واشنطن - صفا قالت النائبة بمجلس النواب الأمريكي إلهان عمر، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن تعرض لإذلال خلال زيارته إلى "إسرائيل" لبحث وقف إطلاق النار بقطاع غزة ومفاوضات تبادل الأسرى. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته مع عضوة مجلس النواب كوري بوش في ولاية شيكاغو التي انعقد فيها مؤتمر الحزب الديمقراطي. وأضافت عمر: "الآن اسألوا أنفسكم، كيف يمكن لوزير خارجيتنا أن يسافر 11 مرة ويتوسل من أجل إنهاء حادث نواصل نحن تقديم القنابل والأسلحة التي تسببت فيه"، وذلك في إشارة إلى زيارات بلينكن من أجل وقف إطلاق النار وصفقة التبادل.

  وتساءلت "كيف لا نخجل من هذا الإذلال الذي يواجهه ممثلو إدارتنا؟، القول بأننا نحترم القانون الدولي، ليس فقط نفاق بل هو إذلال أيضًا". وانتقدت عمر إدارة الرئيس جو بايدن لـ"رفضها الاعتراف بحرب الإبادة الجماعية" التي ترتكبها "إسرائيل" في غزة. وتعليقًا على تصريح بايدن بأنهم "يعملون بلا كلل من أجل وقف إطلاق النار"، قالت عمر: "عليهم أن يخجلوا من أنفسهم لاستخدام مثل هذا التصريح، لأننا نقدم هذه الأسلحة". وخاطبت عمر إدارة واشنطن بالقول: "إذا كانوا يريدون حقًا وقف إطلاق النار، فعليهم أن يتوقفوا عن إرسال الأسلحة". من جانبها، قالت بوش إن أكثر من 40 ألف رجل وامرأة وطفل قتلوا في غزة بأسلحة أنتجتها الولايات المتحدة ودفعت ثمنها. 

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى بلينكن إلهان عمر وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

بايدن يهاجم إسرائيل ويطالب بالمحاسبة بعد مقتل أمريكية

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، إن قتل الجيش الإسرائيلي لناشطة أمريكية في الضفة الغربية "غير مقبول بالمرة" وإن على إسرائيل بذل المزيد من الجهد لضمان عدم تكرار الواقعة.

وذكر أنه على الرغم من تحمل إسرائيل مسؤولية مقتل عائشة نور إزجي إيجي (26 عاماً)، فإن الحكومة الأمريكية تتوقع استمرار الاطلاع على التحقيق الجاري حول ملابسات إطلاق النار.

وقال بايدن: "يتعين إجراء محاسبة كاملة. ويتعين على إسرائيل بذل المزيد من الجهد لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث أبداً".

Biden, Harris assail IDF over killing of American in West Bank, demand accountability https://t.co/YPTjYyTbcY

— The Times of Israel (@TimesofIsrael) September 11, 2024

وقُتلت الأمريكية التركية عائشة نور بالرصاص، الجمعة الماضي، أثناء مشاركتها في مسيرة احتجاجية ببلدة بيتا قرب نابلس حيث يتعرض الفلسطينيون لهجمات متكررة من مستوطنين يهود منتمين إلى اليمين المتطرف.

وقالت إسرائيل إن "مقتلها كان غير متعمد".

وكانت إيجي تشارك في احتجاج مناهض للتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، والذي تعتبره معظم الدول غير قانوني، وترفض إسرائيل ذلك، مشيرة لروابط تاريخية للأرض.

ودعا أقارب إيجي بايدن ونائب الرئيس كاملا هاريس إلى التحدث إلى الأسرة مباشرة وإصدار أمر بإجراء تحقيق مستقل في إطلاق النار عليها.

وقالت الأسرة في بيان إن وصف وفاتها بالحادث "هو تواطؤ مع أجندة الجيش الإسرائيلي للاستيلاء على الأراضي الفلسطينية والتستر على مقتل مواطن أمريكي.. دعونا نكن واضحين، لقد قُتلت مواطنة أمريكية على يد جيش أجنبي في هجوم مستهدف".

وندد بايدن أيضاً بالعنف الذي تشهده الضفة الغربية على يد "مستوطنين إسرائيليين متطرفين" و"إرهابيين فلسطينيين"، وذلك بعد يوم من مطالبة مسؤولين أمريكيين كبار بمراجعة النهج العسكري الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

وقال بايدن: "سأواصل دعم السياسات التي تحاسب جميع المتطرفين، الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء، على تأجيج العنف وإعاقة السلام".

مقالات مشابهة

  • بايدن يهاجم إسرائيل ويطالب بالمحاسبة بعد مقتل أمريكية
  • حماس تؤكد استعدادها تنفيذ وقف إطلاق النار بغزة على أساس إعلان بايدن
  • حماس: نؤكد استعدادنا للتنفيذ الفوري لاتفاق وقف إطلاق النار على أساس إعلان الرئيس بايدن وقرار مجلس الأمن
  • بايدن يدعو إلى محاسبة كاملة بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية
  • بلينكن: لا توجد ضمانات للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: تم الاتفاق على 90% من بنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • صفقة غزة تربك إدارة بايدن
  • بلينكن: المجتمعان الدولي والإقليمي يريدان التوصل إلى وقف النار في غزة
  • بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن: سنقدم اقتراحا جديدا لوقف لإطلاق النار بغزة