قال اللواء نهاد شاهين نائب وزير النقل، إن ميناء الإسكندرية مركز ثقل رئيسي لتجارة مصر، مضيفا أنه جرى وضع خطة طموحة لتطوير المواني المصرية، تحت إشراف الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، موضحا أن صناعة النقل البحري تتطور بسرعة وفق منظومات حديثة التشغيل.

إنشاء محطات متعددة الأغراض

وأوضح  خلال جولة تفقدية في ميناء الإسكندرية، أنه جرى إنشاء محطات متعددة الأغراض بجميع مواني مصر، إذ جرى تنفيذ محطة تحيا مصر بأعماق وصلت إلى 17.

5 متر، مؤكداً أن الأجيال المقبلة ستعرف قيمة التطوير، لأن المواني قاطرة الاقتصاد الوطني ونافذة مصر للعالم.

وأكد وجود قفزة في معدلات التداول في الحاويات والبضائع العامة في ميناء الإسكندرية، موضحا أن ذلك بفضل إنشاء محطة تحيا مصر، وأيضا محطة متعددة الأغراض بميناء الدخيلة بأعماق 18 متر تقريبا وترفع تداول الحاويات يجرى تسليمها للمشغل الرئيسي هاتشيسون، مؤكداً دخول مركب بعمق 18.5 متر اليوم لميناء الإسكندرية، وفي سفاجا يجرى إنشاء محطة متعددة الأغراض وأيضا في دمياط.

وأوضح أنه جرى إنشاء محطات متخصصة للحبوب في ميناء الدخيلة، والتي تزود الطاقة الاستيعابية للحبوب حوالي 6 ملايين طن في العام، وأيضا صوامع للغلال تصل سعتها إلى 3 ملايين طن، مؤكدا: «نسابق الزمن في خطة تطوير الموانئ».

وأكد أنه بنهاية 2025 يجرى الانتهاء من جميع المحطات الجديدة في مختلف المواني، موضحا أن الوزارة تنفذ ما يسمى بالنقل متعدد الوسائط، كربط المواني بالسكة الحديد ونراعي البعد.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأجيال القادمة الاقتصاد الوطني الرئيس عبدالفتاح السيسي السكة الحديد الطاقة الاستيعابية الموانئ المصرية النقل البحري تحيا مصر تداول الحاويات أعماق میناء الإسکندریة متعددة الأغراض

إقرأ أيضاً:

إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان.. ما التفاصيل؟

بدأت إجراءات إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان، ضمن مساعي مواجهة أزمة الكهرباء التي تواجهها البلاد منذ عقود، التي تفاقمت بصورة كبيرة مؤخرًا.

وأعلن وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، اليوم الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول (2024)، من خلال منصة الشراء العام، مناقصة لبناء محطة طاقة شمسية بقدرة 8 ميغاواط، حسبما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويأتي تطوير قطاع الطاقة الشمسية بلبنان في مقدمة أولويات وزارة الطاقة والمياه، إذ بلغ إجمالي قدرة تركيبات الطاقة الشمسية في لبنان نحو 1500 ميغاواط، تُمثّل نحو 20% من استهلاك الكهرباء في لبنان.

وحدّثت وزارة الطاقة والمياه الخطة الوطنية للطاقة المتجددة في لبنان، مستهدفة الإسهام بـ55% من مزيج الكهرباء من المصادر المتجددة، بحلول عام 2030، مقارنة بـ30% في خطة النهوض المستدام للطاقة المُعدّة في عام 2022.

تفاصيل أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان

من المقرر إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان على مجرى نهر بيروت بالعاصمة اللبنانية، وسيجري تمويل تكاليف الإنشاء من موازنة وزارة الطاقة والمياه، كما ستُربط على الشبكة الوطنية لمؤسسة كهرباء لبنان، بحسب وزير الطاقة وليد فياض.

وستكون أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان ثاني محطة على مجرى نهر بيروت، إذ أنشأت ‎وزارة الطاقة والمياه، في وقت سابق، محطة طاقة شمسية على مجرى النهر بقدرة 1 ميغاواط.

ودعت وزارة الطاقة والمياه الشركات المتخصصة في قطاع الطاقة الشمسية، للمشاركة في مشروع إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية بلبنان.

وأشارت الوزارة إلى أنها حسّنت الشروط المالية للتعاقد وسمحت للمتعهدين باستيفاء مستحقاتهم، بحسب سعر الصرف في تاريخ الدفع، ما يحميهم من مخاطر تقلبات العملة.

‎وتمتد مدة تقديم العروض لمدة 45 يومًا، بدءًا من تاريخ اليوم الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول 2024.

ويمكن للشركات الراغبة في دخول المناقصة الاطلاع على دفتر شروط المناقصة من هنا.

مشروع تحالف توتال إنرجي وقطر للطاقة

في مطلع عام 2023، بدأت نقاشات بين ممثلي تحالف قطر للطاقة وتوتال إنرجي، ورئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 100 ميغاواط.

وفي يونيو/حزيران 2023، قدّم التحالف عرضًا رسميًا لإنشاء المحطة في محافظة البقاع، وتحديدًا في مقنة ورأس بعلبك.

وشدد تحالف قطر للطاقة وتوتال إنرجي على ضرورة إجراء دراسات جدوى تقنية للمواقع، وتحديد ملكية الأراضي التي يحتاج إليها، على أن يجري اختيار موقع محطة الطاقة الشمسية بعد التنسيق مع مؤسسة كهرباء لبنان، والتأكّد من كونه مناسبًا للربط على شبكة الكهرباء.
وتضمّن العرض أن يتولى التحالف أعمال التطوير والتمويل والتنفيذ والتشغيل والصيانة على قاعدة الإنشاء والتملك والتشغيل، وطلب تأمين دعم حكومي يتوزّع على 3 جهات، وهي وزارة الطاقة، والمركز اللبناني لحفظ الطاقة، ومؤسسة كهرباء لبنان، والسلطات المحلية.

وفي أبريل/نيسان 2024، جدّد تحالف قطر للطاقة وتوتال إنرجي عرضه لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 100 ميغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • ميناء الإسكندرية يستقبل أحد أفخم 10 يخوت في العالم
  • وزير التعليم العالي: إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة خلال 2025
  • «القومية للأنفاق» تكشف عدد قطارات مترو الإسكندرية «أبوقير - محطة مصر»
  • نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية يجتمع مع وزير الصناعة والنقل المصري
  • إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان.. ما التفاصيل؟
  • نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية يزور قناة السويس
  • 100 مليون دولار استثمارات روسية جديدة في محطة الضبعة النووية
  • الكهرباء: اعتماد الدورة المركّبة في جميع المحطات
  • «روساتوم» و«بتروجيت» توقعان عقدا بـ100 مليون دولار لتنفيذ أعمال بمحطة الضبعة
  • محافظ الجيزة يوجه بسرعة الانتهاء من تجهيزات إنشاء معرض أهلاً مدارس