أعلن قطاع كهرباء فرع المنوفية، أنه جاري تنفيذ خطة قطاع كهرباء المنوفية الاستثمارية للعام المالي 2024 - 2025، الذي بلغ مخصصها المالي 140 مليون جنيه، يتم إنفاقه لتطوير وتحسين أداء شبكات توزيع الطاقة الكهربائية.

تفاصيل الخطة وأهمية كل بند بالنسبة للمشتركين 

وقال المهندس حاتم طعيمة، رئيس قطاع كهرباء المنوفية، إنه تم استحداث 7 مغذيات جديدة لفك الاختناقات ورفع كفاءة الشبكة لدى المشتركين، وكذلك تنفيذ عمليات الربط الحلقي بين المغذيات لتوفير البدائل التي تضمن استمرارية التيار الكهربي لدى المشتركين، وذلك بإجمالي مبلغ 53 مليون جنيه.

وأشار في تصريحات لـ «الوطن»، إلى أنه تم إحلال وتجديد الشبكات على الجهدين المتوسط والمنخفض للحفاظ على جودة التيار الكهربي، وتضمن ذلك «إحلال وتجديد عدد 300 عامود جهد متوسط - 9 أطنان موصلات جهد متوسط - عدد 3520 عامود جهد منخفض – 30 كيلومترا موصلات جهد منخفض بإجمالي مبلغ 5.44 مليون جنيه».

زيادة القدرة الاستيعابية للمحولات 

وأضاف، إلى زيادة القدرة الاستيعابية في للمحولات عن طريق تنفيذ سلاسل الاحلال الرأسية وذلك للتمكن من توصيل التيار الكهربي للمشتركين الجدد، حيث سيتم زيادة قدرة عدد 100 محول بإجمالي مبلغ 19 مليون جنيه، بإضافة إلى تدعيم شبكة الكهرباء عن طريق إضافة عدد 20 محولا، واستحداث 95 سورتيه، بإجمالي مبلغ 11 مليون جنيه.

وأشار إلى أنه سيتم تركيب أجهزة لتحسين جودة التيار الكهربي وتقليل الفقد «عدد 6 مكثفات – عدد 3 أجهزة فصل وتوصيل تلقائي» بإجمالي مبلغ 3 ملايين جنيه، إضافة إلى أعمال لخدمة مشروعات غير المستثمرين والمشروعات القومية الهامة، بإجمالي مبلغ 5.9 مليون جنيه، لافتا إلى أنه من المتوقع تنفيذ تلك الخطة بنسبة تتعدى 100% خلال العام الاستثماري الحالي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنوفية كهرباء المنوفية الخطة الاستثمارية محافظة المنوفية الكهرباء تطوير الكهرباء التیار الکهربی بإجمالی مبلغ ملیون جنیه

إقرأ أيضاً:

بتروجت توقع عقد تنفيذ أعمال بمحطة الضبعة النووية بقيمة 100 مليون دولار

شهد المهندس وليد لطفي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بتروجت وأليكسي كونونينكو، نائب رئيس شركة «أتوم ستروي إكسبورت» إحدى الشركات التابعة للمؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية «روساتوم» مراسم توقيع عقد تنفيذ أعمال حماية الشواطئ بمحطة الضبعة النووية بين شركة بتروجت والشركة الروسية، وذلك بحضور الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، والدكتور سامي شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، وعدد من كبار المسئولين بالدولة والشركات العالمية الكبرى المشاركة في المشروع.

وأوضح الدكتور أمجد الوكيل، أن مشروع محطة الضبعة أحد مشروعات مصر القومية في مجال الطاقة، الذي تنفذه الدولة المصرية ممثلة في هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء تحت إشراف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ليعزز مكانة مصر في مجال الطاقة النووية، كما أعرب عن ثقته في قدرة الشركات المصرية الكبرى على إنجاز الأعمال المسندة إليها، مشيرا إلى أن توطين ونقل التكنولوجيا النووية يعتبر أحد أهم أهداف الدولة التي تضعها هيئة المحطات على رأس أولوياتها، وأنه تم الاتفاق مع الجانب الروسي على ألا تقل نسبة المشاركة المحلية عن 20% في الوحدة الأولى وصولاً إلى 35% في الوحدة الرابعة.

