أعلنت وزارة الأوقاف، تنظيم المؤتمر الدولي الـ 35 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والذي يأتي تحت عنوان: «دور المرأة في بناء الوعي»، ويعقد برعاية كريمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

موعد انطلاق المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

وتنطلق فعاليات المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية في الفترة ما بين 25 إلى 26 أغسطس 2024 المقبل بـ فندق جراند نايل تاور بالقاهرة.

المؤتمر الدولي 35 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية فعاليات المؤتمر الدولي الـ 35 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

ويعد المؤتمر الدولي الـ 35 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، هو المؤتمر الأول للواعظات، ويكون بعنوان: «دور المرأة في بناء الوعي»، ويشارك فيه نحو 60 دولة، وأكثر من 100 شخصية ما بين وزراء ومفتين وممثلي الهيئات والمجالس والمؤسسات الإسلامية بدول العالم وشخصيات عامة وبحضورٍ دوليٍّ كبير من العلماء من مختلف أنحاء العالم.

الهدف من المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

وأوضحت وزارة الأوقاف، أن المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، يهدف إلى تعزيز الوعي المجتمعي بالدور المحوري، الذي تلعبه المرأة في شتى مجالات الحياة، سواء كانت ثقافية أو دينية أو اجتماعية.

ويلقي المؤتمر الدولي الأول للواعظات الضوء على ما قامت به الدولة المصرية من تمكين المرأة كتجربة رائدة يبنى عليها في مجال حقوق الإنسان، ويناقش دور المرأة في إرساء قيم التعايش، وصنع وبناء السلام في المجتمع.

المؤتمر الدولي 35 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية محاور المؤتمر الدولي الـ 35 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

ويناقش المؤتمر الدولي الـ 35 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الذي تنظمه وزارة الأوقاف عدة محاور، وهم كالآتي:

- المحور الأول دور المرأة في بناء الوعي الديني.

- المحور الثاني دور المرأة في بناء الوعي الثقافي.

- المحور الثالث دور المرأة في خدمة المجتمع.

- المحور الرابع دور المرأة في بناء الأسرة وتنشئة الطفل.

- المحور الخامس التجربة المصرية في تمكين المرأة.

- المحور السادس دور المرأة في تعزيز قيم التسامح والتعايش وصنع وبناء السلام.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء ينيب وزير الأوقاف في افتتاح المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

اليوم.. انطلاق مؤتمر الأوقاف الدولي "الاجتهاد ضرورة العصر" بمشاركة 200 عالم

جمعة: نشكر الرئيس السيسي على رعايته مؤتمر الأوقاف الدولي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الأوقاف وزارة الأوقاف المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الدكتور أسامة الأزهري المؤتمر الدولي الأول للواعظات دور المرأة في بناء الوعي افتتاح المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية المؤتمر الدولي للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية دور المرأة فی بناء الوعی

إقرأ أيضاً:

العلمي يقول إن انقسامات وصراعات الدول الإسلامية تضعف موقفها الدولي في الدفاع عن فلسطين

تأسف الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، للانقسامات التي يشهدها العالم الإسلامي، معتبرا أن صراعات الدول الإسلامية وأحوالها وحروبها الداخلية، تضعف موقفها أمام المنتظم الدولي، في الدفاع عن قضايا شعوبها ومصالح الأمة الإسلامية.

وقال العلمي في افتتاح أشغال اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بمقر البرلمان المغربي، « لا نختلف في إدانة جرائم الاحتلال الإسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني الأعزل، وانتهاكاته الصارخة لحقوق الإنسان ولأبسط مبادئ وقواعد القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني ».

واستدرك: « لكن في المقابل، ينبغي أن نتوجه إلى الذات الإسلامية، أَحوالُها، وانقساماتها، وصراعاتها، وحروبها الداخلية، وتوَجّس أعضائها من بعضهم البعض، وهو ما ينعكس بالتأكيد على مستوى دعم دولها للشعب الفلسطيني، ويُضعف موقفها أمام المجموعة الدولية في الدفاع عن قضايا شعوبها ومصالح الأمة الإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية ».

وشدد على أن « الشعب الفلسطيني الشقيق يستحق، بقيادة السلطة الوطنية الفلسطينية كل الدعم والإسناد من أجل حقوقه المشروعة التي لن تتحقق سوى بفتح أفق سياسي واضح من المفاوضات جدواها قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وهو حل ينبغي أن تكفل تنفيذه المجموعة الدولية في إطار التزام دولي صريح، وحازم وصادق ».

ويرى الطالبي العلمي، أن « الشعب الفلسطيني لا يقدم كل هذه التضحيات كي يصبح على وهم جديد أو كيان متقطع الأوصال ».

ويرى المسؤول المغربي، أنه « سيكون من الأجدى والأنفع للشعوب الإسلامية أن تذهب مناقشات اتحادنا، واقتراحاته ومواقفه في الاتجاه العملي العقلاني والواقعي الذي يمكن بلداننا من مواجهة التحديات التي تواجهها والأزمات التي تجثم عليها ».

وقال العلمي أيضا، « إذا كان بعض النزاعات يرتبط بالتدخلات الخارجية، فإنها تعود، في جزء منها إلى الطائفية المقيتة، وعدم استقلالية القرار الوطني في بعض الحالات وإلى التّعدي على الوحدة الترابية للدول وتغذية النزعات الانفصالية ».

وخلص العلمي في كلمته، على أنه لا يريد أن يقدم « نظرة محبطة عن حالة العالم الإسلامي، الذي به العديد من العلامات المضيئة، ومن دوله ما يشكل اليوم قصص نجاح ينبغي الفخر بها »، مضيفا، « لكنَّ حدةَ الأزمات في عدد من بلداننا الإسلامية والاستهداف الذي تتعرض لها وضعف موقف العالم الإسلامي إزاء كل ذلك، يولد لدينا حرقة الأسئلة في سياق دولي يزداد تعقيدا ».

كلمات دلالية القضية الفلسطينية، التعاون الإسلامي، الطالبي العلمي

مقالات مشابهة

  • هل يستغل الإصلاح مناسبة التأسيس لعقد المؤتمر الخامس؟
  • استشارية التعاون تناقش أمن الطاقة وحماية النشء
  • تمديد فترة الترشح لجائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة إلى 20 سبتمبر
  • وزير الأوقاف يرأس الاجتماع التاسع لمجلس أمناء الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان
  • وزير العدل يزور مقر النيابة الإدارية في التجمع الخامس
  • العلمي يقول إن انقسامات وصراعات الدول الإسلامية تضعف موقفها الدولي في الدفاع عن فلسطين
  • ننشر كلمة الوكيل في المؤتمر السنوي الخامس للاقتصاد الرقمي
  • العبيدي يفتتح المعهد التخصصي للدراسات الإسلامية بنغازي-بنين
  • بوريل: علينا أن نطلق مسارا للعمل مع كل الراغبين في إيجاد حل للأزمة في غزة
  • بث مباشر.. انطلاق المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي