استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان في مصر، تقريرًا مفصلًا عن الحالة الوبائية لفيروس "جدري القردة" خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي عُقد اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي. 

قدم التقرير نظرة شاملة حول الوضع العالمي والمحلي للفيروس، بالإضافة إلى الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة للتعامل مع هذه الأزمة الصحية.

نظرة عامة على فيروس جدري القردة

فيروس "جدري القردة" هو مرض فيروسي حيواني المنشأ، ينتقل من الحيوانات البرية إلى الإنسان. 

وعلى الرغم من أن انتقال الفيروس من إنسان إلى آخر محدود نسبيًا، إلا أنه يتطلب اختلاطًا وثيقًا مع شخص مصاب. فيروس جدري القردة يتواجد بشكل أساسي في بعض الحيوانات البرية، وقد لوحظ انتقاله إلى الإنسان في مناطق محددة.

طرق انتشار العدوى

أوضح الدكتور عبدالغفار أن طرق انتشار عدوى جدري القردة تشمل:

من الحيوان إلى الإنسان: عبر التلامس المباشر مع حيوانات مصابة.من الإنسان إلى الحيوان: في حالة انتقال العدوى من الإنسان المصاب إلى الحيوانات.من الأم إلى الطفل: حيث يمكن أن تنتقل العدوى من الأم المصابة إلى الطفل خلال الحمل أو الولادة.الأعراض الشائعة لفيروس جدري القردة

أشار وزير الصحة إلى الأعراض الأكثر شيوعًا بين المصابين بفيروس جدري القردة، والتي تشمل:

ارتفاع درجة الحرارة: واحدة من الأعراض المبكرة.الصداع: من الأعراض الشائعة.الوهن: شعور بالتعب والإرهاق.تورم الغدد الليمفاوية: من العلامات المميزة.الطفح الجلدي: يظهر عادة على شكل بقع حمراء تتحول إلى بثور.آلام العضلات والحكة.تقرحات في الفم والتهاب الحلق.الموقف الوبائي العالمي

على الصعيد العالمي، أشار التقرير إلى أن إجمالي حالات الإصابة بفيروس جدري القردة قد تجاوز 99،500 حالة، بينما بلغ إجمالي الوفيات 207 حالات حتى 14 أغسطس 2024. 

وأكد التقرير أيضًا أن الفيروس قد شهد توسعًا جغرافيًا ملحوظًا في إفريقيا خلال شهري يوليو وأغسطس 2024، مما أدى إلى إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية العامة.

الوضع في مصر والإجراءات المتخذة

فيما يتعلق بمصر، أكد الدكتور عبدالغفار أن الوضع الوبائي لفيروس جدري القردة في البلاد خلال عام 2024 وحتى تاريخه لم يشهد أي حالات إصابة.

وأوضح أن وزارة الصحة قد اتخذت عدة إجراءات احترازية لمواكبة الوضع العالمي، منها:

تحديث ونشر الدليل الإرشادي: تم تحديث دليل التعامل مع الفيروس ونشره في جميع المحافظات بتاريخ 18 أغسطس 2024.تدريب العاملين: تم تدريب العاملين في أقسام الحجر الصحي بالمنافذ على كيفية التعرف على الحالات المصابة وتطبيق الدليل الإرشادي.تنشيط الترصد المرضي: تم تنشيط إجراءات الرصد والوقاية للاكتشاف المبكر للحالات.مراقبة الموقف الوبائي: متابعة الوضع الوبائي العالمي والإقليمي والمحلي بصفة يومية.المنظومة الوطنية الوقائية

أوضح الوزير أن المنظومة الوطنية الوقائية للحفاظ على الصحة العامة تعتمد على أربعة محاور رئيسية:

الاستعداد والجاهزية: تعزيز الاستعداد لمواجهة الأوبئة والأزمات الصحية.الوقاية ومنع الأمراض: تنفيذ إجراءات وقائية للحد من انتشار الأمراض المعدية.الاكتشاف المبكر: تحسين القدرة على اكتشاف الأمراض المعدية مبكرًا.الاستجابة الفورية: التصدي السريع للأحداث الصحية العامة لمنع انتشارها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جدري القردة 2024 فيروس جدري القردة الحالة الوبائية وزارة الصحة الإجراءات الوقائية مصر جدری القردة

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات الحالة الصحية لـ فهد المولد.. فيديو

نواف السالم

يرقد لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب، فهد المولد ، في العناية المركزة في مستشفى راشد في دبي.

وأكد أحد أفراد أسرة فهد المولد أن الحالة الصحية للاعب لم تتغير وما زال يرقد بغرفة العناية المركز، وذلك بحسب ما ذكرته قناة الإخبارية.

وجرت محاولة إخلاء طبي للاعب لكن قوبلت بالرفض بسبب حالته الحرجة، فيما تحفظت أسرته على الإدلاء بأي تصريح بشأن سقوط اللاعب من الدور الثاني بمنزله.

وقامت الجهات الأمنية تفريغ كاميرات المراقبة المحيطة بمنزل اللاعب، واستدعاء كل من كان برفقته يوم الحـادثة لكشف ملابسات الحـادث.

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1726498762550.mp4

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: مصر أصبحت أكثر استعدادًا وقدرة على التصدي للأمراض الوبائية والمعدية
  • آخر تطورات الحالة الصحية لـ فهد المولد.. فيديو
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • آخر تطورات الحالة الصحية لـ فهد المولد .. فيديو
  • الدكتور سلطان القاسمي يكتب: حقيقة تاريخ عُمان.....(2)
  • الدكتور سلطان القاسمي يكتب: حقيقة تاريخ عُمان (2)
  • بعد إصابتها بقطع في الوتر.. نهال عنبر تكشف آخر تطورات حالتها الصحية
  • بعد تسجيل أو حالة لفيروس جذري القردة بالمغرب.. هل هو أخطر من كورونا؟
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود