موقع النيلين:
2024-09-13@08:10:31 GMT

التفكير العميق يسبب الشعور بالإجهاد

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

أظهرت مراجعة جديدة لأبحاث سابقة أن الشعور بالإرهاق العقلي عند مواجهة مسائل رياضية معقدة أو اتخاذ قرارات صعبة ليس مجرد إحساس عابر، بل يمكن أن يكون سببا في الإجهاد.
وبحسب باحثين من جامعة رادبود في هولندا، تشير النتائج إلى أن الجهد الذهني ليس نشاطا ممتعا بحد ذاته، على الرغم من أننا نختار أحيانا الانخراط فيه.


موقع “ساينس أليرت” نقل عن عالم النفس، إريك بيغلفلد، قوله إنه “غالبًا ما يتم تشجيع الطلاب والموظفين على بذل جهد ذهني، ما يعطي انطباعًا بأنهم يستمتعون بالتفكير العميق. لكن نتائجنا تشير إلى أن هذا الاستنتاج غير صحيح؛ فالناس عمومًا لا يحبون الجهد الذهني”.
واعتمد الباحثون في دراستهم على تحليل 170 دراسة سابقة شملت 4,670 مشاركًا وأجرت 358 اختبارًا معرفيًا.
وأظهرت النتائج وجود ارتباط قوي بين زيادة الجهد الذهني وتزايد المشاعر السلبية مثل الإحباط والتوتر والقلق.
كما لوحظ أن هذه العلاقة متواجدة عبر مختلف الفئات العمرية والمهنية، بدءًا من الطلاب وصولاً إلى العسكريين.
وذكر باحثون أن هذا الارتباط كان أقل وضوحًا في الدول الآسيوية، ربما نتيجة لتأقلم الأفراد مع الضغط العقلي منذ سن مبكرة بسبب ساعات الدراسة الطويلة.
وأشار بيغلفلد إلى أهمية هذه النتائج للمهندسين والمعلمين عند تصميم الأدوات والمهام التعليمية، مؤكدًا أن العقل البشري يميل إلى اعتبار الجهد الذهني تجربة غير مريحة.
وفي حين أن البعض يختار الانخراط في أنشطة ذهنية مثل الشطرنج، يرى باحثون أن ذلك قد يكون بسبب المكافآت التي تعقب هذه الأنشطة، مثل الفوز أو التفاعل الاجتماعي أو المكاسب المادية، وليس بسبب الاستمتاع بالجهد ذاته.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

ما سر الشعور بالدوخة والغثيان أثناء الاستحمام؟.. انتبه من مشكلة صحية خطيرة

يشعر البعض بالدوخة والغثيان فجأة أثناء الاستحمام، الأمر الذي يبدو كارثيًا في حال تكراره، لأنه ربما ينذر عن وجود مشكلة صحية خطيرة، ليبقى السؤال الذي يشغل بال الكثيرون، ما سر الشعور بالدوخة في أثناء الاستحمام؟

هناك بعض الأسباب للشعور بالدوخة والغثيان أثناء الاستحمام، الذي قد يتكرر بشكل مستمر، فوجب الانتباه لها قدر الإمكان لتجنب مخاطرها الصحية وفقًا لموقع «livestrong» ويمكن إيضاحها في التقرير التالي...

سر الشعور بالدوخة 

هناك العديد من الأسباب للشعور بالدوار والغثيان أثناء الاستحمام، ولعل أبرزها ما يلي: 

الاستحمام في حمام مليء بالبخار

في بعض الأحيان يتعرض الأشخاص أثناء الاستحمام، في حمام مليء بالبخار إلى ارتفاع درجة الحرارة، ويساعد جسمك على تنظيم درجة الحرارة، الأمر الذي يتسبب في تمدد الأوعية الدموية وبطء معدل ضربات القلب مما يسبب في شعور بالدوار وكأنك على وشك الإغماء.

الوقوف لفترة طويلة 

ربما يتسبب الوقوف لفترات طويلة، إلى تجمع الدم في ساقيك وقدميك، مما يعمل على قلة تدفق الدم إلى الدماغ، وهذا السبب وراء شعورك بالغثيان أو الدوار.

متى يستوجب عليك زيارة الطبيب

في بعض الأحيان لا داعٍ للقلق بالشعور بالدوار أو الغثيان أثناء الاستحمام، إلا أنه في حالة الشعور أن الدوخة تسبب لك الإغماء أو كنت تعاني من الضعف في أحد جانبي الجسم، أو مشكلة في الكلام، فهذه الأعراض من الممكن أن تشير إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، أما إذ كانت الدوخة مصحوبة بألم في الصدر أو ضيق في التنفس فوجب عليك في هذه الحالة الاتصال بالطوارئ فورًا.

نصائح للتعامل مع الدوخة المستمرة

قدم الدكتور محمد عبد الوهاب استشاري القلب والأوعية، نصائح مهمة، عن أسباب الشعور بالدوخة، قائلا إنها تحدث نتيجة الإرهاق البدني، وعدم الالتزام بتناول كميات كافية من الطعام التي تجعل الجسم خاملًا غير قادرًا على المواصلة، وعدم الإكثار من تناول المياه بصفة دورية، فيجب الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء لتفادي ذلك الشعور قدر الإمكان.

وأوضح في تصريحات لـ«الوطن» أن كل هذه الأسباب السابقة تجعل الجسم خاملًا غير قادر على المُواصلة، ناصحا بضرورة الإكثار من تناول المياه بصفة دورية قبل أي شيء. 

مقالات مشابهة

  • هاميلتون يرفض الشعور بـ «خيبة أمل»!
  • ما سر الشعور بالدوخة والغثيان أثناء الاستحمام؟.. انتبه من مشكلة صحية خطيرة
  • «التعليم» تعلن رسوم إعادة قيد طلاب الثانوي المفصولين بسبب الغياب
  • العامة للكهرباء: ماضون في تحسين الجهد الكهربائي في مدينة تاورغاء
  • اتفاقيات لدعم المواهب والإعلان عن ميثاق إسلامي والتصدي للتزييف العميق
  • “سدايا” تطلق وثيقة المبادئ التوجيهية لممارسات التزييف العميق للتشاور العام
  • "عليه التفكير قبل الحديث مع الإعلام".. رونالدو ينتقد تين هاج مجددًا
  • باحثون في السويد يكتشفون عقارا لعلاج الصرع قد يضع حدا للشخير
  • باحثون يحذرون من تزايد تركيزات غاز الميثان في الغلاف الجوي
  • الجهد الخدمي يطلق حملة لتأهيل الطرق والجسور في ميسان