انطلقت فعاليات اليوم الثالث للبرنامج التدريبي للمرشحين لشغل منصب رئيس جامعة من 7 جامعات ومؤسسات تعليمية مصرية، والذي يُعقد برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفقًا للخطة المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات لإعداد القيادات الجامعية، ويستهدف إعداد قيادات جامعية متميزة ومؤهلة لقيادة مؤسساتهم نحو التفوق والريادة.

برنامج إعداد القيادات الجامعية

وألقى عاطف عمر المستشار القانوني لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، محاضرة شاملة عن الجوانب القانونية المنظمة للجامعات، متناولا مجموعة من الأمثلة العملية والتطبيقية التي تحتاج إلى الرجوع للقوانين المعنية.

وشهدت المحاضرة، مناقشة بعض مواد قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، بما في ذلك القواعد المنظمة لتشكيل المجلس الأعلى للجامعات، والقواعد المنظمة لاختيار رئيس الجامعة ونوابه وآلية اختيارهم، وكذلك كيفية تشكيل المجالس الجامعية واختصاصاتها، إضافة إلى القواعد المنظمة لآلية منح الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعات وقواعد الترقيات.

كما ألقى حسام الدين مصطفى الشريف، وكيل معهد إعداد القادة، محاضرة حول فن الإتيكيت والبروتوكول والمراسم، متناولا التفاصيل الدقيقة التي تميز بين هذه المفاهيم.

فيما استعرض الشريف قواعد وآداب إتيكيت الحديث في المقابلات واللقاءات الرسمية، إضافة إلى قواعد إتيكيت الملابس للرجال والنساء، وإتيكيت ركوب السيارة واتيكيت المائدة وما إلى ذلك، كما تطرق إلى مبادئ البروتوكول والمراسم الرسمية كترتيب الأولويات وأسبقيات الجلوس وإلقاء الكلمات في المناسبات الرسمية وقواعد استقبال الضيوف، كما تحدث عن لغة الجسد والتواصل البصري المناسب وطرق التحية والمصافحة.

كما أوضح للمتدربين إتيكيت التعامل مع الإعلام وإتيكيت الوقوف لالتقاط الصور والاهتمام بالمظهر الرسمي والأناقة ولغة الجسد والتعبيرات الوجهية والتحلي بالهدوء والاحترافية في إدارة اللقاءات والاجتماعات الرسمية والتعامل مع الوفود والشخصيات البارزة، والاستجابة المناسبة للمواقف المختلفة.

وختم محاضرته بتوضيح مراسم رفع العلم المصري وأهمية احترامه والحفاظ عليه كرمز وطني، مع شرح أشكال العلم المختلفة لجمهورية مصر العربية.

وأوضح مصطفى رفعت، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، أن البرنامج يأتي في إطار التعاون المثمر والمستمر بين أمانة المجلس الأعلى للجامعات ومعهد إعداد القادة، ويستند البرنامج إلى القرار الوزاري بشأن إعادة تشكيل اللجنة المختصة بترشيح رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد، وتنظيم عملها وإجراءات وشروط الترشح ومعايير المفاضلة.

من جانبه، أكد الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة بالوزارة، على ضرورة مواكبة البرنامج التدريبي للمتطلبات الحديثة في القيادة، والقدرة على توظيف المتغيرات المحيطة لخدمة المؤسسة، وتحديد الأهداف وتحقيقها.

  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعات الجامعات الحكومية التعليم العالي وزارة التعليم العالي المجلس الأعلى للجامعات

إقرأ أيضاً:

"استشارية المجلس الأعلى" تناقش أمن الطاقة في الخليج

مسقط- العُمانية

عقدت الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس بمقر الهيئة بمسقط اجتماعها الرابع من دورتها السابعة والعشرين برئاسة سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، رئيس الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، للدورة الحالية.

وناقش الاجتماع مشروع تقارير اللجان المُكلفة بدراسة الموضوعات الحالية ذات الصلة بأمن الطاقة في منطقة الخليج ضمن البدائل التقنية والمنظومات الجديدة، واستراتيجية لحماية النشء من خطر تعاطي وإدمان المخدرات بدول مجلس التعاون، وسُبل الحفاظ على تنامي الأسواق الناشئة في منطقة الخليج من الآثار السلبية للمتغيُّرات المؤثرة على الاقتصاد العالمي.

واستعرض الاجتماع الموضوعات المقترحة للدورة الثامنة والعشرين، والتي من المقرر رفعها لمقام المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماع القمة المُقبلة بدولة الكويت.

مقالات مشابهة

  • أمين «الأعلى للجامعات التكنولوجية»: برامجنا تلبي وظائف المستقبل وتستهدف استقطاب الطلاب بالداخل والخارج
  • مدبولي في حفل تخريج الدفعة الأولى للجامعات الأهلية: السيسي صاحب الفضل في تنفيذها
  • «المنفي» يستعرض مع مجلس الدولة التطورات السياسية
  • "استشارية المجلس الأعلى" تناقش أمن الطاقة في الخليج
  • خريجى أزهر الغربية وشريعة طنطا يبحثان المهام الدعوية ونشر الفكر الوسطى
  • مرحلة تقليل الاغتراب الأخيرة 2024.. اعرف التفاصيل
  • وزير الخارجية يستقبل رئيس المجلس الأوروبي بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد
  • مؤشرات تنسيق كلية التربية في المرحلة الثالثة 2024.. إليك التفاصيل
  • «التعليم العالي» تحتفل بتخريج أول دفعة للجامعات الأهلية الخميس المقبل
  • الجامعات الخاصة تمدد فترة القبول حتى 3 أكتوبر.. أماكن شاغرة في هذه الكليات