سودانايل:
2024-09-17@12:54:08 GMT

مقتطفات من تراث قبائل جبال النوبة- 24

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

مقتطفات من تراث قبائل جبال النوبة- 24
ترويها الأستاذة جليلة خميس كوكو
حررها عادل سيد أحمد

24- الشُلوخ والوَشم:

أريد هنا أن أتحدث عن الشلوخ والوشم في جبال النوبة، وهي تختلف من قبيلة إلى أخرى، خاصةً الشلوخ على الوجه، فهناك الشلوخ الطولية وهناك الشلوخ العرضية التي تشبه شلوخ الشايقية.
وفي قبائل كثيرة يكون الوشم على الجبهة، بالذات للنساء.


ولعمل الوشم تستخدم الشوكة والموس، بالذات شوكة اللالوب لأنها قوية، ويرفع الجلد مكان الوشم ويُقطع، ويضع عليه زيت السمسم، ثم يرجع إلى مكانه حتى يكون الوشم الناتج عن ذلك ظاهراً بعد أن يبرأ ويلتئم.
والوشم دائما يكون للشباب، فعندما تبلغ البنات عمر المراهقة تعمل لها وشم، وهو ظاهرة جمالية، تتنافس فيه البنات عمن فيهن عندها وشم أكثر، خاصة وأنه في الزمن الماضي لم يكن الناس يلبسون الملابس، فقط القرباب للنساء أو العراقي للرجال، وباقي الجسم يكون كله ظاهر فيتم عمل الوشم فيه.
والوشم عبارة عن نقوش جميلة، في أشكال ورود أو مربعات أو مثلثات أو في شكل عقرب، أو في أشكال بيضاوية أو دوائر وتكون منقوشة نقشا دقيقا.
ويمكن أن يكون الوشم في الأطراف أو في الأكتاف.
وتتنافس فيه الفتيات، فهن يذهبن إلى بيوت نساء متخصصات في عمل ذلك الوشم، لأن ليس كل الناس يعرفون كيفية عمل الوشم.

يذهب الشباب أو الشابات إلى (بيوت الوشم) ويجلسون في صفوف في انتظار أدوارهم.
ويتم الوشم على مراحل، يعني المرحلة الأولى تكون وشم البطن من الصدر وحتى منطقة السرة، والأرداف. وتترك إلى أن تندمل تماما، لأنها في تلك الفترة لا تستطيع إلا أن تستلقي على ظهرها. ثم المرحلة الثانية وشم الظهر، والعضل.
والوشم يختلف من شخص لآخر حسب طبيعة جسم كل شخص، فهناك من تظهر له كدمات ويقال إن الوشم (مسك)، وهناك من يكون وشمهم ناعما، وهو كما قلنا ظاهرة جمالية ولا يقصد فيها الأذى.
وفي وقتنا الحالي، فقد اندثر هذا التقليد وتلاشى، مع تطور الأجيال، وخوفهم من مثل هذه الجروح، وأيضا استخدامهم للملابس التي نفت جدوى الوشم.
أما في الماضي فكانت البنت تلبس القرباب وتمسح جسمها بالزيت وتتزين بالسكسك، فيظهر الوشم جميلا ومميزا، تتنافس فيه البنات فيما بينهن، وأيهن أحلى وأكثر وشماً.
اما الشلوخ التي في الوجه فكانت للكبار، البنات لا يتشلخن في وجههن، ممكن أن يعملن الوشم في الرقبة والظهر والبطن وعضلات الأيدي والأرجل، أما الوجوه فلا، ولكن النساء الكبيرات اللائي وصلن سن معينة والمتزوجات كن يتشلخن.
وكما أسلفت فإن للشباب وشوم مميزة، في الصدر وعضلات اليدين وعضلات الأرجل، ليس كالبنات، فالبنات يشمن كل الجسم.
وكما قلت لك، فأن الأدوات المستخدمة في الوشم هي شوكة اللالوب والموس، ويوضع على الجرح زيت السمسم لمنع الالتهابات، وهناك من يريد أن يكون لون وشمه أزرقاً فيضع في هذه الحالة مسحوقا من نواة بذرة اللالوب المحمصة.
ونواة بذرة اللالوب مرة جداً ولكنها علاج، فهي تعالج الجروح وتمنع الالتهابات وتضفي على الوشم لوناً أزرقاً غامقا تحبه البنات.
وإذا سألت كبار السنة هناك، وقلت لهم لماذا تصرون على الوشم مع قسوته، والدماء التي تسيل، والجروح التي تمنع القعاد والرقاد، فيقولون:
- إن الموتى كثيرون، ولذلك يفرز جدودنا الموتى بأن يعرفوا الوشم على جلد الميت فيفرزون قبيلته من القبائل الأخرى، ولذلك لا بد أن يكون لكل نوباوي وشما يميزه عند أسلافه.
كما إن لديهم اعتقاد خاطئ آخر، بأنه أذا مات أحد النوبة وجلده بلا وشم فإن جلده يُنزع منه، لذلك كانوا حريصين على تلك الوشوم.

