الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت مديرية كهرباء الأنبار، اليوم الخميس، عن تفاصيل محطة الدورة المركبة ونسب الإنجاز، فيما حددت موعد تشغيل الوحدة الأولى.

وقال معاون مدير مشروع محطة كهرباء الأنبار الدورة المركبةً المهندس شكيب محمد نجيب:  "باشرت كوادر وزارة الكهرباء الشركة العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية المنطقة الوسطى بالإشراف على عمل مشروع محطة كهرباء الأنبار الدورة المركبة بسعة 1642 ميكاواط، والعمل متواصل بالمحطة بواقع ثلاث وجبات ليلاً ونهاراً من قبل الشركة المنفذة (سمكو ثري الصينية)".

وأضاف، أن "رئيس الوزراء متابع شخصياً لهذا المشروع العملاق، مع وزير الكهرباء، وإشراف المدير العام للشركة العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية، وهناك جهود جبارة مستنفرة، ومن المؤمل تشغيل الوحدة الأولى 2025/7/25". 

وتابع، أنه "وصل اثنان من التوربينات الغازية التي تغذي   المشروع ، وبالأيام القادمة سيصل الباقي، والعمل متواصل  على المحولات المغذية للمحطة، وكل يوم تصل  المواد التعزيزية لأعمال المحطة، ونحن  بانتظار وصول الهيكل الحديدي، للمباشرة بأعمال كل الأبنية الموجودة". 

وأشار الى أن "عدد التوربينات الكلي 4 للدورة المركبة، و 2 حرارية، وتبلغ التكلفة الإجمالية ملياراً و 50 مليون دولار، ونسبة الإنجاز وصلت الى 60 بالمئة". 

ولفت الى أنه"في غضون 7 أشهر وصلنا لهذا الإنجاز لأهمية المشروع، ومن المؤمل  أن ينطلق قبل الوقت الذي  حدده دولة رئيس الوزراء ونباشر بإنتاج الطاقة مع انطلاق المرحلة الأولى سيكون 2025/7/25".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الدورة المرکبة

إقرأ أيضاً:

الأنبار تشكو أباطرة الفساد الحاكمين وتوجه رسالة للحكومة بشأن المال الحرام- عاجل

بغداد اليوم- الأنبار

علق أمين الحراك الشعبي في محافظة الأنبار ضاري الريشاوي، اليوم الأربعاء (11 أيلول 2024)، على حجم الفساد في المحافظة.

وقال الريشاوي لـ "بغداد اليوم"، إن "جدية الحكومة الاتحادية في تقليص نفوذ الأحزاب بالمحافظة مازال ضعيفا".

وأضاف، "نتمنى من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بأن يتصدر المشهد في الأنبار، ولا يسمح للأحزاب بإدارة المحافظة وتسيير شؤونها، وعليه التصدي لعملية الفساد في المحافظة".

وأشار الريشاوي إلى، أن "الفساد في الأنبار تقف خلفه شخصيات متنفذة سياسيا، والأهالي وصلوا لمرحلة اليأس، وهناك امبراطوريات من المال بنيت من الفساد ومن المال الحرام، بسبب حجم السرقات".

وبيّن، أن "المال السياسي يتم استخدامه في الانتخابات، والحزب الحاكم هو المسؤول عن عمليات الفساد، والشعب يريد من الحكومة والهيئات الرقابية مواقف أكبر لمحاربة الفساد".

من جهته أكد القيادي في "تحالف الأنبار"، طارق الدليمي، أن الفساد وصل لمراحل خطيرة في محافظة الأنبار.

وقال الدليمي لـ "بغداد اليوم"، في 12 من آب الماضي، إن "الفساد وصل لمراحل خطيرة بسبب سيطرة محمد الحلبوسي وحزبه (تقدم) على مفاصل الحكم، والإعمار في الأنبار هو كذبة اخترعها الحزب الحاكم".

وأضاف أن "هيئة النزاهة مطالبة بدور أكبر، في ما يجري في دوائر التعويضات والتقاعد وملف الأراضي يشيب له الرأس، وحزب (تقدم) وزعيمه الحلبوسي يتحملان المسؤولية، باعتبار جميع هؤلاء المدراء والموظفين المتهمين بالفساد هم أتباع حزب تقدم ومدعومين من الحلبوسي".

وتراجعت عمليات الفساد بشكل كبير في محافظة الانبار بعد إبعاد محمد الحلبوسي من رئاسة مجلس النواب، هذا ما أكده السياسي المستقل مهند الراوي، لـ"بغداد اليوم"، السبت (10 آب 2024).

وفي التفاصيل، قال الراوي، إن "الحلبوسي في سنة 2018 عندما كان محافظا لمدة ستة اشهر، وكان يدير المحافظة عن بُعد وكان نائب المحافظ حينها علي فرحان وهو من يدير الأمور وكان ينفذ ما يطلبه منه الحلبوسي بالحرف الواحد، وهذا ما أكده فرحان بأكثر من لقاء". 

وأضاف، أن "هناك تضخما للفساد بشكل كبير في الانبار منذ 2018، كما أن أغلب مدراء الدوائر الرئيسة في المحافظة متهمون بالفساد ومودعون في السجن"، مشيرا الى أن "عمليات ضرب الفساد والفاسدين في الانبار تتم بشكل يومي".

وبينما قال الراوي إن "هناك حماية بغطاء سياسي بشكل كبير لحماية الفساد والفاسدين"، إلا أنه أضاف: "بعد خروج الحلبوسي من رئاسة البرلمان، وقدوم محمد شياع السوداني على رأس السلطة التنفيذية، وفصل التداخل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، بدأ بضرب أوكار الفساد في الانبار".

وختم السياسي المستقل قوله: "قد لا يكون الحلبوسي هو الراعي الأول للفساد في الانبار، لكن ربما يكون هو من يوفر الغطاء السياسي للفاسدين".


مقالات مشابهة

  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من ربع مليار دولار بمزاد اليوم
  • الأنبار تشكو أباطرة الفساد الحاكمين وتوجه رسالة للحكومة بشأن المال الحرام
  • الأنبار تشكو أباطرة الفساد الحاكمين وتوجه رسالة للحكومة بشأن المال الحرام- عاجل
  • الكهرباء: تعزيز الشبكة الكهربائية في العراق بمشاريع الدورة المركبة
  • بتروجت توقع عقد تنفيذ أعمال بمحطة الضبعة النووية بقيمة 100 مليون دولار
  • خط أنابيب تابي ينطلق الأربعاء.. 33 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا
  • توقيع عقد أعمال بـ 100 مليون دولار لأعمال بمحطة الضبعة النووية
  • حدث طارئ.. مصدر يكشف عن حجب الامريكان لنظام الـ GPS غربي الأنبار
  • حدث طارئ.. مصدر يكشف عن حجب الامريكان لنظام الـ GPS غربي الأنبار - عاجل
  • محطة كهرباء الفولة “الرديفة” .. “المأكلة” المتجددة