بايرن ميونخ يواجه هولشتاين
  • ليبيا تواجه نيوزيلندا في كأس العالم
  • رسميًا.. بوكيتينو مديرًا فنيًا لمنتخب أمريكا
  • ثنائية المنتخب الألماني المرعبة تقترب في بايرن ميونخ
  • فلج وضَّاح.. مياه مُتدفقة في ساقية الأسطورة الشعبية