سرايا -  يومًا بعد يومٍ ومع ازدياد الغوص الإسرائيليّ في الوحل الغزيّ تتكشّف عمق الأزمة التي تعيشها دولة الاحتلال، وخشية العديد من قادتها الأمنيين والسياسيين في الماضي والحاضر، من أنّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يقود الكيان إلى الزوال.


رئيس تحرير صحيفة (هآرتس) العبريّة، ألوف بن، كشف النقاب عن أنّ نتنياهو فرّط بالرهائن الإسرائيليين من أجل تحقيق الهدف الرئيسيّ للحرب وهو احتلال قطاع غزّة والبقاء فيه، لافتًا إلى أنّ هذا الأمر يخدم بقاء الرجل في الحكم، لأنّ اليمين المتطرّف يسعى للاستيطان في قطاع غزّة فيما يُسّمى بـ “اليوم التالي”، أيْ بعد أنْ يضع العدوان الهمجيّ والبربريّ على القطاع أوزاره.

 


وأردف قائلاً إنّ المُنظّر الإستراتيجيّ للحرب الحالية، الجنرال في الاحتياط غيورا آيلاند، وهو الرئيس الأسبق لمجلس الأمن القوميّ في الكيان، دعا إلى سيطرةٍ إسرائيليّةٍ شاملةٍ على شمال قطاع غزّة، والعمل على طرد مَن تبقّى من الفلسطينيين في المنطقة ويبلغ عددهم حوالي 300 ألف، وبحسب الجنرال، يجِب تجويع الفلسطينيين حتى الموت، أوْ طردهم بالقوّة إلى الخارج، وذلك كرافعةٍ للانتصار على حركة حماس وهزيمتها، على حدّ قوله.

 


أمّا جنوب القطاع، بحسب رئيس التحرير، فإنّ نتنياهو سيسجن فيه الفلسطينيين الفقراء والذين لا يملكون شيئًا، ويمنح حماس الفرصة لإدارة شؤونهم، تحت حصارٍ إسرائيليٍّ غاشمٍ ومُشدّدٍ، وذلك لأنّ المجتمع الدوليّ، برأي نتنياهو، سيتوقّف عن الاهتمام بما يجري في القطاع، وينتقل لإدارة أزماتٍ أخرى، طبقًا لأقواله.

 


وشدّدّ رئيس التحرير على أنّ هدف نتنياهو الذي يُحارِب من أجله، حتى بدفع أثمانٍ باهظةٍ، مثل التنازل عن الرهائن الإسرائيليين لدى المقاومة في غزّة، وأيضًا بثمن اندلاع حربٍ إقليميّةٍ، هو الحقيقة الناصعة.

 


وخلُص إلى القول إنّ اليمين المُتطرّف، من أمثال الوزيريْن سموتريتش وبن غفير، سيبقى داعمًا لنتنياهو وحكومته طالما واصل الأخير العمل والتحدّث عن احتلالٍ دائمٍ للقطاع وضمّ المنطقة عمليًا لـ "إسرائيل"، لافتًا إلى أنّ نتنياهو ومّنْ لف لفه يؤمنون بأنّ أرضًا محتلةً لا تُعاد، حتى لو كانت الضغوطات الدوليّة شديدةً ومكثفةً، وفي الوضع الراهن بات نتنياهو على استعدادٍ للتضحية بالأسرى الأحياء والأموات في غزّة، وهذا عمليًا هو الهدف الرئيسيّ والمركزيّ للحرب على غزّة من وجهة نظر نتنياهو وشركائه، كما أكّد في تحليله.

 


في السياق عينه، قال الجنرال بالاحتياط إسحاق بريك إنّه إذا استمرّت حرب الاستنزاف الإسرائيليّة ضدّ حركة (حماس و (حزب الله)، ستنهار (إسرائيل) في مدّة أقصاها سنةٍ، كما أكّد في مقالٍ نشره اليوم الخميس في (هآرتس) العبريّة.
ولفت الجنرال إلى أنّ العمليات الفدائيّة في الضفّة الغربيّة وداخل المدن الإسرائيليّة ترتفع بشكلٍ حادٍّ، كما أنّ جيش الاحتياط الإسرائيليّ يرفض العودة للقتال مرّة أخرى في قطاع غزّة، علمًا أنّ الجيش لا يملك بدلاء عنهم، على حدّ تعبيره.

 


وشدّدّ الجنرال بريك، الذي بات يُلقّب بنبي الغضب، على أنّ الاقتصاد الإسرائيليّ في حالة انهيارٍ كاملةٍ، والدولة العبريّة باتت منبوذة ومعزولة ومُصابة بالجذام في جميع أصقاع العالم، الأمر الذي يزيد من العقوبات عليها، وأيضًا رفض العديد من الدول تزويدها بالأسلحة، وعلاوة على ذلك، أضاف بريك، فإنّ المناعة الوطنيّة الإسرائيليّة ذهبت إلى غير رجعةٍ، وأنّ الكراهية بين أبناء الشعب الواحد من شأنها أنْ تتطوّر سلبًا، الأمر الذي سيؤدّي حتمًا إلى تدمير الكيان من الداخل، على حدّ وصفه.

