سودانايل:
2024-09-13@00:02:08 GMT

هل الحل فى البل ؟!

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

عادل محجوب على

adelmhjoubali49@gmail.com

• منذ اندلاع الحرب اللعينة ،ظلت الأنفس المسلمة تقتل بالسلاح ، و بالجوع و بالقهر و بالمرض وعدم وجود العلاج أو عدم الاستطاعة إليه سبيلا ، وأثناء معاناة العبور بطرق اللجوء والنزوح ، يحدث القتل المباشر بأيدى المتصارعين على جثة الوطن أو بتداعيات فعلهم المقيت ، يحدث هذا ، و أصوات تكبيرهم و حوقلتهم تملأ المكان .


•والدين الحق الذى بإسمه يكبرون إظهارا للإنتماء اليه و توسلا به ، رأيه يقول بأن من أحياها كأنما أحى الناس جميعا ، ومن أماتها كأنما أمات الناس الجميعا ، وان زوال الكعبة أهون عند الله من قتل نفس مسلمة بغير وجه حق .
• وكل يوم جديد يمر على إستمرار الحرب يحمل معه المزيد من القتل والدمار لبنى وبنية الوطن المنكوب .ويزيد من الضغائن و الثأرات والظلم وخطاب الكراهية و تهتك ما تبقى من نسيج الوطن ، ويعمق المأساة ويحدث جروحا غائرة بكل مسام مجتمعات لجوء ونزوح ، و وسط العالقين السودانيين، آثارها المادية والمعنوية تشمل هدر أرواحهم و مدخراتهم وكرامتهم ، ومن لم يشعر بكل هذا فاليتحسس إنسانيته ، دعك من النظر فى ما يمليه عليه إسلامه وواجب مسؤوليته .
• ومن ينظر بحكمة وعقل ، لسؤال هل فعلا الحل فى البل ؟! و بتجاوز النظر لمدلول الكلمة التى صارت تحور منذ الثورة السودانية بصورة ببغاوية توضح مدى الإنحطاط الذى وصل إليه الوطن حتى فى إبتكار التعبير بالشعارات والهتافات ،ورغم ذلك ترسخ بأذهان بعض البسطاء كمسلمة لا ياتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها .
• و الإجابة حتما وعقلا هى لا ، ولم يظهر ولن يظهر حل من البل والمؤشرات واضحة لكل من ألقى السمع وهو شهيد ، والحقائق تمشى على قدمين يراها كل شخص رشيد ، والمبلول، و المهدر كرامته ،حسب المدلول ، هو الوطن والمواطن ، و سيمتد الأمر إلى متاهات تهدد وجود وطن موحد اسمه السودان ،وحياة ملايين السودانيين ، إذا استمرت الحرب .
• والذين يسودون الوسائط ،بالمشاهد والأصوات والكتابات، بضرورة استمرار الحرب ، للقضاء على كل الجنجويد ، إما انهم مخدرون بمخدر التفكير بالتمنى ، ويدخلون معهم غمار الناس فى جوقة من غوغائية عاطفية ترغب فى الإنتقام من أفعال الدعم السريع الوقحة ،و يغضون النظر عن تاريخ الحروب بالسودان من الأنانيا ون والحركة الشعبية إلى حركات عبدالواحد، والعدل والمساواة، وحركة منى اركو، وموسى هلال وغيرها والتى لم تحسم واحدة منها بالبل .
•أو هم عملاء لأجهزة استخبارات إقليمية او دولية تسخرهم لتأجيج الحرب لأغراض أجندتها التى تتوافق مع غباء أجندة داخلية معلومة تريد العودة للسلطة على جثة الوطن تعضدها تطلعات ذاتية للحفاظ على مكاسب دنيئة تحقيقها يمر عبر دماء و عرق الناس وانقاض الوطن ، ومن بين هؤلاء مجموعات فساد الذهب والبترول والسلاح والشركات الحكومية وأصحاب الإمتيازات الأخرى...
• أو هم من المغفلين النافعين ،الذين لا يعلمون عقابيل ما يقولون وما يفعلون ،وما أكثر أمثال هؤلاء بسودان اليوم .
• فصراع الأفيال الداخلية الصغيرة ،على جثة الوطن المهيض ، صار يجر معه الأفيال الإقليمية والدولية الكبيرة ، والجميع فى غيهم يعمهون وهم يسوقون البلد إلى صراع المحاور الدولية، لأغراض قصيرة النظر ، عليلة البصيرة ، و لاتدرك ابعاد هذا الأمر وتداعياته الخطيرة ، تدفعهم لذلك مجموعة من العملاء و ثلة من الأغبياء ، وأصحاب المصالح الضيقة الذين يريدون أن يقضوا وطرهم على حساب مصلحة وطن عظيم وشعب كريم وحطب الحريق من بين صفوفه الجاهلة والضعيفة متاح لجميع الأطراف على قارعة الطريق ، ومهر ما تظنه ظفرا لها ، تسهيلات ملغومة بموانى الوطن المعلومة ، وموارد عظيمة تقدمها للأجندة اللئيمة .
• والطريق للحل هو إيقاف الحرب لإيقاف ماتجره من كل الانتهاكات و المآسى الإنسانية والدمار المتزايد مع استمرارها ، ولايمكن لعاقل أن يشجب الإغتصاب والقتل والنهب والتدمير ، وفى نفس الوقت ينفخ فى نار مصدرها!!! ويدفع لما يسوق إلى تدخلات أجنبية تغمس شرها فى حنايا الوطن .
مافى بل جاب ليهو حل
خليك حصيف بطل هبل
الله اداك انت عقل
من ياتو باب بدخل عليك
الإغتصاب قتل الشباب
هجر التراب سجم الخراب
كتل الهم والعذاب
النازحة فى الارض اليباب
دخلت عليك من ياتو باب
قول الجواب
خليك امين يا ابو اللباب
المبلول وطن سف التراب
لا للدمار و الإحتراب
و للسلام مليون حباب  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

