أشار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، خلال اجتماع الحكومة الاسبوعى بمقر العلميين الجديدةبرئاسته اليوم ،إلى لقاء  الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، ضمن التحركات الحثيثة للقيادة السياسية المصرية نحو إيجاد حلٍ للأزمة في قطاع غزة، والتي تفرضُ تحدياتٍ كبيرة في الدائرة الإقليمية، ترتبط بأمن واستقرار المنطقة، فضلاً عن ظروف إنسانية بالغة الصعوبة.

ولفت رئيس الوزراء ، إلى ما شهده اللقاء من تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على ضرورة الاحتكام لصوت العقل والحكمة وإعلاء لغة السلام والدبلوماسية، لإنهاء الحرب الجارية، لتجنب التبعات المحتملة لاتساع نطاق الصراع إقليمياً، مشيراً إلى أن حقن دماء الشعوب يجب أن يكون المحرك الرئيسي لكافة الأطراف، وأن وقف إطلاق النار في غزة يجب أن يكون بدايةً لاعتراف دولي أوسع بالدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين.

وعلى صعيد آخر، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى نتائج الاجتماع الذي عقده لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة بقطاعات البترول والغاز والتعدين، مؤكداً أن ذلك يأتي في إطار مساعي الحكومة لتحفيز قطاعات الطاقة والتعدين، واستغلال الفرص والمزايا الواعدة، لافتاً إلى ما أكده وزير البترول والثروة المعدنية خلال الاجتماع، من أن الفترة المقبلة ستشهد تطبيق إجراءات تحفيزية لزيادة إنتاج البترول والغاز الطبيعي فضلًا عن تكرير المنتجات البترولية، وذلك بالتوازي مع العمل على الترويج لفرص استثمارية جديدة بقطاعي البترول والغاز والتنقيب عن المعادن النادرة، مستعرضًا خريطة لهذه الفرص الاستثمارية.

 و أكد رئيس مجلس الوزراء أنه يتم العمل على استكمال إعداد البرامج التفصيلية لبرنامج عمل الحكومة الذي تم عرضه على البرلمان، والتي ستتضمن توقيتات زمنية محددة لكل مُستهدف، مُشيراً إلى أن عدداً كبيراً من الوزارات انتهت من إرسال هذه البرامج لمجلس الوزراء، ومطالباً باقي الوزارات بسرعة تقديم برامجها التفصيلية، من أجل العمل على تحقيق الإنجاز المطلوب في برنامج العمل، والتمكُن من مُتابعة تنفيذ مستهدفاته.  

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أعداد برنامج الحكومة البرلمان اجتماع الحكومة العلمين الجديدة السيسي بلينكن

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء بريطاني: "إصلاح NHS أو انهيارها" بعد تقرير حكومي حاسم

أشار رئيس الوزراء البريطاني، في خطاب من المقرر إلقاؤه يوم الخميس، إلى أن خدمة الصحة الوطنية في إنجلترا (NHS) تواجه أزمة كبيرة، محذرًا من أن الناس "لهم كل الحق في الغضب" بسبب أوقات الانتظار الطويلة والتأخير في تلقي العلاج الطارئ، مما يؤدي إلى فقدان أرواح. وأضاف أن الخدمة الصحية "إما أن تخضع للإصلاح أو تموت".

وأوضح وزير الصحة ويس ستريتنج أن NHS قد "تتعرض للإفلاس" إذا لم تقم الحكومة بإصلاحات جذرية لمواجهة التحديات الناتجة عن المجتمع المتقدم في السن، وارتفاع أعداد المرضى، وزيادة التكاليف. كما تعهد بتحويل المزيد من ميزانية NHS إلى الأطباء العموميين والرعاية الاجتماعية والخدمات المجتمعية، مشيرًا إلى أن هذا التوجه سيسهم في تقليل الضغط على المستشفيات.

من جهة أخرى، شدد المحافظون على ضرورة "تحويل الخطاب إلى أفعال" بعد أن تم التخلي عن خطط الحكومة السابقة لإصلاح الرعاية الاجتماعية وبناء مستشفيات جديدة.

وقد جاء هذا التحذير بعد مراجعة شاملة استمرت تسعة أسابيع أجراها الجراح المستقل اللورد دارزي، والذي أكد في تقريره أن الخدمة الصحية "في حالة حرجة" وتواجه "مشكلات خطيرة".

وفي رده على التقرير، تعهد زعيم حزب العمال السير كير ستارمر بإطلاق "أكبر عملية إعادة تصور للخدمة الصحية الوطنية" منذ تأسيسها، معلنًا عن خطة جديدة مدتها 10 سنوات تتضمن إصلاحات رئيسية مثل التحول الرقمي، نقل المزيد من الرعاية الصحية إلى المجتمعات المحلية، والتركيز على الوقاية بدلاً من العلاج.

ختامًا، أشار ستريتنج إلى أن الرعاية الصحية الأولية والخدمات المجتمعية ستكون أولى المستفيدين من التمويل الجديد، مؤكدًا أن أي إصلاحات أخرى ستحتاج إلى مزيد من الوقت.

 

مقالات مشابهة

  • استكمال إعداد المسودة الأولى لوثيقة فلسفة التعليم في سلطنة عمان
  • تكليف المهندس صلاح عبد الكريم رئيسًا تنفيذيًا للهيئة العامة للبترول
  • رئيس وزراء بريطاني: "إصلاح NHS أو انهيارها" بعد تقرير حكومي حاسم
  • مدبولي: مؤشرات إيجابية تؤكد أن الاقتصاد المصري قادر على الصُمود والاستمرار بالرغم من كل التحديات.. أبرز تصريحات رئيس الوزراء بالمؤتمر الصحفي
  • رئيس الوزراء: الحكومة مهتمة بتوفير جميع الحوافز لصناعة الدواء
  • رئيس الوزراء: الحكومة جادة جدا في تنفيذ برنامج ترشيد الإنفاق والسيطرة على التضخم
  • مدبولي: هدف الحكومة فتح صفحة جديدة مع القطاع الخاص لتحقيق طفرة في الاقتصاد المصري
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع الحكومة في العاصمة الإدارية 
  • “قادربوه” يبحث آلية سير العمل بالادارة العامة لفحص العقود ومتابعة تنفيذ المشروعات
  • الحكومة تجتمع غدا برئاسة مدبولي.. ومؤتمر صحفي لإعلان حزمة تسهيلات ضريبية