واشنطن – أكد البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن شدد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو امس الأربعاء على الحاجة الملحة لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة مقابل الإفراج عن الرهائن.

إلا أن إسرائيل وحركة الفصائل الفلسطينية أصدرتا بيانات جددت من خلالها التأكيد على التمسك بمطالبهما بقوة.

وجاء الاتصال، الذي شاركت فيه كاملا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي، بعد أن أعلن مسؤولو صحة فلسطينيون مقتل 50 فلسطينيا على الأقل في غارات جوية إسرائيلية خلال 24 ساعة.

وقال البيت الأبيض في بيان بشأن الاتصال “شدد الرئيس على الحاجة الملحة لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن وناقشا المحادثات المقبلة في القاهرة الرامية لإزالة أي عقبات متبقية”.

ويسعى المفاوضون الأمريكيون والمصريون والقطريون جاهدين منذ أشهر لسد الفجوات بين إسرائيل وحماس. ومن المتوقع أن تُعقد محادثات جديدة في القاهرة في غضون أيام.

لكن إسرائيل وحركة الفصائل جددتا امس الأربعاء تمسكهما بمطالبهما.

وقال مكتب نتنياهو في بيان “ستصر إسرائيل على تحقيق جميع أهدافها للحرب، كما حددها مجلس الوزراء الأمني، بما في ذلك ألا تشكل غزة مرة أخرى تهديدا أمنيا لإسرائيل”.

ونفى المكتب صحة تقرير تلفزيوني إسرائيلي، وقال إن إسرائيل لم توافق على إسقاط مطلبها بالإبقاء على قوات في محور فيلادلفيا الحدودي بين غزة ومصر والذي يشكل نقطة خلاف رئيسية.

وقالت حركة الفصائل في بيان إن محمد درويش رئيس مجلس شورى الحركة استقبل وفدا من حركة الجهاد برئاسة أمينها العام زياد النخالة. وأكد البيان على المطالب الرئيسية لحركة الفصائل والتي تتضمن أن “أي اتفاق لابد أن يحقق الوقف الشامل للعدوان والانسحاب الكامل من القطاع وبدء الإعمار وإنهاء الحصار مع صفقة تبادل جادة”.

جاء اتصال بايدن ونتنياهو بعد زيارة سريعة قام بها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط وانتهت يوم الثلاثاء دون التوصل إلى اتفاق هدنة بين إسرائيل وحركة الفصائل.

في غضون ذلك، قال الجيش الإسرائيلي إن طائراته ضربت حوالي 30 هدفا في أنحاء القطاع شملت أنفاقا ومواقع إطلاق ونقطة مراقبة.

وأضاف أن القوات قتلت عشرات من المسلحين وصادرت أسلحة بينها متفجرات وقنابل يدوية وبنادق آلية.

وقال الدفاع المدني الفلسطيني في غزة إن القوات الإسرائيلية قصفت مدرسة ومنزلا مجاورا في مدينة غزة مما أسفر عن مقتل أربعة على الأقل وإصابة 15 من بينهم العديد من الأطفال.

وقال الجيش في بيان إنه وجه ضربة لمسلحين من حركة الفصائل يعملون في مركز قيادة يقع داخل مجمع كان يستخدم في السابق كمدرسة.

واتهم الجيش حركة الفصائل بمواصلة العمل من داخل منشآت ومناطق مدنية، وهو اتهام تنفيه الحركة.

وفي تعليقه على الهجوم على المدرسة التي تديرها الأمم المتحدة، قال فيليب لازاريني المدير العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في منشور على موقع إكس “تقارير أفادت بمقتل وإصابة أطفال. بعضهم احترق حتى الموت”.

وأضاف “غزة لم تعد مكانا للأطفال. إنهم أول ضحايا هذه الحرب التي لا ترحم. لا يمكننا أن نسمح للوضع الذي لا يطاق بأن يصبح الأمر المعتاد. كفى. لقد تأخر وقف إطلاق النار أكثر بكثير من اللازم”.

وقال مسعفون إن سبعة فلسطينيين في مخيم للنازحين قتلوا في غارة جوية إسرائيلية على بلدة بني سهيلا قرب خان يونس في جنوب قطاع غزة.

كما أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر إخلاء جديدة في منطقة دير البلح المكتظة بالنازحين في وسط غزة، التي لجأ إليها مئات الآلاف من الفلسطينيين بسبب القتال.

