روسيا – أنجز علماء الفيزياء الروس من مدينة نوفوسيبيرسك مشروع تطوير مسرّع النيترونات الخاص بعلاج أمراض السرطان عن طريق التقاط نيترونات البورون.

ويخطط لإرسال مسرع النيترونات في الخريف المقبل إلى مركز “بلوخين” الخاص بعلاج أمراض السرطان بموسكو. أفادت بذلك الخدمة الصحفية لدائرة سيبيريا الفيدرالية، وقالت إن مشروع تطوير مسرع النيترونات الخاص بالعلاج المستهدف للأورام الخبيثة تحقق بتكليف من الحكومة الروسية.

يذكر أن تجربة مسرع النيترونات أجريت على 25 قطا وكلبا من خلال علاجها من أمراض السرطان عن طريق التقاط نيترونات البورون، وأسفرت التجربة عن إبقاء الحيوانات المصابة بأورام خبيثة في مرحلتها الخطيرة على قيد الحياة لعدة أشهر، الأمر الذي مكّن العلماء من الوصول إلى استنتاج مفاده أن مثل هذه الأورام تستجيب بشكل أفضل للعلاج عن طريق التقاط نيترونات البوزون.

يذكر أن العلاج بالتقاط نيوترونات البورون هو أسلوب يهدف إلى التدمير الانتقائي للخلايا السرطانية الخبيثة التي يتراكم فيها نظير البورون، ثم يتم إشعاعها بتدفق النيوترونات. وبمقدور نواة البورون-10 التقاط النيوترون بشكل فعال، مما يؤدي إلى تدمير الخلية السرطانية بشكل لا رجعة فيه. وتقضي هذه الطريقة بالتدمير المستهدف للخلايا السرطانية فقط بدون تدخل جراحي.

وقد أظهرت التجارب فعالية هذه الطريقة في علاج أورام الدماغ وأنواع السرطان الأخرى التي يصعب علاجها بالطرق الكلاسيكية.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

لقطة لشبل أسد الجبال ينظر بإعجاب لأمه تثير الحيرة..ما حقيقتها؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تزخر الطبيعة بالعديد من المواقف المثيرة للإعجاب بين الحيونات، لكن توثيق مثل هذه اللحظات يُعد أمرا نادرا.

وفي لقطة أثارت حيرة رواد منصة التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، رصدت عدسة مصور لحظة استثنائية وجميلة للغاية تجمع بين أنثى أسد الجبال وشبلها، إذ ينظر الأخير لأمه نظرة "فخر وإعجاب".

وبحسب التعليقات على الصورة، فقد اعتقد بعض رواد "إنستغرام" أنها صورة أنتجت بواسطة الذكاء الاصطناعي، فما حقيقتها؟

وفي مقابلة مع موقع CNN، يشرح صاحب هذه الصورة، وهو المصور ومدون السفر رودريغو زيدان، أنه التقطها منذ حوالي 3 أعوام حينما كان يخوض رحلة سفاري لمشاهدة أسود الجبال في بلده، تشيلي، وتحديدا بالقرب من منتزه "توريس دل باينه" الوطني.

ويتذكر زيدان ذلك اليوم قائلا: "وصلنا في الصباح الباكر، واقتربنا من أنثى أسد الجبال التي كانت تستريح. ومكثنا هناك، وبدأنا في التقاط بعض الصور، عندما قررت تغيير الكاميرا للحصول على منظور آخر باستخدام عدستي الأخرى".

ويتابع: "بمجرد أن استدرت لالتقاط المزيد من الصور، لمحت أنثى أسد جبل أخرى (الأم في الصورة) تمشي ببطء مع إضاءة رائعة على وجهها، وفجأة لحقها شبل صغير حتى يمشي بجانبها".

وحرص زيدان على التقاط أكبر عدد ممكن من الصور، آملًا أن يخرج بلقطة واحدة مميزة على الأقل.

وحمل المشهد العديد من التفسيرات من وجهة نظر زيدان، مشيرا إلى أنه تلقى تعليقات من أشخاص قالوا إنها نظرة تذكرهم بطريقة نظرتهم إلى أمهاتهم. 

وبالنسبة له، يتعلق الأمر بالروابط العائلية بين الحيوانات.

ويوضح: "توثيق لحظات التفاعل والروابط، بمثابة عنصر أسعى إليه عند التقاط الصور، وأشعر أن هذه الصورة تبرز بشكل خاص في هذا الجانب".

أما بالنسبة إلى التعليقات التي شككت في حقيقة هذه الصورة، فيقول المصور التشيلي:"نحن نعيش اليوم في عالم أصبح فيه الذكاء الاصطناعي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وانتشاره على منصات التواصل الاجتماعي أصبح بارزا بشكل ملحوظ". 

View this post on Instagram

A post shared by Rodrigo Ahumada Zeidan (@razeidan.photo)

وقام زيدان مؤخرا بمشاركة التسلسل الكامل للصورة عبر حسابه على "إنستغرام"، لسببين، أولاً لإظهار اللحظة الكاملة، وهي لحظة تستحق المشاركة، وثانيًا لإظهار أنها كانت لحظة حقيقية، وأنها تحدث حقًا في الطبيعة.

ورغم أن الحظ كان حليفه، إلا أن المصور التشيلي يرى أنه ليس من السهل دائمًا أن يحظى المصور بفرصة مشاهدة هذه اللحظات، إذ تتطلب الكثير من الصبر. 

ويؤكد بدوره على ضرورة احترام الحياة البرية ومنح الحيوانات مساحتها للتجول بحرية من دون إزعاج، حتى تتمكن من عيش لحظاتها الحميمة.

الحياة البريةتشيليصورنشر الأربعاء، 11 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • طبيب مصري بسويسرا يكشف تفاصيل بحثه العلمي غير المسبوق بشأن السرطان (فيديو)
  • عمره 12.5 مليار سنة.. رصد عنقود نجمي في سماء الإمارات
  • تعرف على عائلة آيفون 16.. المزايا والأسعار وموعد التوافر
  • جوجل تتعاون مع شركة ناشئة لإزالة انبعاثات الكربون
  • أجيبادم التركية.. رعاية صحية شاملة لمرضى السرطان
  • أنهت علاج الكيماوي.. «كيت ميدلتون» تروي رحلتها مع السرطان
  • أساتذة الطب المصريون يناقشون تطورات علاج أمراض الرئة في مؤتمر طبي بفيينا
  • عاجل| "مدبولي": هناك رغبة صادقة لمصر وتركيا في إحداث المزيد من تطوير العلاقات
  • لقطة لشبل أسد الجبال ينظر بإعجاب لأمه تثير الحيرة..ما حقيقتها؟
  • إلى أين وصل علاج كيت ميدلتون من السرطان؟.. رسالة تكشف التفاصيل