 


ورأى الجنرال المتقاعد أنّ رئيس المكتب السياسيّ لحركة حماس، يحيى السنوار، والأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، يفهمان جيّدًا الوضع الصعب الذي آلت إليه إسرائيل، ولذا فإنّ ما كانت ستحصل عليه سابقًا في اتفاق التبادل لن تحصل عليه بعد الآن، وذلك بسبب العراقيل التي وضعها نتنياهو، أيْ رفض الانسحاب ووقف الحرب، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّ المفاوضين الإسرائيليين الذي شاركوا في قمّة الدوحة يؤكّدون أنّ لا مجال لديهم للمناورة في المفاوضات لأنّ أياديهم مكبلّةٍ، طبقًا لأقواله.

 


وخلُص إلى القول إنّ إسرائيل تُدار من قبل الديكتاتور نتنياهو، والقطيع يسير وراءه للذبح، وأنّ كلّ طرق المستويين السياسيّ والأمنيّ تقود الكيان للمنحدر، لقد قرر نتنياهو انتهاج مبدأ (فييّ وفي عداك يا رّب)، وكلّ ذلك من أجل البقاء في منصبه، إنّه تجرّد من إنسانيته، وفقد القيم الأخلاقيّة الأساسيّة ومسؤوليته عن أمن الكيان، ولذا فإنّ تغييره ومَنْ حوله فورًا من شأنه أنْ يُنقِذ إسرائيل، لأنّ (إسرائيل) دخلت في حالةٍ من الدوران الخطير، وفي القريب العاجل ستصل لنقطة اللا عودة، على حدّ تعبيره.

إقرأ أيضاً : من خلف الزجاج المُقاوم للرصاص .. ترامب يُهاجم هاريس بشدّة ويُحذّر الأمريكيين من الحرب العالمية الثالثة واختفاء الوظائفإقرأ أيضاً : جنرال إسرائيلي: حرب الاستنزاف مع حزب الله وحماس ستؤدي لانهيار (إسرائيل)إقرأ أيضاً : الكشف عن شروط السنوار لإتمام صفقة الرهائن في غزة

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: القطاع ترامب الله غزة القطاع قطاع غز ة إلى أن على حد

إقرأ أيضاً:

الحملة الدولية لمناهضة الاحتلال: إسرائيل تتبع نظام فصل عنصري وتعيد احتلال الضفة الغربية

قال الدكتور رمزي عودة، أمين الحملة الدولية لمناهضة الاحتلال، إن الحملة الأكاديمية الدولية وغيرها من المؤسسات الحقوقية وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان رصدت آلية التغير في مسارات الاستيطان ومصادرة الأراضي وهجمات المستوطنين على الأسرى  الفلسطينيين.

الأممية لحقوق الإنسان: نسعى للضغط على الحكومات الداعمة لإسرائيل أستاذ باطنة: المبادرات الصحية تتكامل من أجل تقديم خدمة صحية شاملة للمواطن

وأضاف عودة، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، أن مصادرة الأراضي والمحميات الطبيعية بغزة ارتفعت عما كانت عليه، وذلك تحت تبرير الحفاظ على الثروة الطبيعية، مشيرا إلى أنه منذ السابع من أكتوبر 2023 ارتفع عدد الشهداء في اليوم الواحد ليصل إلى أكثر من 700 شهيد فلسطيني، بينما كان قبل أحداث العدوان يتراوح بين 200 و250 شهيد.

وأكد أن فلسطين تتعرض لاضطهاد من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب إعادة احتلال مناطق الضفة الغربية، لافتًا إلى أن قوات الاحتلال تتبع نظام فصل عنصري مع منع الفلسطينين من حقهم في التنقل داخل أراضيهم  

مقالات مشابهة

  • 4 قتلى و6 مصابين في انفجار وسط إسرائيل
  • مناهضة الاحتلال: إسرائيل تتبع نظام فصل عنصري وتعيد احتلال الضفة الغربية (فيديو)
  • الحملة الدولية لمناهضة الاحتلال: إسرائيل تتبع نظام فصل عنصري وتعيد احتلال الضفة الغربية
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ129 على التوالي
  • الاحتلال يخطط لضم شمال غزة وتهجير سكانه بعد فشل احتلال كامل القطاع
  • بداية لمفاجآت من العيار الثقيل.. 7 متهمين بقضية الابتزاز في ذي قار
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ128 على التوالي
  • عاجل - فضيحة كبرى لـ "نتنياهو".. قنبلة تهز إسرائيل من مشاهد وتسجيلات صوتية كارثية تعرض لأول مرة
  • مُعد اتفاقات أوسلو يحذر من تداعيات احتلال غزة على إسرائيل ويدعو لانسحاب شامل
  • هآرتس: نتنياهو يحضر للاستيطان وضم شمال غزة إلى إسرائيل