تحدث الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، عن التأثيرات السلبية للإنترنت على الأطفال، قائلًا: "كلما وسعنا سلوك الأنسنة مع أولادنا كلما طغى ذلك على استخدامهم للإنترنت"، مشيرا إلى أن ثلث مستخدمي الإنترنت على مستوى العالم من الأطفال.

فعاليات ترفيهية لاكتشاف مواهب الأطفال بفرع ثقافة الفيوم أخطاء تؤدي إلى عسر الهضم عند الأطفال| نصائح لتجنبها التحدث مع الأطفال

وأضاف هندي خلال حواره لقناة “إكسترا نيوز” أنه من الضروري جدًا التحدث مع الأطفال وجهًا لوجه لكي يشعر بالدفئ العاطفي.

وأشار إلى من المهم جدًا أيضًا تناول الطعام مع الأولاد؛ لأن استخدام السوشيال ميديا أثناء الأكل يترتب عليه أمور أخرى سلبية مثل السمنة وتقوص الظهر.

وتابع أن ثلث مستخدمي الإنترنت على مستوى العالم من الأطفال، وهناك طفل كل نصف ثانية يتصل بشبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت بحسب الإحصائيات الأخيرة.

مهرجان الطبول

وأردف: "أنا قعدت نحو  10 أيام في العلمين وحضرت الفعاليات، ابني كل يوم بعد ما كان بيصحى يمسك الموبايل بقى عاوز يروح مهرجان الطبول، النت، الزخرفة، والرسم وعاوز يروح يتفرج على سباق الهجن ويشترك في سباق الدراجات" مؤكدًا أن مشهد تكريم وزير الرياضة لأبطال مصر في أولمبياد باريس أثر فيه نجله بشكل كبير وأصبح يريد أن يكون بطلًا حقيقيًا وليس وهميًا.


جدير بالذكر أن هناك عادات تسبب الاكتئاب منها

1. قلة النوم أو النوم المفرط

   - النوم غير الكافي أو المفرط يمكن أن يؤثر بشكل كبير على توازن الهرمونات في الجسم، مما يؤدي إلى اضطرابات مزاجية وزيادة احتمالية الاكتئاب. النوم غير المنتظم أو قلة النوم تحد من قدرة الجسم على التكيف مع التوتر اليومي.

2. العزلة الاجتماعية

   - الابتعاد عن الأنشطة الاجتماعية والعزلة يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالوحدة والحزن، مما يزيد من مخاطر الاكتئاب. الإنسان بطبيعته كائن اجتماعي، والتفاعل مع الآخرين يعتبر جزءًا مهمًا من الصحة النفسية.

3. التغذية غير الصحية

   - تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة يمكن أن يؤثر سلبًا على المزاج ويزيد من احتمالية الشعور بالاكتئاب. النظام الغذائي الفقير بالمغذيات الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن يمكن أن يؤدي إلى خلل في وظائف الجسم، بما في ذلك الدماغ.

4. عدم ممارسة الرياضة

   - النشاط البدني يلعب دورًا مهمًا في تحسين الحالة المزاجية من خلال زيادة إنتاج هرمونات السعادة مثل الإندورفين. قلة الحركة قد تؤدي إلى الشعور بالخمول والاكتئاب.

5. التفكير السلبي المفرط

   - التركيز المستمر على الأفكار السلبية والتشاؤم يمكن أن يؤدي إلى تغذية مشاعر الاكتئاب. عدم محاولة تحويل هذه الأفكار أو التعامل معها بطريقة صحية قد يؤدي إلى تفاقم الحالة النفسية.

6. إدمان وسائل التواصل الاجتماعي

   - قضاء وقت طويل على وسائل التواصل الاجتماعي ومقارنة الذات بالآخرين يمكن أن يؤدي إلى شعور بالدونية والإحباط، مما يزيد من احتمالية الاكتئاب.

7. عدم إدارة التوتر

   - التوتر المستمر دون القدرة على إدارته أو التعامل معه يمكن أن يؤدي إلى إجهاد نفسي طويل الأمد، وهو ما قد يتطور إلى الاكتئاب إذا لم يتم معالجته

تجنب هذه العادات أو التخفيف منها يمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على الصحة النفسية، ومن الضروري الوعي بتأثيرات العادات اليومية على النفس والسعي لتبني نمط حياة صحي يساعد في تعزيز الصحة النفسية وتقليل مخاطر الاكتئاب، والتحرك نحو تحسين هذه العادات سيسهم في بناء حياة أكثر توازنًا وسعادة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاطفال بوابة الوفد الوفد الانترنت یمکن أن یؤدی إلى الصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: لا يمكن وصف حالة الرعب وفقدان الأرواح في غزة

الثورة نت/..
وصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، اليوم الخميس، الوضع في قطاع غزة بالمرعب والمأساوي في ظل استمرار حرب الإبادة التي يشنها جيش العدو الصهيوني منذ نحو 11 شهراً.

وقال غيبريسوس في بيان صحفي: “لا توجد كلمات يمكن أن تعكس الرعب الحقيقي وفقدان الأرواح في غزة”.

وأشار إلى أن القصف المتكرر للمستشفيات والمدارس والملاجئ أسفر عن استشهاد مدنيين وعاملين بالمجال الإنساني، وهو أمر غير مقبول نهائياً.

ومنذ بدء العدوان الصهيوأمريكي على غزة في السابع من أكتوبر الماضي، استشهد 41,020 مواطناً، أغلبهم من الأطفال والنساء، وأُصيب 94,925 آخرون، كما لا تزال فرق الإنقاذ تواجه صعوبات جمة في الوصول إلى آلاف الضحايا الذين ما زالوا تحت الركام أو في الطرقات.

مقالات مشابهة

  • استشاري نفسي يحذر من خطورة الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوت على الأطفال
  • استشاري نفسي يحذر من إصابة المراهقين بالخرف نتيجة استخدام الهواتف
  • الصحة العالمية: لا يمكن وصف حالة الرعب وفقدان الأرواح في غزة
  • رغم مخاطر العزلة الاجتماعية.. زيادة مستخدمي التعليم الإلكتروني إلى 325 مليون بحلول 2025
  • هام وعاجل لجميع مستخدمي الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) في كافة أنحاء الجمهورية اليمنية بدون استثناء.. وهذا ما سيحدث والكل في ترقب (تفاصيل)
  • أستراليا تقترح وضع حد أدنى لعمر مستخدمي وسائل التواصل والخبراء يحذرون من العواقب
  • استشاري يوضح التصرف الصحيح تجاه الأطفال قصار القامة
  • استشاري: “طب الأعشاب” مهنة من لا مهنة له.. وبعض الأطفال تناولوا أعشاب وأعمارهم لاتتجاوز الشهر
  • استشاري نفسي: 5% من أطفال العالم مصابون بالاكتئاب بسبب الإنترنت
  • تأثير الإفراط في استخدام التكنولوجيا على الصحة النفسية للشباب