أخبارنا المغربية ـ الحسيمة

قضت محكمة الاستئناف في الحسيمة، مؤخرا، بالحبس لمدة عامين على شخص بتهمة إضرام النار عمدًا في إحدى الغابات. 

وجاء هذا الحكم بعد توقيف المتهم والتحقيق معه، حيث وُجهت له أيضًا تهمة تعاطي المخدرات.

التحقيقات أظهرت تورط المتهم في إشعال النيران بشكل متعمد، مما أدى إلى تقديمه أمام النيابة العامة التي أمرت بإيداعه السجن المحلي بالمدينة، ومتابعته في حالة اعتقال حتى انتهاء جلسات المحاكمة.

بالإضافة إلى عقوبة السجن، ألزمت المحكمة المتهم بدفع غرامة مالية قدرها 2640 درهم لصالح إدارة المياه والغابات، وتعويض مالي قيمته 26400 درهم، مع تحميله جميع المصاريف القانونية المتعلقة بالقضية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

ظهور غامض للأسود والثعابين بالشوارع.. كيف حولت الفيضانات المدن إلى غابة؟

تداول بعض رواد منصات التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو رصد ظهور صادم لثعبان ضخم وهو يتسلق أحد الجبال في محافظة المجاردة بالسعودية، عقب سقوط الأمطار الغزيرة بالمنطقة.

وتبين في الفيديو، أن الثعبان أصفر اللون ويصل طوله لعدة أمتار وهو يتحرك بين الصخور بعد هطول الأمطار بغزارة، ويأتي ظهور هذا الثعبان على شاكلة نزوح العديد من الحيوانات البرية المفترسة في نيجيريا جراء السيول والفيضانات التي وقعت بها قبل أيام.

pic.twitter.com/2ROB1gFMUH

— علي الحمداوي (@alisaifeldin1) September 11, 2024

وأعلنت حديقة الحيوانات النيجيرية الكبيرة «ساندا كياريمي»، أن الفيضانات جرفت بعض الحيوانات المفترسة إلى الشوارع مثل التماسيح والثعابين، مشيرة  إلى نفوق نحو 80 في المئة من الحيوانات بالحديقة التي تضم مجموعة متنوعة من الحيوانات البرية من أسود وتماسيح وجاموس ونعام وغيرها، حسب صحيفة «اندبندنت» البريطانية.

كيف تسبب الفيضانات والسيول في نزوح الحيوانات؟ 

تعد الفيضانات واحدة من الظواهر الطبيعية التي تتعرض لها وجهات مختلفة من العالم سنويًا، ولكن تأثير النشاط البشري على قنوات المياه المختلفة أدى إلى تسبب الفيضانات- عند حدوثها - في وصول نسب الماء لمقاييس غير طبيعية بشكل متزايد بالأنهار والمجاري المائية، وهو ما يؤدي لوقوع أضرارًا كبيرة للكائنات الحية، حسب موقع «seed creativity» العالمي.

ووقت حدوث الفيضانات العارمة أو السيول الغزيرة، قد تتعرض بعض الحيوانات للنزوح لمسافات طويلة، بخلاف أضرار أخرى، فعلى سبيل المثال منها:

الأسماك والكائنات البحرية 

يمكن أن تسبب الفيضانات في تهجير الأسماك والكائنات البحرية المختلفة عندما تجرفها المياه خارج الأنهار ولا تتمكن من العودة عندما تنخفض مستويات الماء. 

الثعالب والقنادس 

فيما تتعرض الثعالب والقنادس وغيرها من الثدييات التي تعيش في الأراضي الرطبة للنزوح بسبب تأثر أماكن عيشها ومواردها الغذائية بمياه الفيضانات.

الفئران والقوارض 

من المرجح أن تضطر الفئران وغيرها من القوارض إلى إخلاء أعشاشها وإلا تعرضت لخطر الغرق وتق حدوث هذه الكارثة الطبيعية، وإذا وجدت مكانًا أعلى، فإنها تصبح فريسة سهلة لكائنات أخرى مثل، البوم والطيور الجارحة بسبب افتقارها إلى الحماية التي ستحظى بها في البيئات الجديدة.

تأثير الفيضانات على النباتات 

بعد انحسار المياه تحمل مياه الفيضانات الرواسب التي تبقى على الأرض، ما يؤثر على حياة النباتات خاصة التي تنمو على مدار العام، مما قد يؤثر بدوره على كيفية إطعام الطيور لصغارها، على سبيل المثال.

 

مقالات مشابهة

  • حالات الانتحار بإقليم الحسيمة تتزايد بشكل مقلق .. ثلاثة في أسبوع!
  • يعرضك للحبس والغرامة.. احذر التعدي على أرض مملوكة للوقف الخيري
  • أمينة ترد على واقعة إبعادها لشخص في إحدى الحفلات: «عشرة 18 سنة»
  • السجن المؤبد والمشدد 15 عاما لعاطلين لحيازتهما 700 طربة حشيش في الإسكندرية
  • ظهور غامض للأسود والثعابين بالشوارع.. كيف حولت الفيضانات المدن إلى غابة؟
  • جنايات مستأنف تودع حيثيات السجن لمتهم والبراءة لأخر بأحداث رمسيس
  • يورّط نفسه في عقوبة الحبس وغرامة 100 ألف درهم… لهذا السبب
  • وفاة المشتبه في تورطه في مقتل العداءة الأوغندية ريبيكا متأثرا بإصابته
  • السجن 7 سنوات لعامل اعتدى على ابنه حتى الموت لتواصله مع والدته بالإسكندرية
  • مرحبا 2024 : أزيد من 45 ألف مغربي بالخارج سافروا عبر ميناء الحسيمة