أكد الدكتور وائل بدوي، عضو مجلس بحوث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأكاديمية البحث العلمي، أنّ الصور التي تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي أمس، بشأن حادث الدائري، كانت مفبركة باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، موضحا أنّ أكبر دليل على ذلك اختلاف شكل السيارات وألوانها عن الشكل المصري المعتاد، مشيرا إلى أنّ هناك صورا مشابهة لتلك المتداولة على السوشيال ميديا، لكنها خاصة بصور انفجارات في العراق وأماكن أخرى، مطالبا بضرورة التدقيق في التفاصيل.

تجنب الأخبار والصور الزائفة

وأضاف «بدوي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّه يجب على المواطن امتلاك قدر كافي من الوعي والثقافة لتمكنه من عدم التسرع في تصديق الشائعات، فضلا عن الفحص الجيد عن الأخبار والصور الزائفة، مشيرا إلى أنّ منصات التواصل الاجتماعي تحتوي على بعض الأدوات التي تمنع صور الذكاء الاصطناعي، لكونها تستطيع التعرف عليها، لكن بعد فترة من تحميل هذه الصور على المواقع المختلفة.

اقتران الذكاء الاصطناعي بالمعرفة

أوضح عضو مجلس بحوث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنّ التعامل مع السوشيال الميديا واستخدام الذكاء الاصطناعي يجب أن يقترن بالثقافة والمعرفة، لتجنب السلبيات الناتجة عن سوء الاستخدام، لافتا إلى أنّه من الممكن التأكد من مصدر الصور وأماكنها، من خلال تتبع قواعد البيانات الخلفية لشبكات التواصل الاجتماعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي حادث الدائري مفبركة السوشيال ميديا الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

شراكة بين “سدايا” ومايكروسوفت لإنشاء مركز تميز لتعزيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي

المناطق_واس

وقّعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” وشركة مايكروسوفت العالمية مذكرة تفاهم، تهدف إلى تعزيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي التوليدي بالمملكة.

 

أخبار قد تهمك وزير الثقافة يلتقي سفير روسيا الاتحادية لدى المملكة 11 سبتمبر 2024 - 11:04 مساءً هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية تُقيم ورشة إقليمية بعنوان “القائمة الحمراء للنظم البيئية” 11 سبتمبر 2024 - 11:00 مساءً

 

وتم توقيع الاتفاق خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة المنعقدة حاليًا بالرياض بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات، بمشاركة مجموعة من أبرز الخبراء والعلماء في هذا المجال.

 

 

ووقع المذكرة الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للذكاء الاصطناعي الدكتور ياسر بن محمد العنيزان ممثلًا عن “سدايا”، والمهندس تركي باضريس رئيس مايكروسوفت العربية.

 

 

وتسعى مذكرة التفاهم إلى تأسيس إطار تعاون شامل بين الطرفين في عدة مجالات رئيسة، وتشمل إنشاء مركز مشترك للتميز والابتكار في الذكاء الاصطناعي التوليدي مع التركيز على تطوير نماذج لغوية ضخمة متخصصة للغة العربية، كما ستتيح هذه الشراكة استضافة “علّام” على سحابة Azure والاستفادة من خدماتها المتنوعة مما يسهم في تعزيز قدرة الابتكارات الوطنية في مجال الذكاء الاصطناعي للوصول للأسواق العالمية.

 

 

وكانت “سدايا” قد أعلنت عن تحقيق نموذج “علّام” المركز الأول عالمياً ضمن فئته بصفته أفضل نموذج لغوي توليدي باللغة العربية وفقاً للتقييم المعياري (Arabic MMLU) المتخصص باللغة العربية، الذي يُعد معيارًا رائدًا للنماذج اللغوية الضخمة.

