قام  شيخ الأزهر خلال لقائه مع الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، في مشيخة الأزهر، بتقديم عدد من الرسائل لضرورة التصدي للأنماط الفنيَّة والثقافية الغريبة التي اجتاحت مجتمعاتنا واستهدفت إقصاء الثقافة وتهميش دورها في بناء الإنسان وتشكيل وعيه، وجعلت الشباب العربي معزولًا عن كل ما يغرس فيه الاعتزاز بهويته الدِّينية والأخلاقية، حتى أصبح عرضة للاستقطاب، في ظل تفشي أمراض الجهل وقلة المعرفة وغياب التَّعليم الجيد والمحتوى الإعلامي الهادف.

شيخ الأزهر يُحذر من الانسياق خلف الأنظمة التعليميَّة التي تحمل أهدافًا غير معلنة شيخ الأزهر يحذر من مخططات اختطاف التعليم العربي استراتيجية ضد التراجع الثقافي بين الشباب العربي.. رسائل شيخ الأزهر إلى وزير الثقافة 
 

1- ضرورة وضع إستراتيجية وطنية لمواجهة التقهقر الثقافي والتراجع الحضاري الذي تعانيه مجتمعاتنا وأثَّر بالسلب على النشء والشباب.

2- الخروج بمنتجات ثقافية وفنية وإعلامية تتناول وضع حلول للأزمات المجتمعية المعاصرة وتطرح رؤى قابلة للتطبيق.

3- الأزهر أعاد طباعة مجلة الأزهر منذ إنشائها في 106 مجلد، لضخ دماء ثقافية جديدة، وإعادة إحياء القيم التي اشتملت عليها هذه المجلة، وفي مقدمتها الحوار والتنوع وقبول الآخر والاحترام المتبادل.

 

4- التَّكوين الأزهري يربِّي في الطالب الاطلاع على مصادر المعرفة المختلفة، مشيرًا إلى أنه يتشارك مع أبناء جيله في الارتباط بوزارة الثقافة التي لعبت دورًا في تكوينهم الفكري والمعرفي.

 

من جانبه، أعرب وزير الثقافة عن سعادته بهذا اللقاء مع قامة علمية ودينية كبيرة مثل شيخ الأزهر، مؤكدًا أن إستراتيجية الوزارة خلال الفترة المقبلة ستشهد تكثيف التعاون مع كافة الجهات والمؤسسات المعنيَّة ببناء الإنسان المصري، واستحداث وسائل مختلفة في مجال التوعية والتثقيف مثل الكتاب الإلكتروني لمواجهة مشكلات غلاء الورق والطباعة، مصرحًا "نسعى لمد جسور التعاون مع الأزهر لتثقيف الشباب والاستفادة بمواد المؤسسة وتقديم الجرعات الثقافية وإعادة بناء الإنسان، فالثقافة هي الجدار الأول للحماية من التطرف".

 

وأضاف الدكتور أحمد هنو أن الوزارة تشترك مع الأزهر في الحرص على  الوصول إلى الجماهير العريضة في مختلِف محافظات الجمهورية من خلال المئات من قصور الثقافة على مستوى الجمهورية، ونعمل على رفع الحس الجمالي والإبداعي لدى الشباب والجمهور بشكل عام، مؤكدًا اعتزاز الوزارة باتفاقات التعاون التي تربطها بالأزهر الشريف والمؤسسات الأخرى التي تقوم على رعاية النشء والشباب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شيخ الأزهر وزير الثقافة استراتيجية الثقافي الشباب العربي رسائل شيخ الأزهر الأزهر وزیر الثقافة شیخ الأزهر

إقرأ أيضاً:

«حماة الوطن»: وزير المالية بعث رسائل طمأنة لكل المستثمرين

أشاد الدكتور عمرو سليمان، المتحدث الرسمي باسم حزب حماة الوطن، برئيس الوزراء ووزير المالية أحمد كجوك بعد الكشف عن بعض القرارات في المؤتمر الصحفي اليوم، والتصريحات بخصوص وصول معدل التضخم إلى أقل من 10% بحلول نهاية عام 2025.

عام 2025 سنجي ثمار هذه الحلول

أضاف «سليمان»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت خلال برنامج «اليوم»، المذاع عبر شاشة قناة «دي إم سي»، أن ما تم طرحه من القوى السياسية مجتمعة في جلسات الحوار الوطني، يترجم إلى إجراءات وحوار مجتمعي يترأسه رئيس الوزراء، ويشارك فيه وزير المالية، ويتحدث عن مشكلة مزمنة تخص الضرائب والنظام الضريبي الذي طالما تحدث عنه كثير من الخبراء و السياسيين والعاملين في مجال الاقتصاد بشكل يدعو إلى سرعة وجود حل للنظام الضريبي، وبأن عام 2025 سنجي ثمار هذه الحلول التي طرحت خلال المؤتمر اليوم.

وزير المالية وجه برسائل طمأنينة لكل المستثمرين

وتابع: «وزير المالية وجه برسائل طمأنينة لكل المستثمرين، حيث تضمنت شبكة من الحلول مرتبطة ببعضها البعض»، مشيرًا إلى أن وجود مسار لضبط وتحسين العلاقة بين المستثمر ومصلحة الضرائب تعتبر رسالة طمأنة قوية جدًا للمجتمع الأعمال والمستثمرين.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • وزير الثقافة: انضمام مصر إلى «البريكس» يعزز الإنتاج السينمائي المشترك
  • مرصد الأزهر يبحث التعاون مع جامعة القاهرة فى مجالات توعية الشباب
  • «حماة الوطن»: وزير المالية بعث رسائل طمأنة لكل المستثمرين
  • وزير الإسكان يبحث مع سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة مجالات التعاون بين البلدين
  • وزير الثقافة يطلق حوارًا وطنيًا موسعًا مع مختلف الأطياف الثقافية
  • وزير الثقافة الأسبق: مشكلة اقتصادية أدت لإثارة مفهوم المساكنة في المجتمع
  • مصر.. شيخ الأزهر لمسؤول أوروبي: هل يوجد حل لـالمهزلة التاريخية الكبرى التي نراها في غزة؟
  • وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج لبحث سبل تعزيز التمثيل الثقافي المصري بالخارج
  • نائب وزير الشباب والرياضة يلتقي رؤساء وممثلي الاتحادات الرياضية