amsidahmed@outlook.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الوشم فی

إقرأ أيضاً:

تسمم 124 مواطن في وليمة المولد النبوى بنصر النوبة

فور إخطاره بتعرض 124 مواطن ومواطنة من أهالى قرية وادى العرب بمركز نصر النوبة لإشتباه تسمم نتيجة تناولهم لوجبة غذائية أثناء إحتفالهم بالمولد النبوى الشريف، أعطى اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان توجيهاته للأطقم الطبية بسرعة تقديم كافة أوجه الرعاية الصحية والعلاجية المتكاملة للمصابين، مكلفاً اللواء محمد عبد الجليل السكرتير العام المساعد بالتوجه إلى مستشفى نصر النوبة المركزى للإطمئنان على الحالات حيث أكد على إهتمام محافظ أسوان بتقديم الرعاية الطبية والعلاجية لجميع الحالات المصابة، وهو الذى ساهم فى تماثلهم للشفاء الكامل، وخروجهم من المستشفى.

خروج 124 مواطن بنصر النوبة من المستشفى بعد تعرضهم لإشتباه تسمم…

 

 وقد جاء ذلك فى حضور أيمن فؤاد عضو مجلس النواب، والدكتور مصطفى أبو المجد مدير الطب الوقائى بمديرية الصحة، فضلاً عن محمد عبد العزيز رئيس المدينة، ومحمد مندور مدير المتابعة الميدانية بالمحافظة.

والجدير بالذكر انه قد ارتفع عدد حالات واقعة التسمم الي 124 حاله مابين رجال ونساء واطفال، حيث استقبلت مستشفي نصر النوبه ظهر اليوم 124حاله تسمم غذائي " نزله معويه" حتي الآن،  إثر تناولهم وجبه أثناء احتفالات المولد النبوي الشريف. 


التفاصيل…


وترجع التفاصيل عندما تلقي مرفق الإسعاف بلغا يفيد بتعرض مجموعة من الأشخاص من قريه "وادى العرب" التابع لمركز نصر النوبه لحالة اعياء شديد نقلو علي أثرها إلي مستشفي نصر النوبه لتلقي العلاج وجميع الحالات مستقره الان.

تعرض حوالي 124شخص من قرية وادى العرب لتسمم غذائي أثناء تناولهم وجبه في احتفالات المولد النبوي مساء امس، حيث تم نقلهم لمستشفي نصر النوبه لقسم الطوارئ لتلقي العلاج بحضور الطب الوقائي بنصر النوبه، وجاري الكشف عن اسباب التسمم وجميع الحالات مستقره الان وتم خروج البعض.

 

مقالات مشابهة

  • فرص لهطول أمطار رعدية متفرقة على أجزاء من جبال الحجر
  • رسالة حب من علي الطيب إلى زوجته في عيد ميلادها: «ربنا يخليكي ليا يا أم البنات»
  • فرص لهطول أمطار متفرقة على سلسلة جبال الحجر
  • كيف أنقذ عبدالوارث عسر أنور وجدي ونجيب الريحاني من أزمة بسبب «غزل البنات»؟
  • ”قبائل وصاب تتحدى الحوثيين: لن نصمت على تهريب قاتل النعماني”
  • البرق يعانق قمم جبال السروات بمنطقة الباحة
  • تسمم 124 مواطن في وليمة المولد النبوى بنصر النوبة
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ
  • السودان: آثار ومتاحف مدمرة وآمال للإنقاذ
  • هطول أمطار على عدد من الولايات.. عاجل