ليبيا – أكد عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب صالح فحيمة أنه وفقا للقانون الليبي رقم 1 لعام 2005 والذي تنص المادة رقم 17 منه على أن محافظ المصرف المركزي ونائبه يتم انتخابهم من قبل السلطة التشريعية لمدة خمس سنوات وبقية الأعضاء الخمسة الآخرين تكون مدة ولايتهم ثلاث سنوات قابلة للتجديد ويتم تسميتهم من قبل رئيس البرلمان بالتشاور مع المحافظ ونائبه”.

افحيمة أوضح في تصريحه لموقع “عربي21″، أنه تأسيسا على ما سبق ذكره فإن القرار الصادر عن المجلس الرئاسي هو قرار معدوم وفقا للتشريعات الليبية النافذة لأنه صادر عن غير مختص وكون أن تسمية المحافظ أو إقالته هي من صلاحيات مجلسي النواب والدولة وفقا للاتفاق السياسي الليبي.

وتابع افحيمة حديثه: “وبالتالي فإن القرار الصادر عن المجلس الرئاسي بخصوص إقالة محافظ المصرف المركزي هو قرار مخالف للتشريعات الليبية وهو قرار سياسي يعلم من أصدره عدم إمكانية تنفيذه”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

دغيم: البعثة أكدت أن المجلس الرئاسي صاحب مصلحة في اختيار المحافظ

قال ممثل المجلس الرئاسي في مشاورات بعثة الأمم المتحدة بشأن أزمة المصرف المركزي زياد دغيم، إنه ترك ممثلي مجلسي النواب والدولة لعقد نقاشات تشاورية اليوم الخميس، وأنه قدم للبعثة ملاحظات كتابية على المعايير الشخصية لاختيار المحافظ واللجنة المؤقتة، بالإضافة إلى ضوابط قانونية تضمن انعقادًا صحيحًا وقانونيًا لجلسات المجلسين ذات الشأن.

أضاف في تصريحات لمنصة فواصل، “أكدنا للبعثة التزامنا الدقيق بقرارات مجلس الأمن الذي عبر عنها من خلال نص بيانه الأخير بالخصوص، ونؤكد على انفتاحنا برعاية البعثة على نقاش مباشر مع مجلس النواب لوضع آليات تضمن إلغاء كافة القرارات الأحادية الصادرة بالمخالفة للاتفاق السياسي وخارطة الطريق”.

وتابع قائلًا “في المقابل أكدت لنا البعثة الأخذ بملاحظات المجلس الرئاسي كطرف أساسي صاحب مصلحة، ومباشرتها من اليوم نقاش سبل إلغاء كافة القرارات الأحادية من كل المؤسسات، وأتوقع جولة مبحاثات رسمية الأسبوع القادم بعد العطلات”.

مقالات مشابهة

  • البعثة الأممية: نأسف لعدم توصل مجلسي النواب والدولة لاتفاق حول المصرف المركزي
  • الصغير: اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على تسمية محافظ جديد للمركزي
  • اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على تشكيل لجنة مؤقتة لقيادة مصرف ليبيا المركزي
  • دغيم: البعثة أكدت أن المجلس الرئاسي صاحب مصلحة في اختيار المحافظ
  • المالطي: البعثة الأممية تعرقل توافق مجلسي النواب والدولة حول أزمة المركزي
  • بن شرادة: اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على حل أزمة المركزي لكن البعثة ترفض
  • البعثة الأممية: ممثلا مجلسي النواب والدولة أحرزا تقدمًا بشأن تعيين محافظ للمركزي
  • دغيم: “الرئاسي” يرحب بكل ما يتفق عليه مجلسا النواب والدولة حول محافظ المصرف المركزي
  • المحجوب: على البعثة الأممية عدم التدخل السافر في عمل مجلسي النواب والدولة
  • “البعثة الأممية” تستأنف مشاورات حل أزمة المصرف المركزي مع ممثلي مجلسي النواب والدولة