شبكة انباء العراق:
2024-09-13@01:05:47 GMT

كونوا قردة خاسئين

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

بقلم : هادي جلو مرعي ..

قد يجيء العذاب ويصيب جماعة من الناس، أو أمة من الأمم، ولايتعداهم الى أمم أخرى، ولاينتشر في عموم البشر ويعم على الناس جميعهم، فيصيبهم بالهلاك، وهذا هو المعروف من قراءة التاريخ.. فالأمم التي عصت الله كانت قليلة العدد، وفي الجغرافيا قد تكون معزولة ولايعلم بها سواها من الأمم، ونتج العذاب بسبب المعصية لله، أو الكفر به، وممارسة الموبقات، وإنكار الوحدانية،وقتل الأنبياء كما في قصص بني إسرائيل الذين كانوا يعلنون الوحدانية، وكانوا يمارسون المعصية والتمرد على الأنبياء، وإهانتهم، والتعدي عليهم، وقتلهم، والتنكيل بهم، وتكذيبهم، ومعاندتهم، وتحديهم، وطلبهم للمعجزات، ثم ينكرون، ويطلبون المزيد منها، ونزلت فيهم آيات من القران كما في قوله تعالى في سورة المائدة.


قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت أولئك شر مكانا وأضل عن سواء السبيل ( 60 ) وإذا جاءوكم قالوا آمنا وقد دخلوا بالكفر وهم قد خرجوا به والله أعلم بما كانوا يكتمون ( 61 ) وترى كثيرا منهم يسارعون في الإثم والعدوان وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يعملون ( 62 ) لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يصنعون ( 63 ).
البعض يقول: جدري القردة بعيد عن البلد الذي نعيش فيه، والأوربيون يعتقدون إنه مرض أفريقي منذ ظهوره في الكونغو سبعينيات القرن الماضي، ولكنني لاأتحدث عن المرض بوصفه وجودا حقيقيا في المكان، فمجرد الخوف منه هو إصابة، وإنتشاره ليس بوجود عدد كبير من المصابين، أو بوجود مصابين في كل الدنيا، فقد نجده في أفريقيا، ولايصل الى أوربا، لكن الخوف منه ينتقل عبر الفيس بوك وشاشات التلفاز، ومع المسافرين في الطائرات حول العالم، وفي الموانيء والسفن والقطارات والهواتف النقالة، وفي كل وسائل التواصل بين البشر، وماكنا لانخشاه لأنه بعيد عنا، صرنا نشعر به بيننا وفينا ويربكنا، ويجعلنا نتحضر له، ونتهيب منه، ونستعد لمواجهته، والبحث عن اللقاحات التي قد تقينا شروره بالرغم من كونه ليس قاتلا تماما، لكنه ينتقل عبر وسائل مختلفة منها الإتصال الجسدي المباشر، وتظهر أعراضه بطريقة تشبه الإصابة بالإنفلونزا، وتنتشر البثور والقيح على الجسد، وقد يشفى منه المصاب لاحقا، وربما تسبب بالوفاة.
في عصرنا الراهن تشابهت أفعالنا، والطغيان والتعدي الذي كانت تمارسه أمه، أو جماعة في الأزمنة السحيقة، وكانت تستدعي العذاب العظيم كما في حال قوم لوط وأصحاب الرس والأيكة، والذين طغوا في الأرض كثمود وعاد، والذين دمرهم السد والطوفان هذا الطغيان تجاوز الجغرافيا، وصار عابرا للحدود، ومنتشرا في أنحاء الأرض، وإذا كان الشرور في مكان يقابله الخير في مكان يبدو وكأنه يعم وينتشر بقوة، ولايتورع عنه الناس، فالجميع تستهويه رغبة النفوذ والهيمنة والسلطان والتعدي والفساد والنهب والظلم والإبادة الجماعية والنفاق والكذب، وقد طبعت سلوك البشر في كل مكان، وإذا كان الخطاب الرباني لفئة قليلة في زمن مضى، هاهو يتعدى ليشمل الكوكب كله إنتشارا في مكان، وخوفا في كل مكان.
كونوا قردة خاسئين رسالة ربما للبشرية جمعاء، وقد تعدت على قيم الخير والصلاح وحيدت إنسانيتها، وغلبت المصالح المادية على معاني التسامح والمحبة والسلام.

هادي جلومرعي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

مشهد إتاوات يحتاج لتفسير

ظاهرة غريبة تزداد فى شوارع الجيزة يومًا بعد يوم، وهى قيام بعض الأشخاص بتحصيل مبالغ من سائقى الميكروباصات فى الذهاب والإياب دون إيصال.

