حذّر الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس من أن بعض مناطق المحيط الهادئ معرضة لخطر أن «تُمحى» بسبب الأعاصير وموجات الحر في المحيطات وارتفاع منسوب مياه البحر الناجم عن التغيّر المناخي.
وقال خلال زيارة إلى أبيا، عاصمة ساموا، إن «مستويات منسوب مياه البحر المرتفعة والآخذة في التزايد تشكل تهديداً كبيراً لساموا والمحيط الهادئ، وغيرها من الدول الجزرية الصغيرة النامية، وهذه التحديات تتطلب تحركاً دولياً قوياً».


ومع أن دول المحيط الهادئ لا تساهم سوى بنسبة 0,02 في المئة من انبعاثات الكربون العالمية، لاحظ الأمين العام أنها «تقف في الخطوط الأمامية لأزمة المناخ، وتواجه ظواهر مناخية متطرفة، من الأعاصير المدارية العنيفة إلى موجات الحرارة القياسية في المحيطات».
وقال غوتيريش، إن مستقبل الجزر يتوقف على الحد من ظاهرة الاحترار المناخي إلى 1,5 درجة مئوية فوق مستوى ما قبل العصر الصناعي، وهو الهدف الذي اتفقت نحو 200 دولة على العمل من أجل تحقيقه في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي عام 2015.
وحض الدول الغنية على احترام التزاماتها بتمويل عواقب التغير المناخي في البلدان النامية، ودعا إلى اتخاذ إجراءات دولية لمكافحة الصيد الجائر والتلوث البلاستيكي في المحيط الهادئ بشكل خاص.

 

أخبار ذات صلة غوتيريش يحذّر: البشرية ضحية "وباء من الحرارة الشديدة" الأمم المتحدة توجه نداء بشأن الألعاب الأولمبية المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أنطونيو غوتيريش المحیط الهادئ

إقرأ أيضاً:

شواطئ الإسكندرية خالية من المواطنين بسبب ارتفاع درجات الحرارة

تشهد محافظة الاسكندرية اليوم الثلاثاء  ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة، حيث تسود أجواء صيفية شديدة الحرارة زادت من حرارتها نسب الرطوبة المرتفعة، و نشاط ملحوظ للرياح وذلك بعد انخفاض درجات الحرارة نسبيا خلال اليومين الماضيين، إذ تتراوح درجات الحرارة بين 34 للعظمى و24 للصغرى، فيما سجلت الرطوبة 58% وسرعة الرياح 10 كيلو متر/ الساعة.

وتسود أجواء صيفية شديدة الحرارة على محافظة الإسكندرية، مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة بمعدل 4 درجات، ونسب رطوبة مرتفعة بلغت 90%، ما زاد من شعور المواطنين بحرارة الطقس، فيما استقرت الأمواج على مسطح البحر الأبيض المتوسط.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن البلاد تشهد تغيرات مفاجئة فى حالة الطقس، حيث من المتوقع ارتفاع في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح من (4- 5) درجة اعتباراً من الثلاثاء 10 سبتمبر إلى الجمعة 13 سبتمبر.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أنه من المتوقع أن يكون ذروة هذا الارتفاع يوم الأربعاء ومعه تصل درجات الحرارة على القاهرة ل 38 درجة والإسكندرية 36 درجة  .ومتوقع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة ما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع بقيم تتراوح من 2: 3 درجات، مع وجود نشاط رياح على أغلب الأنحاء.

 

"إقبال ضعيف بالشواطئ"

 

وكانت قد شهدت شواطئ الإسكندرية  إقبال ضعيف على الشواطئ خلال شهر سبتمبر فى الأيام الأخيرة من فصل الصيف، واقتراب موعد بدء العام الدراسى الجديد، وسجلت شواطئ الإسكندرية الشرقية نسبة إشغال تتراوح بين 20 و30% طوال الأسبوع وفى الإجازات من 40 إلى  50%، فيما تنخفض نسبة الأشغال على الشواطئ الغربية للتراوح من 20 الى30% طوال الإسبوع .وشهدت حالة البحر استقرارا ملحوظا،

             

"رفع الرايات الصفراء بشواطئ غرب" 

من جانب آخر أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، رفع الراية الخضراء على شواطئ القطاع الشرقي، و الراية الصفراء التحذيرية على شواطئ القطاع الغربي والعجمى.

حثت إدارة السياحة والمصايف، المواطنين على الذهاب للشواطئ، ووصفت الأجواء على الشواطئ بالمثالية لقضاء يوم ممتع على البحر ونسيان ضغوط الحياة والعمل، مشددة على عدم دفع «أي إكراميات»، للعمال أو إلقاء الأكياس البلاستيك والقمامة على الرمال أو في البحر.

 

"سلامة الرواد"

و أكد الدكتور من عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، على أنه خلال هذا الصيف تم اتخاذ عدة إجراءات لضمان سلامة الرواد ، وأهمها منع نزول البدالات للمياه ،تواجد عمال الابراج فوق الابراج ورفع أقصى درجات الحيطة والحذر، زيادة عدد الغواصين والمنقذين لضمان سلامة الرواد ،رفع كفاءة المسعفين ووحدات الإسعاف وتزويدها باسطوانات الأكسجين واحتياجات الاسعافات الاوليه ، مع استخدام "الجيت سيكى" كوسيلة انقاذ سريعة على الشواطئ.

وكشفت الادارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، ، أن نسب الإشغال بشواطئ سيدي بشر والقطاع الشرقي تتراوح بين 25 إلى 30%، بينما لم تزد عن 5% بشواطئ العجمي والقطاع الغربي.

الشوارع خالية 

كما شهدت شوارع الإسكندرية ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة أثر على كل مناحي الحياة، وخلت بعض  شوارع مدن المحافظة من المواطنين، خلال فترات النهار خاصة فترة الظهيرة، حيث فضل أغلب المواطنين التزام المنازل وعدم الخروج.

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يؤكد على أهمية تعزيز مشاركة الدول النامية في آليات صنع القرار الاقتصادي
  • محافظ الغربية: مبادرة المشروعات الخضراء تستهدف وضع حلول عاجلة وجذرية لمواجهة تحديات التغير المناخي
  • غوتيريش: عدم المساءلة بشأن مقتل موظفي الأمم المتحدة في غزة أمر غير مقبول
  • غوتيريش يندّد بمقتل 6 من موظفي أونروا في غزة
  • عاجل - هاريس تحرج ترامب بشأن التغير المناخي.. ما الأمر؟
  • غوتيريش: لم نرَ مثل هذا المستوى من الموت والدمار الذي نشهده في غزة
  • شواطئ الإسكندرية خالية من المواطنين بسبب ارتفاع درجات الحرارة
  • غوتيريش: الموت والدمار في غزة أسوأ ما شاهدته طيلة ولايتي
  • زلزال بقوة خمس درجات يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • غوتيريش: الموت والدمار بغزة أسوأ ما شاهدته منذ سنوات.. ويجب وقف إطلاق النار