أعلنت، اليوم، شركة أبوظبي الوطنية للطاقة ” طاقة ” بالتعاون مع شركة “جيرا” التي تُعدّ أكبر شركة لتوليد الكهرباء في اليابان، إنجاز صفقة لتمويل شركة “نجم للإنتاج المشترك المحدودة”، وهذا المشروع هو محطة صناعية جديدة للإنتاج المشترك للكهرباء والبخار، وستزوّد مجمّع البتروكيماويات في الجُبيل بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

وستُوفّر محطة الإنتاج المشترك الجديدة ما يقارب 475 ميجاواط من الكهرباء وحوالي 452 طنا في الساعة من البخار المُنتج بواسطة توربينات الغاز العاملة بالدورة المركبة ذات التقنية العالية.

وسيتم تطوير المحطة بواسطة شركةٌ ذات غرض خاص، مملوكة بشكل مشترك من قبل “طاقة” بنسبة 51%، وشركة “جيرا” بنسبة 49% بموجب عقد مدته 25 عاماً وفق نظام البناء والتملك والتشغيل، قابل للتمديد خمس سنوات بالاتفاق المتبادل.

وستتولى “طاقة” و”جيرا” مسؤولية عمليات التشغيل والصيانة في المحطة عبر شركة أخرى مخصَّصة لهذا الغرض.

ويأتي إنجاز صفقة التمويل عقب إبرام “طاقة” و”جيرا” في شهر مارس 2024 اتفاقية لشراء الكهرباء والبخار مع شركة “أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات” (“ساتورب”)، وهي مشروع مشترك مملوك من قبل كلٍّ من شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو السعودية” وشركة “توتال إنرجيز إس إي” (“توتال إنرجيز”).

وقال فريد العولقي، الرئيس التنفيذي لقطاع توليد الكهرباء وتحلية المياه في “طاقة”: “يُسعدنا إنجاز صفقة التمويل هذه، فهي خطوة مهمة تعزِّز مكانة “طاقة” باعتبارها شريك الأعمال المفضّل لمشاريع المرافق بهذا المستوى. وانطلاقاً من التزامنا الراسخ بالنمو وتحقيق الكفاءة، فإنه إلى جانب كون “طاقة” إحدى الشركتين المطورتين لهذه المحطة، فهي ستتولى عمليات التشغيل والصيانة في المحطة، وهما مجالا الأعمال اللَّذَان تركز عليهما “طاقة” لتوسيع قدراتها، فضلاً عن إضافة إنتاج 475 ميجاواط كهرباء و452 طنا في الساعة من البخار إلى قدرتنا الإجمالية”.

وأضاف : ” تُعتبرهذه المحطة ثالث مشاريعنا ضمن قطاع توليد الكهرباء في المملكة العربية السعودية الشقيقة، ونقوم بتطوير محطة متقدمة للإنتاج المشترك للكهرباء والبخار تستخدم أحدث توربينات الغاز عالية الكفاءة والعاملة بالدورة المركبة ذات التقنية العالية من الفئة (جي)، بالشراكة مع “جيرا” “.


من جهته، قال ستيفن وين، رئيس الاستراتيجية العالمي في شركة “جيرا”: “يمثل إنجاز صفقة تمويل توسعة محطة “ساتورب” الصناعية الاستراتيجية للإنتاج المشترك للكهرباء والبخار، نجاحاً كبيراً لكلٍّ من شركة “طاقة” و”جيرا” و”ساتورب”. وتحقق هذا الإنجاز من خلال العمل المشترك والتعاون المتميز بين كل الأطراف المعنيين”. وأضاف :” يتماشى هذا المشروع مع استراتيجيتنا لتوفير أنظمة الطاقة المتقدمة تكنولوجياً والمستدامة وذات الكفاءة العالية لنساهم في تحقيق رؤية المملكة وعميلنا بتوريد الكهرباء بشكل مستدام وكفؤ”.