وأضرب مثلًا بشارع السودان فى المسافة من إمبابة وحتى ميدان الجيزة، المشهد بات وكأن بلطجية ينتشرون على طول الطريق لتحصيل الإتاوة من نقطة إمبابة ثم المحكمة ثم أسفل كوبرى عرابى ثم عند سلم المطار ثم أرض اللواء ثم الكوبرى الخشب، ويدفع السائقون على مضض وهم يتمتمون بالشتائم ومصطلحات السخط من هؤلاء البلطجية وهذا الوضع المزرى.

الغريب أنك كلما سألت سائقًا عن هوية هؤلاء يقول «والله ما أعرف هما زادوا كده ليه المفروض أنهم تبع السرفيس أو الكارتة وكنا بندفع مرتين بس طول الطريق وفجأة زادوا وتلاقى ٢ أو ٣ واقفين مع بعض قدام العربية ويخبط على الزجاج مشيرًا بالدفع وطبعًا نضطر للدفع أحسن من تكسير العربية».

هالنى ما سمعت وقررت أن أركب ميكروباص على طول من الكوبرى الخشب لإمبابة والعكس واكتشفت حقيقة وقوف هؤلاء البلطجية على طول الطريق يجمعون مبالغ دون إيصالات وبالطبع تدخل هذه المبالغ جيوبهم دون حسيب أو رقيب.

بعض الأشخاص برّروا ذلك بأن السيارات التى تدفع هذه المبالغ غير مرخصة ولوحاتها مزيفة، وبالتالى هم مجبرون على الدفع، وآخرون قالوا إن هؤلاء البلطجية يجمعون مبالغ لحساب أشخاص ذوى حيثية ويتقاسمونها كل يوم.

بالطبع هراء كل ما يتردد، فهناك دولة وأؤكد أنها قوية ويد الأمن فيها تعلو على أى يد سواء حيثية أو بلطجة وهذا لا خلاف فيه.

ولكن المشهد الذى رأيته يحتاج لتفسير من هؤلاء الذين يفرضون الإتاوات على السائقين، وإذا كانوا تبع سرفيس الجيزة فلماذا لا يكون معهم إيصالات لتدخل هذه المبالغ خزينة الدولة وتتم محاسبتهم بالقرش رغم أن سرفيس الجيزة يحتاج لغربلة وإعادة صياغة؟ وإذا كانوا بلطجية يفرضون إتاوات فكيف تسمح الدولة بتركهم هكذا فى وضح النهار يفرضون الإتاوات وكأننا عدنا إلى عصر الحرافيش؟ وإذا كانت السيارات التى تسير بدون تراخيص ولوحاتها مزيفة فكيف سمحت شرطة المرور بهذه المهزلة وفى قلب منطقة راقية كالمهندسين وشارع شهير كشارع السودان؟

مطلوب كشف غموض هذا المشهد الغريب للرأى العام، مطلوب أن نعرف من هؤلاء؟ وما هذه المبالغ التى يتم تحصيلها ولصالح من؟ وأنا على يقين تام أن الأمن المصرى قادر على الكشف والسيطرة والقضاء على أى ظاهرة سلبية فى الشارع.

[email protected]

 

مقالات مشابهة

  • إسحاق فضل الله: (..) هؤلاء فكروا فى بيع جثتي للإمارات وخرجت من العيلفون على متن “درداقة”
  • هل الميت المظلوم يشعر لو عاد حقه في الدنيا.. أمين الفتوى يجيب
  • أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي يعكس التعظيم والتقدير لشخصية النبي الكريم
  • تعرف على تفسير حديث «حرم على النار كل هين لين».. سر سعادة الإنسان في الدارين
  • أمين الفتوى: شكر الله يكون بالصلاة وقراءة القرآن والصيام (فيديو)
  • مشهد إتاوات يحتاج لتفسير
  • أسامة قابيل: من يستحل الأموال المحولة له بالخطأ هيصرفها على هلاك نفسه
  • الإفتاء: التجسس على الناس والخوض في أعراضهم جريمة أخلاقية وذنب عظيم (فيديو)
  • ترامب: كامالا هاريس "ماركسية" وإذا تم انتخابها ستكون نهاية بلادنا
  • ما أكثر الذين تاهت بهم دروبٌ كانوا يظنون في تُرّهاتها نجاتَهم !!