الجزيرة:
2024-09-13@06:34:48 GMT

ما أسباب ظهور قشرة الرأس؟ وكيف تتخلصين منها؟

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

ما أسباب ظهور قشرة الرأس؟ وكيف تتخلصين منها؟

تمثل قشرة الرأس كابوسا مزعجا لكثيرين، خصوصا عندما تتساقط على الملابس وتجعل المرء يبدو وكأنه غير نظيف، مما يعرضه لحرج بالغ.

مجلة "ستايل بوك" أوضحت أن قشرة الرأس لها أسباب عديدة، منها ما هو بسيط مثل جفاف فروة الرأس، لا سيما في فصل الشتاء، ومنها هو خطير مثل عدوى فطرية، تسببها فطر الخميرة المعروف باسم "ملاسيزية".

وتشمل الأسباب أيضا التقلبات الهرمونية وبعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والتهاب الجلد الدهني والصدفية.

وبالإضافة إلى القشور البيضاء المرئية على فروة الرأس وفي الشعر، يمكن أن تحدث أيضا حكة مزعجة مع التهاب واحمرار فروة الرأس.

يحتوي الشامبو المضاد للقشرة على عدد من العناصر الفعالة مثل الكيتوكونازول وثاني كبريتيد السيلينيوم (شترستوك) شامبو مضاد للقشرة

وأضافت المجلة المعنية بالصحة والجمال أنه يمكن مواجهة قشرة الرأس باستخدام شامبو مضاد لقشرة الرأس، يحتوي على مواد فعالة تعمل إما على إبطاء إنتاج خلايا الجلد أو محاربة خميرة "ملاسيزية" أو تهدئة فروة الرأس.

أما المواد الفعالة الأكثر شيوعا في الشامبو المضاد للقشرة، فهي:

حمض الساليسيليك: يساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة وتنظيف فروة الرأس. قطران الفحم: يبطئ موت خلايا الجلد وتقشرها. بيريثيون الزنك: له تأثير مضاد للميكروبات ويمنع نمو الملاسيزية. ثاني كبريتيد السيلينيوم: يقلل من إنتاج الخلايا ويحارب الخميرة. الكيتوكونازول: مضاد قوي للفطريات يعمل ضد الفطريات والخميرة.

وفي المرحلة الحادة، في بداية العلاج عندما تكون القشرة شديدة، ينبغي استخدام الشامبو المضاد للقشرة بمعدل مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع. وبمجرد السيطرة على القشرة يمكن استخدام الشامبو المضاد للقشرة بمعدل مرة واحدة في الأسبوع.

ينبغي غسل الشعر بانتظام باستخدام شامبو خاص يزيل الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة للوقاية من قشرة الرأس (شترستوك) سبل الوقاية من القشرة

وللوقاية من قشرة الرأس، ينبغي غسل الشعر بانتظام باستخدام شامبو خاص لطيف من أجل إزالة الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة.

كما أن اتباع نظام غذائي متوازن غني بالزنك وفيتامينات "بي" وبعض الدهون يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس.

ومن الضروري أيضا تجنب حرارة مجفف الشعر ومكواة فرد وتجعيد الشعر، لأنها قد تؤدي إلى جفاف فروة الرأس.

ونظرا لأن التوتر النفسي يفاقم قشرة الرأس، فإنه ينبغي مواجهة التوتر النفسي من خلال تطبيق تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات قشرة الرأس فروة الرأس

إقرأ أيضاً:

5 علامات في وجهك تخبرك بنقص فيتامين «د».. نصائح مهمة للحفاظ على البشرة

أصبحت روتينات العناية بالبشرة، واتجاهات المكياج، والمظهر الذي يليق بصور السيلفي رائجة للغاية، ولكن هل تعلم أن هناك مذنبًا خفيًا قد يفسد جمالك، إنه فيتامين «د» الذي يصعب اكتشافه ويتم تجاهله، لذا، إذا كنت مهتمة بالجمال، فاستعدي لأننا على وشك أن نكشف لك كيف يمكن لنقص فيتامين «د»، الذي يؤثر على بشرتك وشعرك ومظهرك العام.

