أعلن المختص في شؤون المناخ، عبدالعزيز الحصيني، أن موعد دخول نجم سهيل لهذا العام سيكون يوم السبت القادم الموافق 20 صفر.

وفي تصريح خاص لـ"عاجل"، قال الحصيني: "الحمد لله القائل في كتابه (وعلامات وبالنجم هم يهتدون) لقد اعتمد العرب على النجوم والطوالع كوسيلة للتقويم وحساب المواسم".

وأوضح الحصيني أنه لا توجد أي علاقة مباشرة بين ظهور نجم سهيل والاعتدال الجوي، حيث إن ظهور النجوم والطوالع لا يؤثر بشكل مباشر على التغيرات الجوية، مشيرا إلى أن دخول نجم سهيل يتزامن مع تغير تدريجي في اتجاه الرياح ونوعيتها، مما يؤدي إلى تغير تدريجي في الأجواء.

وأضاف الحصيني أن نجم سهيل يعتبر ثاني ألمع نجم في السماء بعد الشعرى اليمانية، ويستمر ظهوره لمدة 53 يومًا. واستبشرت العرب قديماً بطلوعه، حيث يمثل بداية تحسن الأجواء وانكسار حرارة الصيف تدريجيًا، خاصة في المساء، على معظم أنحاء المملكة والخليج.

وأكد الحصيني أن فرصة هطول الأمطار تزداد خلال فترة ظهور نجم سهيل، حيث تشير النماذج العددية للطقس إلى استمرار احتمالية هطول الأمطار على المناطق الجنوبية والغربية من المملكة، وأحيانًا تمتد إلى المناطق الوسطى والشمالية والشرقية، وأجزاء من الخليج العربي، وإن كان بشكل أقل.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الطقس الحصيني أخبار السعودية سهيل أخر أخبار السعودية نجم سهیل

إقرأ أيضاً:

طقس السبت: أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة على عدد من مناطق المملكة

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم -بمشيئة الله تعالى- استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، تؤدي إلى جريان السيول، مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة، تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة، في حين تتهيأ الفرصة لتشكل السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من منطقتي نجران والمدينة المنورة.
وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 20-40 كم/ ساعة على الجزء الشمالي، وغربية إلى جنوبية غربية بسرعة 18-38 كم/ ساعة على الجزء الجنوبي والأوسط، وتصل إلى أكثر من 50 كم/ ساعة مع تشكل السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي، وارتفاع الموج من متر ونصف المتر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج، ويصل إلى مائج على الجزء الشمالي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى غربية بسرعة 18-38كم/ ساعة على الجزء الشمالي، وشمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 08-28 كم/ ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

مقالات مشابهة

  • عاجل| "صفقة أي كلام".. نجم الزمالك السابق يعلق على ظهور يحيى عطية الله الأول مع الأهلي
  • المملكة تدين وتستنكر محاولة اغتيال رئيس جزر القمر/عاجل
  • المملكة تدين محاولة اغتيال رئيس جزر القمر/عاجل
  • عاجل: سماء العاصمة صنعاء تشتعل الآن ودوي انفجارات عنيفة وهذا ما يحدث
  • العجيري العلمي: خسوف جزئي للقمر الأربعاء المقبل يشاهد في سماء الكويت
  • انخفاض تدريجي.. تفاصيل طقس الساعات المقبلة
  • طقس السبت: أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة على عدد من مناطق المملكة
  • مسؤول سعودي: حريصون على تعزيز دور المملكة الريادي في منظمة التجارة العالمية
  • بالتفاصيل.. اعرف توقعات طقس اليوم السبت على مناطق المملكة
  • السبت .. انخفاض ملحوظ على الحرارة