 

 

وتتضمن المذكرة أوجه الشراكة، وإطلاق أكاديمية مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي بالتعاون مع أكاديمية سدايا؛ بهدف بناء القدرات الوطنية في الذكاء الاصطناعي من خلال برامج مشتركة متنوعة، بما فيها برنامج الشهادات المهنية لمايكروسوفت Azure لتأهيل الكفاءات الوطنية بالشهادات الاحترافية العالمية، بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقديم مسابقة أذكى للجامعات بالشراكة مع مسابقة Imagine Cup لتعزيز مشاركة الشباب السعودي في المسابقات العالمية.

 

 

وتأتي هذه المبادرات في إطار جهود “سدايا” المستمرة في قيادة مسيرة البيانات والذكاء الاصطناعي في المملكة، وتؤكد التزامها ببناء قدرات وطنية تنافسية، وتعزيز مكانة المملكة بصفتها مركزًا عالميًا في هذا المجال.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 11 سبتمبر 2024 - 11:07 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 10:59 مساءًتعاون بين “سدايا” و”كلاودسبوت” لتنفيذ خدمات سحابية تدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء منوعات11 سبتمبر 2024 - 10:58 مساءًاتفاقية ثلاثية بين حكومة المملكة و”اليونسكو” ومركز (ICAIRE) باعتماد المركز ضمن الفئة الثانية (C2C) بالرياض تحت رعاية اليونسكو أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 10:56 مساءًأمانة منطقة الباحة تنفذ 11 مشروعاً للإسكان وتوقع 24 اتفاقية للأسر الأشد حاجة للسكن خلال الأربع سنوات الماضية أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 10:54 مساءًخلال قمة الذكاء الاصطناعي 2024.. “سدايا” تدشن منصة “ديم ” الذكية أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 10:53 مساءًنائب وزير الخارجية يستقبل رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي11 سبتمبر 2024 - 10:59 مساءًتعاون بين “سدايا” و”كلاودسبوت” لتنفيذ خدمات سحابية تدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء11 سبتمبر 2024 - 10:58 مساءًاتفاقية ثلاثية بين حكومة المملكة و”اليونسكو” ومركز (ICAIRE) باعتماد المركز ضمن الفئة الثانية (C2C) بالرياض تحت رعاية اليونسكو11 سبتمبر 2024 - 10:56 مساءًأمانة منطقة الباحة تنفذ 11 مشروعاً للإسكان وتوقع 24 اتفاقية للأسر الأشد حاجة للسكن خلال الأربع سنوات الماضية11 سبتمبر 2024 - 10:54 مساءًخلال قمة الذكاء الاصطناعي 2024.. “سدايا” تدشن منصة “ديم ” الذكية11 سبتمبر 2024 - 10:53 مساءًنائب وزير الخارجية يستقبل رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي وزير الثقافة يلتقي سفير روسيا الاتحادية لدى المملكة وزير الثقافة يلتقي سفير روسيا الاتحادية لدى المملكة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تجبر موظفي الهيئة العليا للأدوية على "الزحف" ضمن تدريبات مهينة
  • خبير: القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تبحث عن وظائف بديلة للإنسان
  • مركز دبي للأمن الإلكتروني يطلق سياسة دبي لتأمين الذكاء الاصطناعي
  • شراكة بين “سدايا” ومايكروسوفت لإنشاء مركز تميز لتعزيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي
  • خلال قمة الذكاء الاصطناعي 2024.. “سدايا” تدشن منصة “ديم ” الذكية
  • “الجامعات السعودية” تستعرض خبراتها الأكاديمية في الذكاء الاصطناعي في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
  • آبل ستطلق الذكاء الاصطناعي Apple Intelligence في أكتوبر
  • كيف يساهم الذكاء الاصطناعي في تشييد مراكز بيانات المستقبل
  • روبوت يقدم القهوة السعودية لزوار قمة الذكاء الاصطناعي … فيديو
  • مع أبرز الشركات الرائدة في دول شرق آسيا.. “وزير الصناعة” يبحث تعزيز التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي