أوضحت الهيئة العامة للطرق أن كود الطرق السعودي وضع معايير ومواصفات موحدة لمداخل ومخارج مناطق الاستراحة ومحطات الوقود تشمل إنشاء مسارات تسارع وتباطؤ لتنظيم دخول وخروج المركبات من وإلى الطريق الرئيسي، وتصميم المداخل والمخارج بشكلٍ يتناسب مع أبعاد أكبر مركبة متوقعة في المنطقة، كما اشترط الكود عدم وضع أي عوائق تحجب الرؤية الواضحة لمداخل منطقة الاستراحة، وأن تخضع جميع مخططات مناطق الاستراحة لدراسة تأثيرها على حركة المرور للتأكد من عدم تسببها في ازدحام السير على الطريق الرئيسي.

ويعزز تبني هذه الاشتراطات من مستوى السلامة المرورية على الطرق، ويحسن جودة الحياة، ويسهم في تحقيق الأمان والكفاءة والاستدامة في شبكة الطرق.

اقرأ أيضاًالمملكةالقيادة تهنئ رئيسي إندونيسيا والجابون بذكرى يوم الاستقلال

ويُمثل كود الطرق خطوة مهمة نحو تحسين مستوى السلامة على الطرق من خلال توحيد الاشتراطات والمواصفات الفنية التي اعتمدها كود الطرق السعودي لمداخل ومخارج مناطق الاستراحة ومحطات الوقود، بهدف تحقيق أفضل مستويات السلامة والأمان على الطرق.

ويُعد كود الطرق السعودي مرجعًا فنيًا شاملًا لجميع الجهات المسؤولة عن الطرق في المملكة، بما في ذلك الوزارات وهيئات تطوير المدن، وأمانات المناطق، وبلديات المدن والمحافظات وغيرها، بهدف تمكين هذه الجهات من الوصول إلى المعلومات اللازمة لتخطيط وتصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة الطرق بكافة أنواعها في المملكة، مع مراعاة الجوانب البيئية ومتطلبات المركبات ذاتية القيادة، لتحقيق الحد الأدنى المقبول من مستويات الجودة والسلامة والأمان والكفاءة الاقتصادية والاستدامة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية کود الطرق السعودی

إقرأ أيضاً:

مجلس الوزراء يعتمد معايير توزيع احتياطيات الموازنة العامة للدولة

اعتمد مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم الأربعاء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، المعايير التي سيتم على أساسها توزيع الاحتياطيات العامة المُدرجة بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024/ 2025، والتي تُخصص لمواجهة المتطلبات الحتمية والقومية والطارئة والالتزامات المستجدة؛ التي لم يتسن مراعاتها أو توزيعها على الجهات لدى إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة.

مقالات مشابهة

  • فيلم «سيرة الفن».. أسرار من حياة النجوم ومحطات في عمر الوطن
  • “هيئة الطرق”: كود الطرق السعودي يضع معايير موحدة لمعابر الحيوانات البرية والجمال
  • كود الطرق السعودي.. معايير موحدة لمعابر الحيوانات البرية والجمال
  • مقبل والماس يناقشان مستوى تنفيذ مشاريع الطرق في الضالع
  • القوة الخاصة لأمن الطرق بمنطقة مكة المكرمة تقبض على مخالف لنظام أمن الحدود ومقيم لترويجهما 24 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر
  • "هيئة الطرق": لأعمال الصيانة.. إغلاق جسر نمران بمحافظة بيشة 3 أشهر
  • رئيس الاتحاد السعودي لكرة اليد يهنئ القيادة بتأهل أخضر الناشئين لبطولة العالم 2025
  • مجلس الوزراء يعتمد معايير توزيع احتياطيات الموازنة العامة للدولة
  • «صناعة النواب»: «مصر الرقمية» تساعد في إنشاء قاعدة بيانات موحدة للمستثمرين
  • مصدر أمني يكشف عن احتمالين لأسباب انتشار رائحة الكبريت في بغداد