آخر تحديث: 22 غشت 2024 - 11:09 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد عضو بالحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي، الخميس، أن العلاقة بين الحكومة المركزية ببغداد وحكومة إقليم كردستان العراق “ستتأثر كثيرا بعد طريقة تشكيل الحكومة المحلية في محافظة كركوك”.وقال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني محمد زنكنة في تصريح  صحفي، إن “الحزب قد يلجأ إلى المقاطعة السياسية في الكثير من الأمور”.

وحول مدى تأثر العلاقة بين بغداد وأربيل بعد عملية تشكيل الحكومة المحلية في محافظة كركوك الغنية بالنفط، أوضح زنكنة أن “هذا الموضوع سيؤثر كثيرا على العلاقات بين بغداد وأربيل ولكن الحزب الديمقراطي يتصرف دائما بعقلانية في سياسته وعلاقاته مع الداخل والخارج”.وأشار إلى أنه “في هذا الإطار الديمقراطي لم يكن يؤيد أي تصعيد ولكن سوف يتوسع شرخ العلاقة وانعدام الثقة بين الجانبين وهذه المسألة سوف يكون لها تداعيات أخرى في المستقبل على الكثير من الأمور”.وأضاف “العلاقة بين الديمقراطي والفصائل سوف تشهد سلبيات كثيرة بعد هذه الحركة، والهوة سوف تتسع مع بغداد ولكن بالتأكيد المسألة لن تصل إلى مناحي خطيرة والديمقراطي بعقلانيته سوف يكون سببا في تجنيب العراق الكثير من الصراعات”.وتابع “لكن هناك طرق كثيرة قانونية وسياسية سوف يسلكها الديمقراطي على الأقل لإثبات أن ما حصل هو غير قانوني وهو أمر واضح جدا”.وتابع زنكنة أنه “من الممكن أن تستمر مقاطعة كتلة الديمقراطي لمجلس محافظتي نينوى وكركوك ومن الممكن أن تكون هناك مقاطعة سياسية للكثير من الأمور والجميع بانتظار ما سيتحدث به الرئيس مسعود بارزاني”.واعتبر أن اعتراضات “بعض العرب والتركمان على مجلس محافظة كركوك لا تمت للواقع بأي صلة”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

انتقادات حادة لحكومة نتنياهو بعد فشل اعتراض الصاروخ اليمني فوق “تل أبيب”

الجديد برس:

تعرضت حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو لانتقادات واسعة من الأوساط السياسية الإسرائيلية، عقب فشل الدفاعات الجوية في اعتراض صاروخ فرط صوتي أطلق من اليمن واستهدف “تل أبيب”. وواجهت حكومة الاحتلال دعوات للاستقالة الفورية بعد الحادث.

قال حزب “يوجد مستقبل” المعارض، بقيادة يائير لابيد، في بيان: “استفاقت إسرائيل صباح الأحد على صاروخ أُطلق من اليمن، ومن غير المقبول أن تستمر هذه الحكومة الكارثية في العمل، وعليها تسليم المفاتيح والاستقالة”.

كما وجه المحللون العسكريون والصحفيون الإسرائيليون انتقادات لاذعة لحكومة نتنياهو، مشيرين إلى أن الصاروخ تجاوز جميع الرادارات وأجهزة الكشف، واصلاً إلى قلب “تل أبيب”، مما يثير القلق من إمكانية تكرار هذا السيناريو مستقبلاً.

مراسل إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، دورون كدوش، ذكر أن “الصاروخ اليمني قطع مسافة 2000 كم في حوالي 15 دقيقة، وهي فترة طويلة كانت كافية لرصده والاعتراض عليه”. وأضاف: “منظومات الدفاع الجوي كان يجب أن تتصدى للصاروخ خارج الحدود، لكن الصاروخ سقط في النهاية في وسط البلاد.”

فيما علق المراسل العسكري في صحيفة “مكور ريشون”، نوعام أمير، قائلاً: “هناك شيء غير منطقي في ما حدث صباح الأحد. كان يجب على منظومات الدفاع الجوي التصدي للصاروخ قبل دخوله الأجواء، لكن الصاروخ سقط في النهاية في عمق البلاد”.

وتفيد وسائل إعلام الاحتلال بأن المؤسستين الأمنية والعسكرية لم تتمكنان من تحديد سبب الفشل في اعتراض الصاروخ بعد مرور 24 ساعة على الهجوم. ورغم إطلاق عدة صواريخ اعتراض من ضمنها منظومتا “حيتس” و”القبة الحديدية”، فإن الصاروخ اليمني لم يتم اعتراضه في النهاية.

ووفقاً للإعلام الإسرائيلي، فقد كلف اعتراض الصاروخ نحو 20 مليون دولار، دون تحقيق النجاح المنشود. وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن هذه هي المرة الثالثة التي ينجح فيها الحوثيون في اختراق الدفاعات الإسرائيلية، مما تسبب في حالة من الخوف والهلع.

وأظهرت اللقطات التي تم تصويرها في مطار بن غوريون، فرار المستوطنين لحظة دوي الإنذارات والانفجار.

وأفاد موقع “واللا” الإسرائيلي عن إحدى المسافرات قولها: “كان صوت الانفجار قريباً جداً من المطار وقوياً للغاية”. وقد دوت صافرات الإنذار في أكثر من 20 موقعاً في وسط الكيان، بما في ذلك مدينة “تل أبيب” ومحيطها، مما دفع المستوطنين إلى اللجوء إلى الملاجئ.

مقالات مشابهة

  • تشفير دوري نجوم العراق يهدد ذوي الدخل المحدود.. الحل بيد مَن؟
  • حزب الإستقلال يهدد بـ”عزل” منتخبيه في انتخابات حد السوالم (وثيقة)
  • الديمقراطي الكردستاني يوجه انتقاداً جديداً للمحكمة الاتحادية
  • انتقادات حادة لحكومة نتنياهو بعد فشل اعتراض الصاروخ اليمني فوق “تل أبيب”
  • حزب طالباني:العلاقة بين محافظ كركوك ورئيس مجلسها “ممتازة”
  • اليكتي: العلاقة الممتازة بين المحافظ والعرب ستخلق الاستقرار في كركوك
  • اليكتي: العلاقة الممتازة بين المحافظ والعرب ستخلق الاستقرار في كركوك - عاجل
  • بعد محاولة اغتيال ترامب للمرة الثانية.. ما رد فعل الحزب الديمقراطي؟
  • حزب طالباني يجدد دعوته للعرب وحزب بارزاني والتركمان للإلتحاق بمجلس كركوك وترك المقاطعة
  • وكيل الوزارة لشؤون التوزيع المهندس علي معارج البهادلي ، يسلم دروع المشاركة للشركات والدوائر النفطية المحلية والعالمية في معرض ومؤتمر العراق الدولي الثاني للمشاريع النفطيه وجولات التراخيص للفتره 9-12 /9 / 2024 وعلى ارض معرض بغداد الدولي..