تفاصيل صادمة حول طبيعة العلاقة بين الرئيس السابق دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، تمّ الكشف عنها خلال كتاب جديد حمل عنوان «في حالة حرب مع ذاتنا: جولة واجبي في البيت الأبيض لترامب»، والذي ألفه الجنرال المتقاعد إتش. آر. ماكماستر، مستشار الأمن القومي السابق لـ«ترامب». 

تفاصيل غامضة حول العلاقة بين ترامب وبوتين

وقال الكاتب إنَّ «بوتين»، وهو قائد شرطي سابق في الاتحاد السوفييتي، استغل أنانية وضعف ترامب من خلال المديح، إذ وصفه بأنَّه شخصية ممتازة وموهوبة بلا شك، ما أظهر ضعف ترامب تجاه هذا النهج، وإيمانه بأنه وحده القادر على إقامة علاقة جيدة مع بوتين، موضحًا ماكماستر أنَّ ترامب، مثل سلفيه جورج دبليو بوش وباراك أوباما، كان متفائلًا بشكل مفرط في قدرته على تحسين العلاقات مع بوتين، وفقا لـ«القاهرة الإخبارية».

 

وبحسب صحيفة «ذا جارديان» البريطانية التي نقلت عن الكتاب؛ إن «بوتين» نجح في الاستحواذ على ترامب من خلال استغلال أنانية وضعف شخصيته، ما منحه نفوذًا شبه مطلق على رئيس أمريكا السابق، وفقًا لوصف «ماكماستر»، مستعجبا خلال كتابه من عدم فهمه سيطرة بوتين على ترامب بعد أكثر من عام في منصبه مستشارًا للأمن القومي، على الرغم من كونها كانت واضحة بشكل خاص في أعقاب الهجوم السام على سيرجي سكريبال، الضابط الروسي السابق المنشق عن الاستخبارات، وابنته في المملكة المتحدة في مارس 2018.

وفي الوقت الذي كان القادة الغربيون الآخرون يخططون لاستجابة قوية لمحاولة الاغتيال، جلس ترامب في البيت الأبيض يتشير إلى تقرير في صحيفة «نيويورك بوست» بعنوان «بوتين يُطلق الثناء على ترامب ويهاجم السياسة الأمريكية»، كما طلب من «ماكماستر» إرسال هذا المقال للرئيس الروسي؛ ليصف ذلك التصرف بأنها جزءًا من استراتيجية بوتين لاستغلال الرئيس الأمريكي السابق، وإحداث الفُرقة بين ترامب ومستشاريه الذين كانوا يدعون لموقف أكثر صرامة تجاه الكرملين.

وفقًا لما جاء في الكتاب، سبق أن أبلغ ماكماستر الرئيس الأمريكي بأن بوتين «خدع سابقيه»، مؤكدًا أنَّ الزعيم الروسي واثق من قدرته على خداع ترامب والحصول على ما يريده بسهولة، بما في ذلك تخفيف العقوبات وانسحاب القوات الأمريكية من سوريا وأفغانستان. 

علاقة مشبوهة بين ترامب وبوتين

وأوضح الكاتب أنَّ ترامب أصبح منهمكا بتقرير المحقق الخاص روبرت مُولر حول التدخل الروسي في انتخابات عام 2016 إلى درجة أنه كان من الصعب على «ماكماستر» إجراء أي مناقشات حول بوتين أو روسيا عمومًا مع الرئيس.

وعلى الرغم من انتقادات الكتاب لترامب وعلاقته المشبوهة مع بوتين، فإن «ماكماستر» لم يلجأ إلى هجوم سياسي ضد الرئيس السابق كما فعل آخرون؛ ليؤكد رغبته في تقديم رواية حقيقية وموضوعية لما دار في الكواليس خلال فترة عمله في البيت الأبيض، بعيدًا عن الأجندات الحزبية والتعصب السياسي، بحسب الصحيفة البريطانية.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنَّ هذا الموقف المستقل لماكماستر يعزز من مصداقية ما جاء في كتابه، ويجعل من روايته مصدرًا موثوقًا للتفاصيل الداخلية حول علاقة ترامب بالرئيس الروسي، بعيدًا عن الدوافع السياسية أو الانتقامية التي قد تشوب رواية البعض الآخر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ترامب بوتين البيت الأبيض روسيا البیت الأبیض على ترامب

إقرأ أيضاً:

الأنظار تتجه نحو ترامب وهاريس.. من سيصل الى البيت الأبيض اولاً

بغداد اليوم -  متابعة

تنقل وسائل إعلام أمريكية، اليوم الثلاثاء (10 ايلول 2024)، اول مناظرة بين المرشح الرئاسي الأمريكي عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب، ومرشحة الحزب الديمقراطي كاملا هاريس.

وبحسب وسائل الإعلام فأنه على الرغم من الآراء المختلفة حول مدى تأثير المناظرات الرئاسية على قرارات الناخبين، إلا أنّ بإمكانها حتما أن تتسبب أحيانا بزلازل سياسية.

وويواجه المرشح الرئاسي الأميركي عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، نائبة الرئيس ومرشحة الحزب الديمقراطي كاملا هاريس في أول مناظرة بينهما في معركتهما الشرسة على منصب الرئيس"، مبينة انه "ستجري المناظرة بين المرشحين الرئاسيين في فيلادلفيا التي تعتبر مهد الديمقراطية الأميركية والواقعة في بنسلفانيا.

وستنقل شبكة ABC News  المناظرة التي قد تكون الأخيرة بينهما في التاسعة مساء بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت بغداد من يوم الأربعاء)، وتستمر لـ90 دقيقة.

وتأتي المناظرة قبل 8 أسابيع من انتخابات الخامس من نوفمبر التي تمثل سباقا صعبا لا يزال من الممكن أن يرجح بسهولة فوز أي من المرشحين.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • مناظرة ثانية بسباق البيت الأبيض.. لماذا يرفضها ترامب وتسعى لها هاريس؟
  • بايدن يرتدي قبعة ترامب..البيت الأبيض يعلق على صورة أثرت جدلا
  • سباق البيت الأبيض.. هل انتصرت هاريس تكتيكيا بمناظرتها مع ترامب؟
  • بعد مناظرة صاخبة.. معركة البيت الأبيض تحتدم بين هاريس وترامب
  • انتخابات أمريكا 2024.. 3 دول تخشى عودة ترامب إلى البيت الأبيض
  • خبير لغة جسد يكشف مفاجأة عن مناظرة ترامب وهاريس.. لماذا شعر الرئيس السابق بالتوتر؟
  • هاريس تواجه ترامب في مناظرة فاصلة للسباق نحو البيت الأبيض
  • هاريس تحذر الأمريكيين: ترامب إذا دخل البيت الأبيض مجددا سيدمر روح القانون
  • عاجل - الطريق إلى البيت الأبيض.. مناظرة رئاسية لـ كامالا هاريس ضد دونالد ترامب (تغطية مباشرة)
  • الأنظار تتجه نحو ترامب وهاريس.. من سيصل الى البيت الأبيض اولاً