"تنظيم الاتصالات" تصدر لائحة الفصل في المنازعات

 

مسقط- الرؤية

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات القرار رقم (13/2024/19/2/1152-14)، بشأن إصدار لائحة الفصل في المنازعات، والتي تلغي نظام الفصل في المنازعات الصادر بالقرار رقم (44/2010)، ويتمثل نطاق تطبيق اللائحة في الفصل في المنازعات بين المرخص لهم في قطاع الاتصالات، والمنازعات التي تنشأ بين المسجلين المعتمدين لأسماء العناوين على الإنترنت، أو بينهم وبين أصحاب التسجيل، وإجراءات النظر في طلبات مراجعة القرارات الصادرة عن الهيئة.

وتهدف الهيئة من خلال إصدار اللائحة إلى إيجاد بيئة تنظيمية مرنة ومواكبة للمستجدات، وذلك من خلال تبسيط إجراءات النظر والبت في الطلبات وتقليل المدد الزمنية للفصل فيها بقرار اداري نهائي وملزم.

ويمكن الاطلاع على تفاصيل اللائحة من خلال موقع الهيئة الإلكتروني (www.tra.gov.om).

مقالات مشابهة

  • إسحاق فضل الله: (..) هؤلاء فكروا فى بيع جثتي للإمارات وخرجت من العيلفون على متن “درداقة”
  • نجار فلسطيني في قطاع غزة يصنع صنادل خشبية لبناته مع احتدام الحرب
  • الحل السلمي المنشود
  • إشارات تلقاها جنبلاط.. ماذا قصدَ بعبارة الحرب لن تنتهي؟
  • هل وضعت هذه الحرب نهاية الأغنية السودانية
  • ترامب يتهم منافسته بكراهية الإسرائيليين والعرب.. وهاريس ترد: حل الدولتين هو الحل
  • بايدن يتهم منافسته بكراهية الإسرائيليين والعرب.. وهاريس ترد: حل الدولتين هو الحل
  • عمرو خليل: دعم أمريكا لإسرائيل مستمر بغض النظر عن الفائز في انتخابات الرئاسة
  • جنبلاط يكشف: الحرب لن تنتهي
  • "تنظيم الاتصالات" تصدر لائحة الفصل في المنازعات