الوطن:
2024-09-13@05:01:16 GMT

البابا تواضروس يدشن كنيسة جديدة في مدينة العبور

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

البابا تواضروس يدشن كنيسة جديدة في مدينة العبور

دشن البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الخميس، كنيسة السيدة العذراء والقديس الأرشيدياكون حبيب جرجس في حي المجد بالعبور الجديدة، وذلك في مناسبة عيد السيدة العذراء الذي تحتفل به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم، وبالتزامن مع عيد نياحة الأرشيدياكون حبيب جرجس الذي أُحتُفِلَ به أمس.

تفاصيل تدشين كنيسة العذراء 

وبارك البابا تواضروس اللوحة التذكارية التي تؤرخ لتدشين الكنيسة، وقص الشريط الموجود على باب الكنيسة إيذانًا بافتتاحها رسميًّا، ودخل في موكب إلى داخل الكنيسة يتقدمه خورس الشمامسة وهم يرتلون لحن استقبال الأب البطريرك وسط سعادة وترحيب كبيرين من شعب الكنيسة بقداسته.

شارك في صلوات التدشين والقداس الذي تلاه خمسة من أحبار الكنيسة، والقمص سرجيوس سرجيوس وكيل عام البطريركية بالقاهرة، وكهنة الكنيسة وعدد من الآباء الكهنة.

ودُشن المذبح الرئيس على اسمي السيدة العذراء مريم والقديس الأرشيدياكون حبيب جرجس، والمذبح البحري على اسمي القديسين مارمرقس الرسول والأنبا أنطونيوس أب الرهبان، بينما دشن المذبح القبلي على اسمي الشهيد فيلوباتير مرقوريوس( أبو سيفين) والقديس الأنبا كاراس السائح، ودُشِنَت كذلك أيقونة البانطوكراطو في شرقية الهيكل، والأيقونات الموجودة في حامل الأيقونات وفي أنحاء الكنيسة.

وتوجه البابا إلى معمودية الكنيسة ودشنها على اسم القديس يوحنا المعمدان، وقع بعدها قداسته والآباء على الوثيقة الخاصة بتدشين الكنيسة.

وأشاد في كلمته عقب التدشين، بجمال وروعة مبنى الكنيسة من الداخل والخارج، مقدمًا الشكر للراهب القمص روفائيل الأنبا بيشوي النائب البابوي لمدينة العبور على جهوده التي بذلها في تعمير الكنيسة وفي كنائس مدينة العبور، وكذلك علاقاته الطيبة مع كافة المسؤولين المحليين بالمدينة.

وأشار إلى أن دور الكنيسة الأساسي هو إعداد المواطن الصالح هنا على الأرض وبعدها في السماء، لافتًا إلى أنه كما أن الكنيسة جميلة يجب أن تكون نفوسنا أيضًا جميلة.

البابا تواضروس يشكر الرئيس السيسي على حرصه وجود بيوت عباده في المدن الجديدة 

وقدم البابا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، وحرصه على وجود بيوت عبادة في المدن الجديدة، لافتًا إلى أنه لدى افتتاح الرئيس لمدينة العبور الجديدة عام 2018  استفسر من المسؤولين عن وجود كنيسة فيها من عدمه، وبعدها بدأت إجراءات الترخيص لها، وبدأ إنشاؤها في يوليو عام2021 عقب انتهاء الإجراءات وصدور الترخيص النهائي لها.            

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البابا تواضروس كنيسة الرئيس السيسي البابا تواضروس

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يترأس عشية عيد النيروز بالإسكندرية

صلى البابا تواضروس الثاني، مساء اليوم، عشية عيد النيروز «رأس السنة القبطية الجديدة»؛ وذلك بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية.

عشية عيد النيروز

وشارك في صلوات العشية الآباء الأساقفة العموم المشرفون على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، والقمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية وزوجات الآباء كهنة كنائس الإسكندرية.

وبعد صلاة العشية عقد البابا لقاءً مع زوجات الآباء الكهنة، استمع خلاله لهن وأجاب على أسئلتهن ومقترحاتهن، ثم ألقى كلمة هنأ في بدايتها أبناء الكنيسة القبطية في جميع أنحاء الكرازة المرقسية ببداية السنة القبطية الجديدة والمعروف بعيد النيروز، مشيرًا إلى أننا نحتفل به لمدة 16 يومًا وينتهي الاحتفال بعيد الصليب.

النيروز عيد الشهداء في كل العصور

ونوّه البابا بأن عيد النيروز تحتفل به الكنيسة القبطية والإثيوبية وهو عيد الشهداء في كل العصور. 

مقالات مشابهة

  • بالتزامن مع زيارة شتاينماير.. الكنيسة تستعرض تاريخ تأسيس إببارشيتها في ألمانيا
  • قداسة البابا تواضروس الثاني يستقبل الرئيس الألماني- صور
  • البابا تواضروس يستقبل الرئيس الألماني بالمقر البابوي بالعباسية
  • البابا تواضروس للرئيس الألماني: الكنيسة تسعى إلى ترسيخ السلام بين الشعوب
  • البابا تواضروس يستقبل رئيس ألمانيا الاتحادية
  • البابا تواضروس يصلي قداس عيد النيروز في الإسكندرية
  • البابا تواضروس يترأس عشية عيد النيروز بالإسكندرية
  • البابا تواضروس: كنت أعشق العلوم وأحب الخرائط.. هذه نصيحتي للمعلم
  • البابا تواضروس: مدرسة راكوتي «حاجة حلوة» نهديها لمصر (صور)
  • البابا تواضروس يفتتح مدرسة راكوتي في الإسكندرية (صور)