وأوضح أنه تم تصميم المحطة باستخدام توربينات الغاز الحديثة ذات الكفاءة والتقنية العالية من الفئة (جي)، والتي تحسن من الكفاءة باستخدام الكهرباء، وتقلل الأثر البيئي وتلعب دوراً محورياً في دعم أعمال توسعة محطة “ساتورب” الصناعية الاستراتيجية، لافتا إلى أن هذه المحطة ستستفيد من استخدام التكنولوجيا الأكثر تقدماً لضمان توريد الكهرباء والبخار بشكل موثوق وفعال، ووضع معايير جديدة في الأداء التشغيلي والاستدامة.

وبما أن المحطة تضم أحدث أنظمة توليد الكهرباء وإنتاج البخار، إلى جانب أنظمة استقبال الغاز والمياه، والوصلات الكهربائية المعزولة بالغاز، فهي مصممة على نحو يلبي المعايير الصارمة للمركز السعودي لكفاءة الطاقة (كفاءة).

كما يتيح المشروع إمكانية مستقبلية لإنشاء محطة لاحتجاز غاز ثاني أكسيد الكربون، إضافة إلى تشغيل المحطة بالهيدروجين إلى جانب الغاز.

ومن المُتوقع أن يضمّ مجمّع “ساتورب الموسَّع الاستراتيجي للبتروكيماويات” إحدى أكبر وحدات التكسير البخاري لتكسير اللقيم المختلط في منطقة الخليج العربي.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: للإنتاج المشترک إنجاز صفقة

إقرأ أيضاً:

“حماس”: بلينكن يكذب

#سواليف

أكد القيادي في حركة ” #حماس ” أسامة حمدان أن وزير الخارجية الأمريكي كذب عندما قال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو وافق على كل بنود مقترح #صفقة_تبادل_الأسرى.

وقال حمدان: ” #بلينكن كذب بشكل صريح عندما قال إن نتنياهو وافق على كل بنود مقترح صفقة التبادل”.

وأضاف: “لو كان كيربي صادقا فليذكر التعديلات التي يدعي أن حماس طلبت إضافتها إلى مقترح الصفقة”.

مقالات ذات صلة الاحتلال يقدّم عرضا شخصيا للسنوار مقابل إطلاق سراح الأسرى وتتهرب من كشف رده عليها 2024/09/11

أعلن بلينكن عقب اجتماعه مع نتنياهو أمس الاثنين أن الأخير تعهّد بإرسال وفد إلى المفاوضات الجديدة المقررة هذا الأسبوع حول هدنة في قطاع غزة “إما إلى الدوحة وإما إلى مصر لمحاولة إنهاء العملية، لكننا نتطلع إلى حركة “حماس”، أولا وقبل أي شيء، لدعم اقتراح تقليص الفجوات.

وأضاف أن رئيس الوزراء الإسرائيلي قبل مقترح اتفاق للتهدئة في غزة، داعيا حركة “حماس” إلى الموافقة عليه سريعا باعتباره “أفضل طريقة لإنهاء معاناة الفلسطينيين”.

مقالات مشابهة

  • طاقم مركبة “سويوز” المأهولة الروسية ينتقل إلى محطة الفضاء الدولية
  • المركبة "سويوز إم إس 26" الروسية تلتحم بمحطة الفضاء الدولية
  • إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان.. ما التفاصيل؟
  • استهداف محطة كهرباء إماراتية في عدن يثير جدلاً وسط خلافات حول قطاع الكهرباء
  • فياض أطلق مناقصة جديدة لبناء محطة طاقة شمسية
  • أكبر محطة طاقة شمسية في ناميبيا تستعين بتقنيات صينية
  • “حماس”: بلينكن يكذب
  • محافظ المنيا يتفقد محطة مياه بني أحمد الشرقية
  • محافظ المنيا يتفقد محطة مياه بني أحمد الشرقية ويؤكد على أهمية التوسع المستقبلي
  • محطة كهرباء الفولة “الرديفة” .. “المأكلة” المتجددة