الاقتصاد نيوز - بغداد

علق مختص بالشأن الاقتصادي نبيل المرسومي على قرار مجلس الوزراء برفع حصة وزارة المالية من نسبة الارباح النفطية، مؤكداً ان القرار سيؤثر سلبياً على رصيد رأس المال وعلى التوسعات المستقبلية في الشركات النفطية  وعلى الخدمات الاجتماعية وارباح العاملين.

وقال المرسومي ان " مبيعات النفط الخام من الشركات الاستخراجية الى المصافي تشكل المصدر الأساس لدخل الشركات النفطية وعندما تحول قيم هذه المبيعات الى وزارة المالية بدلا من الشركات الاستخراجية فهذا يعني عمليا تجريد تلك الشركات من إمكانية تمويل عملياتها النفطية ورواتب موظفيها وتحويلها الى نظام التمويل المركزي".

واضاف "عندما تحول الصادرات والمبيعات المحلية للمشتقات النفطية مباشرة الى حساب وزارة المالية فهذا يعني تجريد الشركة العامة لتوزيع المنتجات النفطية من قدرتها على أداء مهامها بما فيها استيراد البنزين الحسن وهو ما يفضي عمليا الى تحويلها الى التمويل المركزي". وفي وقت سابق اعلن مجلس الوزراء رفع نسبة ارباح وزارة المالية من المشتقات النفطية من 45% الى 75% .

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار وزارة المالیة

إقرأ أيضاً:

الكويت.. تجريد رئيس وزراء سابق من الجنسية

أصدر الكويت مرسوما، اليوم السبت، بإسقاط الجنسية الكويتية بالتأسيس عن كل من  رئيس وزراء الكويت الذي عينه الرئيس العراقي السابق صدام حسين إبان الاحتلال العراقي للبلاد،علاء حسين على الخفاجي الجبر، ومحمد حمد فقد الجويعد.

وجاء المرسوم  بناء على المادة 14/2 من قانون الجنسية الذي أجاز سحبها إذا ما ثبت قيام حاملها بالعمل لمصلحة دولة أجنبية وهي في حالة حرب مع الكويت، أو كانت العلاقات السياسية قد قُطعت معها.

وعلاء حسين، هو ضابط كويتي سابق في الجيش، تعاون مع نظام الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، خلال الغزو العراقي للكويت، وشكل ما سميت بالحكومة المؤقتة، وفي عام 1993 حُكم عليه غيابيا بالإعدام بتهمة الخيانة العظمى، ثم صدر حكم التميز النهائي بالسجن المؤبد بتهمة الخيانة والتآمر مع العدو في زمن الحرب.

ويقضي حسين، حاليا عقوبة السجن المؤبد في سجون الكويت، بعد اختياره العودة من المنفى عام 2000 ومواجهة الأحكام القضائية الصادرة ضده، ويتبقى من حكم السجن المؤبد الذي ينفذه حاليا، عامين فقط.

أما محمد الجويعد، فقد أعلنت الحكومة الكويتية، اعتقاله في عام 2003 بتهمة التخابر مع أجهزة المخابرات العراقية. وكان يشغل منصب رقيب في الحرس الوطني الكويتي.

وفي سياق آخر، أفادت وسائل إعلام كويتية بوفاة الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح الذي تولى عدة مناصب رفيعة آخرها رئاسة مجلس الوزراء، كما عمل مستشارا لمكتب أمير البلاد.

مقالات مشابهة

  • حزب بارزاني:حسم إيرادات الإقليم من المنافذ والضرائب وفق آلية وزارة المالية الاتحادية
  • ماريو دراغي يحذر: أوروبا تواجه خطرًا اقتصاديًا حقيقيًا
  • وزارة الاقتصاد والمالية تعتمد استراتيجية جديدة لتطوير التمويل المناخي في أفق سنة 2030
  • الكويت.. تجريد رئيس وزراء سابق من الجنسية
  • وزير الإسكان: طرح أراضٍ استثمارية على الشركات المصرية بالجنيه والأجنبية بالدولار
  • طلبة يمنيون مبتعثون يشكون إيقاف مستحقاتهم المالية دون سابق إنذار
  • استشاري نفسي يحذر من خطورة الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوت على الأطفال
  • محلل اقتصادي: لا يوجد زيادة في نسبة الضريبة الخاصة بعد التسهيلات الأخيرة (فيديو)
  • بالوثيقة.. وزارة المالية نشرت تقرير المالية العامة ومشروع الموازنة
  • التربية النيابية:(80) نسبة إنجاز المدارس الصينية في بعض المحافظات