ومن جانبه، أعرب المهندس وليد لطفي عن سعادته بتوقيع عقد أعمال حماية الشواطئ البحرية بمشروع محطة الضبعة بطول 4.2 كيلومتر الذي يعد أحد الخطوات في مشاركة بتروجت في محطة الضبعة، ويتضمن تنفيذ الأعمال الترابية لنحو 2 مليون متر مكعب أعمال ترابية، وتوريد وتركيب الصخور بكمية تتجاوز 800 ألف متر مكعب، وتصنيع وتركيب حواجز أمواج خرسانية تتعدى 91 ألف قطعة. 

تصنيع وتركيب مكونات المحطات النووية

وأوضح أن شركة بتروجت الذراع التنفيذية لقطاع البترول المصري تعتبر حاليا أحد الشركات الرائدة على مستوى الشرق الأوسط في التأهل لتصنيع وتركيب مكونات المحطات النووية، بعد حصولها على أعلى الشهادات العالمية في هذا المجال واجتيازها لجميع مراجعات الأداء من مؤسسات الطاقة الذرية.

كما أشار إلى أن الشركة تستهدف المشاركة في تصنيع بعض معدات المشروع بالتعاون مع الشركات المتخصصة، وتعمل حاليا على استيفاء المتطلبات والتصاريح وتعزيز ورشها بالمعدات التخصصية للتصنيع بالمواصفات الروسية؛ بما يساهم في تعظيم المكون المحلي ونقل تكنولوجيا الصناعات النووية للشركات المحلية.

أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية في مصر

وجدير بالذكر أن الضبعة أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية في مصر، ويتم بناؤها في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتبعد 300 كيلومتر شمال غرب القاهرة.

وتتكون المحطة النووية بالضبعة من أربع وحدات للطاقة بقدرة 1200 ميجاوات لكل منها، مزودة بمفاعلات الماء المضغوط من الطراز الروسي VVER-1200 من الجيل الثالث المُطور، ومن المقرر بدء تشغيل الوحدة النووية الأولى بمحطة الضبعة النووية عام 2028، على أن يتم تشغيل الوحدات الأخرى تباعَا حتى عام 2030 ضمن مزيج الطاقة الكهربائية.

ومن جانبه، صرح أليكسي كونونينكو بأن توقيع عقد اليوم مع بتروجت يعتبر علامة فارقة في تاريخ تنفيذ مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية؛ إذ أن شركة بتروجت لديها الكفاءات والخبرات والموارد اللازمة لإتمام هذه المهمة بنجاح. 

مشروع إنشاء محطة الضبعة

وجدير بالذكر أن بتروجت كانت أول مقاول ينضم إلى مشروع إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية في يوليو 2019، ومنذ ذلك الحين، تقوم الشركة بالوفاء بجميع الالتزامات التي كانت ولا تزال عليها بالمستوى المطلوب.

وتولت شركة بتروجت الأعمال الرئيسية في تجهيز حفرتي وحدتي الطاقة الأولى والثانية إلى المستويات التصميمية وقامت بتسليم الحفر النهائية في وقت قصير، ما أتاح لنا تحقيق الصبة الخرسانية الأولى لوحدتي الطاقة الأولى والثانية.

مقالات مشابهة

  • تباين مؤشرات البورصة وسط خسائر 5 مليارات جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • ضبط 24 كيلو حشيش بقيمة 2 مليون جنيه فى المنوفية
  • ضبط مخدرات بقيمة 2 مليون جنيه بحوزة عنصر إجرامي في المنوفية
  • البورصة تربح 20.3 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • عبر "أبشر".. تنفيذ أكثر من مليون عملية تجديد بطاقة هوية وطنية
  • بتروجت توقع عقد تنفيذ أعمال بمحطة الضبعة النووية بقيمة 100 مليون دولار
  • بتكلفة 62.5 مليون جنيه.. تسليم المدفن الصحي بمدينة رأس غارب بالبحر الأحمر
  • محافظ الشرقية يُعلن افتتاح مشروعين في الطرق والكباري بتكلفة 2 مليار جنيه
  • الصحة تدعم مستشفى كفرالدوار العام بجهاز رنين مغناطيسي بتكلفة 50 مليون جنيه
  • بتكلفة 36 مليون جنيه.. تنفيذ مشروع طب أسرة البصيلية بأسوان