الثورة نت/..
طور العلماء من جامعة “بيرم” الروسية للبحوث التطبيقية مادة ماصة من الطحالب البنية في البحر الأسود، تمتص المعادن الثقيلة والمواد المشعة من الماء وجسم الإنسان.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية اليوم الخميس، عن إيكاترينا سبيتنيفا الطالبة في قسم الكيمياء والتكنولوجيا الحيوية في الجامعة، قولها: “لقد درسنا في البحر الأسود ثلاثة أنواع من الطحالب البنية وهي كائنات معمرة تنمو في التربة الصخرية في البحر الأسود وبحر آزوف”.

وبحسب الباحثين، فمن بين أخطر المعادن على صحة الناس والحيوانات هي المعادن السامة: الكادميوم والنحاس والزرنيخ والنيكل والزئبق والرصاص والزنك والكروم والعناصر المشعة.

ويعتبر (راديوسيزيوم) أحد أكثر النظائر الضارة، حيث يبلغ عمر تحلله النصفي أكثر من 30 عاما، أي أن التلوث الإشعاعي بعد وقوع حوادث كبرى، على سبيل المثال، في محطات الطاقة النووية يستمر لسنوات.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

شركة كندية تشرع في البحث عن معدن ثمين بالمغرب

أعلنت الشركة الكندية “Elcora” عن عملية جديدة تهدف إلى تعزيز إنتاج مادة الفاناديوم الذي يعد من “المعادن الثمينة” عالية الجودة في المغرب، يُستخدم بشكل رئيسي في تخزين الطاقة وصناعة بطاريات السيارات الكهربائية”.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة “لاراثون” الإسبانية مؤخرا، دخلت الشركة في مرحلة متقدمة من معالجة وتكرير الفاناديوم، حيث بدأت في تنفيذ اختبارات تقييم المعادن واختبارات المعالجة على الفاناديوم المستخرج من رواسب الفانادينيت في المغرب.

وقالت الصحيفة الإسبانية، استنادًا إلى بيان صادر عن الشركة الكندية، التي استحوذت منذ ديسمبر 2021 على شركة “STE Ermazone ARL” التي تمتلك عشرة تراخيص لاستخراج الفاناديوم في المغرب، إن هذه العملية المبتكرة لا تساهم فقط في تحسين استغلال الموارد، بل تدعم أيضًا جهود التنمية المستدامة في قطاع التعدين.

وأضاف التقرير أن الشركة تنتج حاليًا ما بين 50 إلى 60% من الفاناديوم من خبث الحديد الناتج عن عملية صهر المعدن، والذي يحتوي على حوالي 0.25% من الفاناديوم. ويعني ذلك أن التكلفة المحتملة لإنتاج الفاناديوم في المغرب لشركة Elcora قد تكون أقل بكثير من حيث تكاليف رأس المال وتشغيل العملية، بنسبة تصل إلى 8%.

مقالات مشابهة

  • ضبط عدد من مروجي ومهربي المواد المخدرة بمناطق المملكة .. فيديو
  • متجهة إلى مصر.. تعرض سفينة قمح الى قصف صاروخي روسي في البحر الأسود
  • صاروخ روسي يضرب سفينة قمح متجهة إلى مصر في البحر الأسود
  • الرئيس الأوكراني: صاروخ روسي أصاب سفينة في البحر الأسود تحمل حبوبا في طريقها إلى مصر
  • شركة كندية تشرع في البحث عن معدن ثمين بالمغرب
  • فقدان أكثر من 20 صيادا قبالة سواحل الخوخة بالبحر الأحمر
  • ‏الدفاع الروسية: إحباط محاولة للقوات المسلحة الأوكرانية بالاستيلاء على منصة الحفر الروسية "القرم-2" في البحر الأسود
  • علماء يطورون أول ساق روبوتية بـ”عضلات اصطناعية”
  • وزير المعادن محمد بشير أبو نمو: واجهت الموت أنا وأُسرتي وانجانا الله
  • شركة طوكيو للكهرباء تستأنف محاولة استخراج الحطام من محطة فوكوشيما