قانون الإيجار القديم  في مصر ليس مجرد قضية قانونية، بل نسيج اجتماعي يعكس صراعًا طويل الأمد بين حقوق الملاك واحتياجات المستأجرين، ويتجدد الجدل مع كل محاولة لإصلاح هذا القانون الذي يعتبره البعض عفا عليه الزمن، بينما يراه آخرون ضرورة لحماية المستأجرين غير القادرين على زيادة القيمة الإيجارية.

قانون الإيجار القديم 

ويتزايد الحديث عن تعديل قانون الإيجار القديم مجددًا وذلك مع تصريحات أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب حول ضرورة رفع القيمة الإيجارية  للعقارات القديمة بما يتناسب مع الواقع الاقتصادي، ما آثار نقاشًا واسعًا بين الملاك والمستأجرين.

وحول الحديث قانون الإيجار القديم، أكّد المهندس أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب خلال حديثه لـ«الوطن» أهمية إعادة النظر في القيمة الإيجارية للعقارات القديمة، مشيرًا إلى أنَّ القيمة الحالية لا تتماشى مع التطورات الاقتصادية، كما أنَّ النقاش حول مدة التحرير يجب أن يأخذ في الاعتبار جميع الأطراف، إذ تتراوح المقترحات بين 8 و15 عامًا، مما يجعل من الضروري الوصول إلى توافق يرضي الجميع.

ملاك الإيجار القديم يرحبون بتحرك النواب 

فيما عبّر ائتلاف ملاك الإيجار القديم  برئاسة مصطفى عبدالرحمن عن ترحيبهم بالاهتمام البرلماني بهذه القضية التي طالما عانوا من آثارها السلبية، مؤكّدًا خلال حديثه لـ«الوطن» أنَّ الوضع الحالي للإيجارات لم يعد يتناسب مع التكلفة المعيشية، مما يجعل من الضروري تعديل التشريعات لتحقيق التوازن المطلوب بين حقوق الملاك والمستأجرين.

رؤية المستأجرين

على الجانب الآخر، يرى شريف عبدالسلام الجعار المحامي بالنقض ورئيس اتحاد مستأجري مصر، أنَّ تحديد مدة انتقالية لتحرير العلاقة الإيجارية أمر حُسم قضائيًا من قبل المحكمة الدستورية العليا في حكمها عام 2002، الذي نص على أن الامتداد الإيجاري يمتد لمدى حياة المستأجر.

وأوضح رئيس اتحاد مستأجري مصر خلال حديثه لـ«الوطن» أن أي تشريع جديد يتعارض مع هذا الحكم سيكون عرضة للطعن بعدم الدستورية، مما يضع المشرعين أمام تحدي تحقيق الإصلاح دون المساس بمكتسبات المستأجرين القانونية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قانون الإيجار القديم الإيجار القديم الإيجارات القديمة الإدارة المحلية قانون الإیجار القدیم

إقرأ أيضاً:

طعنة بمطوة وشقة الزوجية السر.. التفاصيل الكاملة لمقتل بائع ملابس الهرم

كشفت تحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة التفاصيل الكاملة حول واقعة مقتل بائع ملابس في منطقة الهرم على يد شقيقي طليقته بسبب خلافات على شقة الزوجية بعد الانفصال.

 

تكثيف أمني لضبط المتهمين بشرقة شقة مذيعة بقناة الأهلي في الهرم التحقيقات تكشف تفاصيل نشوب حريق داخل مصنع مواد غذائية في الهرم الابن الشاهد الوحيد.. كواليس إلقاء سيدة لزوجها من الطابق الخامس في الهرم سيارة مسرعة تطيح بشخص يعبر الطريق في الهرم كشف ملابسات العثور على جثة موظف بمنطقة الهرم فضل الموت على الحياة.. تفاصيل النهاية المأساوية لشاب في الهرم

 

وأضافت التحريات بأن المجني علي يدعى "علي" تزوج من زوجته منذ فترة وعاش في شقتهما في الهرم وبعد فترة نشبت المشاكل بينهما حتى وصلت إلى الانفصال وكانت تريد أن تأخذ شقة الزوجية ولكن الزوج رفض وكان يعيش فيها بمفرده فقررت طليقته ان تنتقم منه.

 

طليقة المجني عليه استعانت بشقيقها للانتقام من طليقها

استعانت طليقة المجني عليه بشقيقها للانتقام من طليقها، وذهب المتهمين إلى المجني عليه وما إن فتح باب الشقة دفعاه إلى الداخل، وانقضا عليه في مشاجرة حامية، انتهت بطعنه بـ"مطواة"، من أجل تمكينها من الشقة بالقوة، وفر المتهمين هاربي وحاول "علي" الاستغاثة بجيرانه، وقبل الوصول به إلى أحد المستشفيات، فارق الحياة متأثرًا بإصابته.

 

بداية تفاصيل الواقعة 

وكان مدير الإدارة العامة للمباحث اللواء محمد الشرقاوي، تلقى إخطارًا من رئيس قطاع غرب الجيزة العميد عمرو حجازي، يفيد بورود بلاغ من رئيس مباحث الهرم المقدم مصطفى الدكر، يفيد فيه مصرع “علي. م” 34 سنة “بائع ملابس” ومقيم بدائرة الهرم، مصاب بطعنة نافذة بالبطن والصدر على يد “إسلام. ح” 21 سنة "عامل"، و“عبد الرحمن. ح” 30 سنة "عامل" شقيقي طليقته.

 

بعد القبض عليهما واعترافهما بارتكاب الواقع، من أجل تمكين شقيقتهما من الشقة؛ أرشدا عن عن السلاح الأبيض المستخدم، وحُرر المحضر اللازم، وتولت النيابة التحقيق.
 

مقالات مشابهة

  • عرضه 3 أكتوبر.. تعرف على التفاصيل الكاملة لمسلسل "مطعم الحبايب"
  • التفاصيل الكاملة لحادث الرملة وسط إسرائيل.. النيران تحاصر الجميع
  • القصاص من سفاح التجمع.. التفاصيل الكاملة لجلسة الحُكم
  • انخفاض أسعار الذهب اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024: التفاصيل الكاملة
  • طعنة بمطوة وشقة الزوجية السر.. التفاصيل الكاملة لمقتل بائع ملابس الهرم
  • التفاصيل الكاملة لـ سرقة فيلا الكابتن أيمن طاهر مدرب منتخب مصر للشباب
  • التفاصيل الكاملة لحزمة التسهيلات الضريبية: تبسيط الإقرارات وتوسيع نظام الفحص
  • التدريس بالحصة مقابل 50 جنيها.. التفاصيل الكاملة للتعاقد مع المعلمين
  • قبل طرحه.. تعرف على التفاصيل الكاملة لمسلسل "انترفيو" لـ رنا رئيس
  • وفقا لقانون الإيجار القديم.. تعرف على شروط زيادة الإيجار7%