سواليف:
2024-09-13@00:11:56 GMT

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. ملحُ الدار

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

#ملح_الدار

من أرشيف الكاتب #أحمد_حسن_الزعبي

نشر بتاريخ .. 30 / 12 / 2007


عزيزي “ابو العيال” : نعم انت يا صاحب الفانيلا المثقوبة من جهة الصدر والظهر ، و”الدالعة” حتى منتصف بطنك، يا من ترتدي فلدة عسكرية وشماغ وعقال قديمين ..اسمعني جيّداً ، يجب أن تعيش ! “بالطول بالعرض” يجب أن تعيش !! “مش بكيفك”، يجب أن تعيش “غصب عنك”! هل فهمت؟.

.لا أريد أن أسمع أمنيات الموت ، لا اريدك أن تنسحب من #معركة_الفقر و #الغلاء والعائلة الكبيرة، لا أريد أن ألمح همّاً على جبينك، أو يأساً يتسلل الى زفيرك المعطر بالفقر…
أريدك كما كنت ؛ تكدّ وتكسب تعرق وتتألم و”تمزح” وتعيش.. اريدك كما انت ، “ملح الدار” الذي ينتظره الأولاد عند الغروب ، فيتحلقون حولك ليروا أمنهم في عينيك ،أريدك أن تأتيهم برزقهم البسيط – بالأكياس السوداء اياها – أن تستريح فتضع مخدّتين الى يمينك ، الى ان يحضروا لك حصّتك من غداء متواضع يشاركك فيه بعض الجياع، اريدك ان تشرب شاياً “بميرمية” مغلي بماء “المزراب” ، وأن يقرّبوا الصوبة الوحيدة منك حتى يدفأ قلبك ..أريدك أن تضع آخر العنقود بحضنك وأن تقبل يديه ، وأن تحكّ لحيتك بخدّه الناعم ليغار ويضحك، اريدك كما كنت صاحب القلب الكبير والهم الصغير : “يلعن ابو المصاري” …
نعم بحذائك القديم المهلهل ، يجب أن تعيش !!

مقالات ذات صلة لبيد: على كل المسؤولين عن 7 أكتوبر الاستقالة 2024/08/22

“ببنطلونك” الوحيد يجب ان تعيش!!

من أجل أولادك – طلاب المدارس- يجب ان تعيش

من اجل ابنتك الجامعية التي لا تخجل بفقرك يجب ان تعيش !!

هم بحاجتك ، نحن بحاجتك ،بصراحة أنا شخصياً بحاجتك!!..من غيرك لا طعم للحياة ، لا نكهة للشوارع ،ولا معنى لمقاعد السرفيس ،ولا قداسة “للّقمة الحلال” ،ولا هيبة للبيت ،حتى رغيف الخبز”المشروح” يعشق يديك انت دون سواها.. فلا تتركنا للمنظرين وأرباب الصفقات..

..أنت يا صاحب الفانيلا المخزوقة :يا “نائب الطبقة الوسطى”..ونائب القهوة الوسطى ..ونائب الأمة الوسطى… أريدك كما أنت ، بزوج جواربك الصوفي وبقروشك القليلة التي “تخرخش” في جيبك عند العودة ، برائحة دخانك المسكونة بجرزتك الصوفية الوحيدة.. بلحيتك الشوكية ، بشاربك الأبوي..اريدك ان تبقى صلباً..وأن تبقى على قيد “العيش”..هل تعرف لماذا؟ لأنك الوحيد الذي لا يبيع مواقفه على “بسطة” المكاسب ، ولأنك الوحيد الذي يعشق بلده كلما جاع .. لأنك الصادق والمقاوم و المقاتل… الذي يعطي وطنه ولا ينتظر المقابل…

احمد حسن الزعبي

#صباح_الخير_يااحمد

#رزنامة_اعتقال_احمد_حسن_الزعبي

#52يوما

#الحريه_لاحمد_حسن_الزعبي

#غزة_تباد

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: الغلاء غزة تباد حسن الزعبی

إقرأ أيضاً:

الدار البيضاء تعمم سقي المساحات الخضراء بالمياه المعالجة

زنقة 20 ا الرباط

أكدت عمدة مدينة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، أن المنتزهات التي تم افتتاحها أخيرا والمساحات الخضراء بمدينة الدار البيضاء سيتم سقيها جميعا من خلال الاعتماد على المياه العادمة المعالجة وذلك في إطار مخطط المدينة الكبير لمواجهة حالتي الإجهاد المائي وارتفاع الطلب على الماء بهذه المدينة الكبرى.

وأوضحت العمدة في تصريحات صحفية، خلال افتتاح منتزه حديقة سيدي عثمان، نهاية الأسبوع الماضي أنه وفي ظروف الإجهاد المائي وندرة المياه، ستعتمد المدينة في سقي منتزه سيدي عثمان (وباقي المنتزهات) على المياه العادمة المعالجة، وهي سابقة في مدينة الدار البيضاء، مشيرة إلى أنه سيتم الاعتماد على محطة مديونة التي تستعمل المياه العادمة المعالجة، مشيرة إلى أن محطة ثانية لمعالجة المياه العادمة سيتم إنجازها بمنطقة العنق.

وفي هذا السياق أكدت الرميلي أن محطة معالجة المياه العادمة بمديونة ستزود شارع محمد السادس والطريق السيارة وبنمسيك وسيدي عثمان وصولا إلى الحي الحسني بمياه السقي، وستُمكن 4 إلى 5 عمالات من مياه السقي، مضيفة أن محطة العنق ستزوِّد المنطقة الشمالية للدار البيضاء بالمياه المُعاد تدويرها المخصصة للسقي.

مقالات مشابهة

  • في مئوية الراحل حنا مينة.. الكاتب الذي دوّن تاريخ سوريا الحديث
  • الكاتب الصحفي هشام الهلوتي يهنئ رجل الأعمال أسامة عبدالصمد بزفاف نجله
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. هدايا مُدبَّرة!
  • المحامي جمال جيت .. منع الزيارة عن الزعبي مستمر وهذا وضعه الصحي الآن
  • وزراء الثقافة والسياحة والكهرباء والطاقة والشباب والرياضة يزورون دار المخطوطات
  • عضو "القومي للمرأة": السيدة المصرية تعيش عصرًا ذهبيًا غير مسبوق
  • عضو «القومي للمرأة»: السيدة المصرية تعيش عصرًا ذهبيًا غير مسبوق
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. سيمضي الصيف
  • الدار البيضاء تعمم سقي المساحات الخضراء بالمياه المعالجة
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. شتي أيلول