أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

في أعقاب العفو الملكي السامي في حق 4831 شخصا، من المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي، أصدر حزب الأصالة والمعاصرة، بيانا للرأي العام، نوه من خلاله بهذه "الالتفاتة المولوية الجديدة" في حق مزارعي الكيف بمنطقة الريف.

وجاء في نص البيان: "من موقع الاهتمام الواسع لحزب الأصالة والمعاصرة بالمواطنين المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا تتعلق بزراعة القنب الهندي منذ تأسيس الحزب، اعتبرنا هذا الموضوع من الملفات الاجتماعية الحاضرة بقوة في مختلف انشغالات الحزب، بل ومن القضايا المجتمعية التي ساهم الحزب بقوة في نقل النقاش حولها من الطابو المسكوت عنه إلى الفضاءات العمومية مثل اللقاء المفتوح الذي عقده الحزب مع المزارعين سنة 2014 بباب برد".

في ذات السياق، شدد البيان على أن حزب "الجرار" عمد إلى إعمال مختلف الآليات القانونية لطرح الموضوع مؤسساتيا داخل البرلمان واستباقه إلى اقتراح قانون خاص بتقنين هذه الزراعة، وغيرها من الخطوات التي ساهم بها في المسار الوطني الإصلاحي لهذا الملف حتى جاءت محطة اليوم، في إشارة إلى العفو الملكي الهام على الصادر في حق مزارعي الكيف بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب.

وعلى ضوء ما سلف ذكره، اعتبر حزب الأصالة والمعاصرة أن العفو الملكي عن مزارعي القنب الهندي بالريف "التفاتة مولودية جديدة"، وتحريرا لفئات عريضة من المواطنات والمواطنين الذين كانوا ضحية للاستغلال المقيت لهذه الزراعة، مشيرا إلى أن القرار يعد "خطوة حقوقية ترسخ المسار الإصلاحي الحقوقي".

كما شدد البيان على أن العفو الملكي السامي، هو قرار حكيم من شأنه أن يتصدى بحزم لتجارة المخدرات في احترام تام للمقررات والالتزامات الأممية، وخطوة اجتماعية تجاه فئات الشعب البسيطة والهشة من خلال تثمين عائدات الزراعة عند تحويلها نحو الصناعات الطبية، قبل أن يكون تثمينا لموارد وخصوصيات الجهة، ولا سيما الأقاليم التي تعيش على زراعة القنب الهندي، وفق تعبيره.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: العفو الملکی القنب الهندی

إقرأ أيضاً:

شرم الشيخ تحتضن اختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الهندي

اختتمت، مساء أمس الأحد، فعاليات الأسبوع الثقافي الهندي في مدينة شرم الشيخ، تحت عنوان «بوليود في هوليود»، والتي انطقت في الفترة من 11 إلى 15 سبتمبر الجاري، برعاية اللواء خالد مبارك، محافظة جنوب سيناء والسفارة الهندية بالقاهرة، وحضر الفعاليات السفير الهندي بالقاهرة «أجيت جوبتاي» والدكتور «بركاش كومار»، المستشار الثقافي للسفارة الهندية، إلى جانب عدد من الشخصيات العامة

افتتح المهرجان اللواء خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، يوم 11 سبتمبر، في إطار الاحتفال بمرور 75 عامًا على استقلال الهند وتدشين العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند، ولاقى الحدث اهتمامًا واسعًا من السياح والمقيمين على حد سواء، مما عزز التبادل الثقافي وزاد من جاذبية المدينة كوجهة سياحية عالمية.

وشهد الأسبوع الثقافي الهندي تقديم مجموعة من العروض الفنية المميزة، التي جمعت بين التراثين الهندي والمصري، وتضمنت الفعاليات عروض رقص «الكتاج» الكلاسيكية الهندية، استعراضات «بوليود» الشهيرة، بالإضافة إلى عروض رياضة اليوجا، وبازار يجمع بين الحرف اليدوية الهندية والمصرية. كما تم تقديم تجربة ثقافية متكاملة من خلال تقديم الأكلات الهندية الشهيرة وعروض لأفلام بوليود.

وفي كلمته، أكد محمد المسعود، عضو جمعية مستثمري جنوب سيناء، أن هذا الحدث يعزز التعاون الثقافي بين مصر والهند، ويأتي تتويجًا لتطور العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، كما أشار إلى أن مثل هذه الفعاليات تسهم في الترويج السياحي لمدينة شرم الشيخ، التي تُعتبر من بين أفضل الوجهات السياحية عالميًا.

مقالات مشابهة

  • أبو الغالي يأمل إسقاط القيادة الجماعية لحزب "البام"... لكنه يتمهل اللجوء إلى المحكمة
  • الحزب القومي يبارك العملية النوعية للقوات المسلحة التي استهدفت يافا المحتلة
  • شرم الشيخ تحتضن اختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الهندي
  • البام يفصل أحمد الوهابي بسبب صراع مع الزاوية المشيشية
  • ختام فعاليات الأسبوع الثقافي الهندي في مدينة شرم الشيخ
  • حزب الجرار بالشمال على صفيح ساخن بعد تمديد الحراسة النظرية لمستشار عمدة طنجة
  • عقوبة جديدة ضد مخالفي قوانين الكهرباء والأراضي.. الزراعة توضح «فيديو»
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر
  • ضربة جديدة لـ سقوط أباطرة الكيف والأسلحة النارية في 3 محافظات
  • وزير الري يلتقي مزارعي القليوبية للاستماع إلى مشاكلهم