وذكر مسعفون وسكان أن الأوامر التي قال الجيش الإسرائيلي إنها ضرورية لإخلاء المدنيين مما أصبحت “منطقة قتال خطيرة”، سرعان ما تبعها إطلاق نيران من الدبابات، مما أسفر عن مقتل شخص على الأقل وإصابة عدد آخر بنيران البنادق الآلية.

وتقول السلطات الصحية الفلسطينية إن أكثر من 40 ألفا قتلوا في الحملة العسكرية الإسرائيلية المستمرة منذ أكتوبر تشرين الأول.

وشنت إسرائيل الحملة العسكرية بعد هجوم قادته حركة الفصائل في السابع من أكتوبر تشرين الأول. وذكرت إحصاءات إسرائيلية أن ذلك الهجوم أسفر عن مقتل نحو 1200 واحتجاز نحو 250 رهينة.

بالنسبة للنازحين في دير البلح، فاقم عدم إحراز تقدم صوب وقف إطلاق النار من بؤسهم وهم يبحثون عن أي مكان آمن من القتال.

وتساءل النازح أبو راكان (55 عاما) من مدينة غزة في شمال القطاع، والذي اضطر إلى النزوح خمس مرات منذ أكتوبر تشرين الأول “وين نروح؟ وين نروح؟”.

وقال لرويترز عبر تطبيق للتراسل “إحنا بنحس إنهم كل شوي بيقربوا أكتر، أنا بسكن على بعد مئات الأمتار من المناطق المهددة ومن الصبح بفتش عن مكان فاضي في غرب دير البلح وخان يونس والنصيرات على الفاضي”.

ويقول مسؤولون فلسطينيون ومن الأمم المتحدة إن معظم سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة نزحوا عن ديارهم بسبب استمرار الحملة العسكرية الإسرائيلية التي أدت أيضا إلى تدمير مساحات واسعة من القطاع. وحتى في المناطق التي تصنف على أنها آمنة، وردت تقارير متكررة عن سقوط قتلى ومصابين هناك في ضربات إسرائيلية.

 

رويترز

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: حرکة الفصائل إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

بلينكن: سنقدم اقتراحا جديدا لوقف لإطلاق النار بغزة

تحدث وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن، مساء اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، عن آخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وإنجاز صفقة التبادل بين إسرائيل وحركة حماس .

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية البريطاني، "في وقتٍ قريب جدًا سنقدم اقتراحا جديدا لإسرائيل وحماس بشأن صفقة رهائن ووقف لإطلاق النار في غزة، ومن مصلحة الطرفين التوصل إلى اتفاق".

وأكد، أنه تم التوافق على أكثر من 90% من القضايا العالقة الخاصة بوقف إطلاق النار في غزة.

وأوضح أنه بقيت ملفات قليلة وصعبة لكنها قابلة للحل.

وشدد بلينكن على أن "التوصل لوقف إطلاق النار هو الطريقة الأفضل لإعادة الرهائن وإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وأضاف إننا "عازمون على العمل على التوصل لوقف لإطلاق النار لأنه سي فتح آفاقا إيجابية كبيرة".

وحول مقتل الناشطة الأمريكية على يد الاحتلال في مدينة نابلس ، قال بلينكن "شأن القتل المأساوي لعائشة نور نقول إن على القوات الإسرائيلية أن تغير من قواعد الاشتباك في الضفة".

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي أطلق النار على عائشة نور إزغي إيغي "بدون مبرر وبدون أي استفزاز".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • بعد لقائها بالوسطاء.. حماس تؤكد إيجابيتها بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار
  • حماس ترحب بالدور المصري القطري لوقف العدوان على غزة
  • السيسي يؤكد لنظيره الألماني أهمية الوصول لوقف إطلاق النار في غزة
  • غالانت: الظروف سانحة لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع مع حماس
  • مصر والسعودية تدعوان لوقف العدوان على غزة وتجنب التصعيد
  • بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن: سنقدم اقتراحا جديدا لوقف لإطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية البريطاني: ما وقع في خان يونس صادم ويؤكد أهمية وقف إطلاق النار
  • بنغازي | ديكارلو تبحث مع أعضاء لجنة “5+5” القضايا الأمنية الملحة وتعزيز اتفاق وقف إطلاق النار
  • جوتيريش يشدد على ضرورة وقف إطلاق النار الفوري في غزة