5 مشاكل جمالية ناجمة عن نقص فيتامين د

إليك أكثر 5 مشاكل جمالية شيوعًا قد تواجهها بسبب نقص فيتامين «د»، بحسب ما ذكر الموقع الهندي boldsky، فقد حان الوقت لتحسين جمالكم من خلال معالجة نقص فيتامين «د»، باتباع هذه النصائح، يمكنك ضمان بقاء بشرتكم ناعمة، وشعركم لامعًا، والحفاظ على نضارة شبابكم. 

1. ظهور حب الشباب:

تساعد مستويات فيتامين «د»، الكافية في تنظيم إنتاج بشرتك للزيوت، مما يقلل من فرص ظهور تلك البثور المزعجة، حاول الاستمتاع بأشعة الشمس، مع استخدام واقي الشمس بالطبع، وفكر في تناول مكملات فيتامين د إذا لزم الأمر، لتفادي ظهور حب الشباب.

2. الشعر الباهت:

نحن جميعًا نحب ألوان الشعر النابضة بالحياة، ولكن هل تعانين من خصلات شعر باهتة؟، يلعب فيتامين «د» دورًا في صحة بصيلات الشعر، يمكن أن يؤدي نقصه إلى خصلات باهتة.

عززي جمال شعرك بإضافة الأطعمة الغنية بفيتامين «د»، مثل الأسماك الدهنية، ومنتجات الألبان المدعمة إلى نظامك الغذائي.

3. الأظافر الهشة:

إذا أصبحت أظافرك هشة، فقد يكون ذلك بسبب نقص فيتامين «د»، تساعد الجرعات الصحية من هذا الفيتامين في تعزيز قوة الأظافر وصحتها، فقد حان الوقت لإضافة الفطر والبيض إلى طبقك، وربما مكملات فيتامين د للحصول على دفعة إضافية.

4. الهالات السوداء تحت عينيك:

إن جلسات البث في وقت متأخر من الليل والتمرير المستمر على وسائل التواصل الاجتماعي أمر ممتع، لكنها قد تؤدي إلى عيون تشبه عيون الباندا، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى جعل هذه الهالات السوداء أكثر قتامة.

ويمكن أن يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم والوقت في الشمس للحصول على فيتامين د، معالجة الأمر.

5. علامات الشيخوخة المبكرة:

قد نكون صغارًا، لكن هذا لا يعني أننا نريد أن نبدو أكبر سنًا مما نحن عليه، يساعد فيتامين «د» في إنتاج الكولاجين، مما يحافظ على مظهر بشرتك شابًا.

يمكن أن يؤدي نقصه إلى تسريع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لذا حافظ على شبابك من خلال التعرض لأشعة الشمس مع واقي من الشمس بالطبع، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين «د».

مقالات مشابهة

  • أفضل الزيوت الطبيعية لتطويل الشعر وتعزيز صحته
  • 5 علامات في وجهك تخبرك بنقص فيتامين «د».. نصائح مهمة للحفاظ على البشرة
  • الطفح الجلدي.. تعرف على أسباب الإصابة وطرق الوقاية
  • علاقة تأثير قشرة الشعر بالإصابة بسرطان الثدي
  • 9 خلطات تقضي على قشرة الشعر تمامًا.. «كلها طبيعية»
  • دراسة مثيرة للقلق: قشرة الرأس قد تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض
  • أسباب الإصابة بالإكزيما وطرق علاجها| احذر التوتر
  • تحذير من عادة غذائية خاطئة تسبب التجاعيد وترهل الجلد.. توقف عنها فورا
  • فوائد زيت النعناع للشعر| الحل الطبيعي لتعزيز النمو والعناية بفروة الرأس
  • قبل دخول المدرسة.. إرشادات مهمة للأمهات لحماية الأطفال من عدوى حشرات الرأس