دعت سويسرا الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي للمشاركة في اجتماع تستضيفه مدينة جنيف يومي 25 و 26 أغسطس الجاري بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لاتفاقيات جنيف.

أعلنت ذلك وزارة الخارجية السويسرية في بيان لها وزعته في جنيف وأوضحت أن الاجتماع يستهدف تسليط الضوء على أهمية القانون الدولي الانساني وحماية المدنيين في حالة نشوب نزاع مسلح وذلك في ضوء اتفاقيات جنيف المعتمدة قبل 75 عاما.

ونوهت إلى أن هذه المناسبة تتضمن احتفالا رمزيا في ساحة الأمم المتحدة في جنيف يلقي خلاله المستشار الفيدرالي السويسري أجنازيو كاسياس كلمة في حضور ممثلي الدول المشاركة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

أميركا تدعم حصول دول إفريقيا على مقعدين دائمين في مجلس الأمن

تعتزم المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، الإعلان، الخميس، عن دعم الولايات المتحدة لاستحداث مقعدين دائمين للدول الإفريقية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إضافة إلى مقعد تشغله الدول الجزرية الصغيرة النامية بالتناوب.

وقالت توماس غرينفيلد لرويترز، إنها تأمل بأن يؤدي الإعلان إلى "دفع هذه الأجندة إلى الأمام على نحو يمكّننا من تحقيق إصلاح مجلس الأمن في مرحلة ما في المستقبل"، ووصفت الأمر بأنه سيكون "جزءا من إرث" الرئيس الأميركي، جو بايدن.

وتدعم واشنطن أيضا منذ فترة طويلة حصول الهند واليابان وألمانيا على مقاعد دائمة في المجلس.

بجلسة "معالجة الظلم".. واشنطن تحدد موقفها بشأن تمثيل أفريقيا بمجلس الأمن أكدت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، الاثنين، أن بلادها تدعم التمثيل الدائم في مجلس الأمن للدول الإفريقية وكذلك للدول من أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي.

وتطالب دول نامية منذ فترة طويلة بالحصول على مقاعد دائمة في مجلس الأمن، الهيئة الأكثر قوة في الأمم المتحدة، دون جدوى رغم سنوات من المحادثات بشأن الإصلاح، في حين من غير الواضح ما إذا كان الدعم الأميركي قد يعطي دفعة لتلك المطالب.

وقبل الإعلان عن دعم الولايات للخطوات الجديدة في مجلس العلاقات الخارجية بنيويورك، الخميس، أوضحت توماس غرينفيلد لرويترز أن واشنطن "لا تؤيد توسيع حق النقض إلى ما هو أبعد من الدول الخمس التي تملكه".

ويتولى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مسؤولية حفظ السلم والأمن الدوليين، وله سلطة فرض العقوبات وحظر الأسلحة والتفويض باستخدام القوة.

وكان المجلس يتألف من 11 عضوا عند تأسيس الأمم المتحدة عام 1945، قبل زيادة العدد إلى 15 عضوا في 1965 من بينهم 10 دول منتخبة تشغل مواقعها لمدة عامين، و5 أعضاء دائمين لديهم حق النقض، هم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تدعم إحداث مقعدين دائمين لإفريقيا في مجلس الأمن دون حق النقض
  • كوريا الجنوبية تستضيف حفل جوائز الأفضل في آسيا
  • إسبانيا تستضيف اجتماعا أوروبيا ـ إسلاميا بشأن فلسطين.. هذه أجندته
  • اختيار عُمان ضمن القائمة الأولى عالميًّا للدول الأكثر جاهزية في الأمن السيبراني .. عاجل
  • إسبانيا تستضيف اجتماعا للدول الأوروبية والإسلامية بشأن دولة للفلسطينيين
  • أميركا تدعم حصول دول إفريقيا على مقعدين دائمين في مجلس الأمن
  • مجلس الدولة يشارك في اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي
  • تحالف ستار يقدم عروض للضيوف الدائمين في الدول الاسكندنافية
  • شويغو مفتتحا لقاء أمنيا لممثلي “بريكس” و”بريكس+”: تآكل نظام الأمن الدولي يهدد الدول ذات السيادة
  • لإحياء ذكرى ضحاياه.. موسكو تستضيف المنتدى الدولي لمناهضة الفاشية