صراحة نيوز:
2024-06-29@15:41:59 GMT

تعرف على أسباب آلام الرقبة وطرق التخلص منه

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

تعرف على أسباب آلام الرقبة وطرق التخلص منه

صراحة نيوز- يعاني البعض من آلام الرقبة بعد الاستيقاظ من النوم، نتيجة اتباع عادات نوم خاطئة، أو الإصابة بمشكلة صحية، قد يتسبب ذلك في الألم وتشنج العضلات والصداع وعدم الشعور بالراحة، مما قد يؤثر على الأنشطة اليومية.

أسباب آلام الرقبة عند الاستيقاظ

عادًة ما يكون سبب الاستيقاظ مع ألم الرقبة هو الضغط على عضلات الرقبة والكتف أثناء النوم، إذا لم تتلق الرأس والرقبة الدعم المناسب عند الاستلقاء لفترة طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى إجهاد عضلات الرقبة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تصلب وألم عند الاستيقاظ.

يلعب وضع النوم أيضًا دورًا رئيسيًا في ألم الرقبة عند الاستيقاظ، وتعزز بعض أوضاع النوم دعم جيد للرأس في حين أن البعض الآخر يمكن أن يضغط على أجزاء من العضلات، ويتركها متعبة ومؤلمة ومتيبسة.

هناك بعض المشكلات الصحية أيضًا التي تساهم في الاستيقاظ مع آلام الرقبة، مثل: الألم العضلي الليفي، والصداع النصفي، والتهاب المفاصل، والانزلاق الغضروفي.

كيف يمكن علاج آلام الرقبة عند الاستيقاظ؟
سواء كان سبب آلام الرقبة الصباحي اتباع عادات غير صحية مثل وضعيات النوم الخاطئة أو مشكلة صحية مثل الانزلاق الغضروفي، قد يساعد اتباع بعض العلاجات المنزلية في تخفيف حدة الألم، تتمثل فيما يلي:

-إذا كان الألم نتيجة مشكلة صحية يحتاج الشخص للتشخيص السليم واتباع خطوات العلاج الدوائية جنبًا إلى جنب مع العلاجات المنزلية.

– اختيار وسادة طبية داعمة للرقبة.

– اختيار وضعية نوم صحيحة ومريحة.

– تدليك الرقبة برفق باستخدام القليل من زيت النعناع.

– تناول المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية، مع عدم الاعتماد على تناولها بشكل يومي.

– استخدام المراهم الموضعية التي تساعد على علاج تيبث العضلات والتخلص من التشنجات.

– تناول الأدوية المثبطة للعضلات، ولكن بعد استشارة الطبيب.

– استخدام الكمادات الدافئة ثم الباردة لفك التشنجات وتخفيف الألم.

– القيام بتمارين التمدد والإطالة، مع مراعاة القيام بها بشكل صحيح تجنبًا لأي مضاعفات.

– ارتداء داعم الرقبة أثناء الجلوس أمام الشاشات أو العمل المكتبي للتأكد من إبقاء الرقبة في الوضع الصحيح وتجنب الضغط على العضلات.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا مال وأعمال عربي ودولي الشباب والرياضة عربي ودولي اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا مال وأعمال عربي ودولي الشباب والرياضة عربي ودولي اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

أسباب تمنع تناول المانجو قبل منتصف يوليو.. تعرف عليها

مع قرب انتهاء شهر يونيو، تبدأ بشاير موسم المانجو في العديد من المحافظات، وخاصة محافظة الإسماعيلية، لما تتميز به من أصناف متعددة وجودة تختلف بشكل كبير عن إنتاج باقي المحافظات.

وتُعتبر المانجو من الفواكه التي تؤثر على صحة المواطنين، حال تناولها قبل موعد نضجها، أو بعد تعرضها للرش ببعض المبيدات والأسمدة التي تعجل من اكتمال النضج وطرحها في الأسواق.

موعد تناول فاكهة المانجو

وقال إبراهيم صالح، أحد مزارعي المانجو في منطقة التعاون بمحافظة الإسماعيلية، إن أنسب توقيت لتناول المانجو هو النصف الثاني من شهر يوليو لاكتمال نضج الثمار على الأشجار وسقوطها دون تدخل من المزارعين.

وأضاف صالح، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الصنف الوحيد الذي يمكن تناوله في أول يوليو هو السكري الأبيض، وهو من الأصناف التي تنتشر في الإسماعيلية بشكل كبير وله مذاق مميز وينضج لتأثره بارتفاع درجة الحرارة بسبب ضعف سمك قشرته الخارجية.

وأشار صالح إلى أن بعض المزارعين يلجأون لقطع ثمار المانجو قبل أوانها، ورشها بمبيدات زراعية مخصصة تعمل على التسريع من نضجها وهو ما يؤثر بشكل كبير على صحة المواطنين، مطالبا المواطنين بالحذر في الفترة الحالية.

طبيب يحذر من تناول المانجو المرشوشة

وقال الدكتور أحمد عبد الخالق، طبيب حميات، إن المزارعين يلجأون إلى كمر المانجو أو رشها بالمبيدات الزراعية لضمان تحقيق مكسب أكبر، خاصة مع ارتفاع الأسعار مع بداية الموسم، مشيرا إلى أن الكمر أقل خطورة من تناول «المانجو المرشوشة».

وتابع أن المانجو المرشوشة تتسبب في عدة أعراض تشبه التسمم، لكنها قد تسبب الإصابة بالحمي وقد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات بسبب التأثر بالمبيدات الزراعية التي لا تزال على القضية الخارجية.

وقال إن الأعراض تتمثل في.. 

1-ألم شديد في المعدة.

2-قيء وإسهال.

3-جفاف شديد في الجسم.

4-ارتفاع درجات الحرارة وقد تصل إلى الإصابة بالحمى.

 5- اضطراب في العلامات الحيوية لعدة ساعات.

وأصيبت أسرة كاملة مكونة من 18 شخصا، قبل عامين في محافظة سوهاج، نتيجة تناول وجبة مانجو ثبت تعرضها للرش ببعض المواد المبيدات بعد قطفها، نقلوا جميعا إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وقالت الدكتورة مها غانم، رئيس قسم السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن القشرة الخارجية لثمرة المانجو أكثر ما يتعرض للمبيدات، ورغم أن معظم المواطنين لا يتناولون القشرة إلا أن بقايا المبيدات لا تزال عالقة بها.

وأضافت غانم أن غسل الثمار جيدا بالماء الجاري، يقلل بشكل كبير من أعراض التسمم التي قد يتعرض لها المواطنون، مشيرة إلى أن اللجوء إلى المستشفى، حال ظهور أي أعراض هو الحل الأمثل للتقليل من خطورة الإصابة بالتسمم.

مقالات مشابهة

  • 4 طرق لتخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية
  • 10 نصائح لصحة قلب الأب وسعادته.. لا تفوتك
  • 4 تمارين رياضية لتخفيف آلام الرقبة وتجنب الانزلاق الغضروفي
  • أسباب تمنع تناول المانجو قبل منتصف يوليو.. تعرف عليها
  • مع ارتفاع درجات الحرارة..تعرف على أسعار التكييفات وطرق صيانتها
  • كيف يمكن تخفيف آلام الدورة الشهرية.. وما سبب هذه الأوجاع؟
  • دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة.. كنز نبوي منقول عن الرسول احرص عليه
  • تعرف على أسباب وأعراض التواء الرقبة وطرق الوقاية
  • يا عشاق القهوة.. 6 مشكلات صحية عليكم الحذر منها
  • أسباب تجعلك تشعر بالتعب أغلب الوقت