ألقت السيدة الأولى السابقة ميشيل أوباما خطابًا دام حوالي 20 دقيقة، في المؤتمر الوطني الديمقراطي لعام 2024 في شيكاغو، قائلة للأمريكيين إن "الأمل يعود مع وجود نائبة الرئيس كامالا هاريس وحاكم مينيسوتا تيم والز على بطاقة الحزب الديمقراطي، لإنها تتمتع بقيم مماثلة.

كما أشارت إلى التباين الصارخ بين هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب، قائلة إن المرشح الجمهوري "فعل كل ما في وسعه لمحاولة جعل الناس يخافون منا".

كما سخرت من تعليق ترامب حول "وظائف السود" الذي أدلى به في مناظرته في يونيو مع الرئيس بايدن.

وتساءلت أوباما "من سيخبره أن الوظيفة التي يبحث عنها حاليا قد تكون مجرد واحدة من تلك الوظائف المخصصة للسود؟"

وتابعت: "كانت رؤيته المحدودة والضيقة للعالم تجعله يشعر بالتهديد من وجود شخصين ناجحين ومجتهدين ومتعلمين تعليماً عالياً، وكانا من ذوي البشرة السوداء أيضاً".

وأشارت: "إنها نفس خدعته القديمة: مضاعفة الأكاذيب القبيحة والمعادية للنساء والعنصرية كبديل للأفكار والحلول الحقيقية التي من شأنها أن تجعل حياة الناس أفضل بالفعل".

ونوهت: "كما ترون، إن تدمير الرعاية الصحية لدينا.. .وسلب حريتنا في التحكم في أجسادنا.. .وحرية أن نصبح أمهات من خلال التلقيح الاصطناعي، كما فعلت - هذه الأشياء لن تؤدي إلى تحسين النتائج الصحية لزوجاتنا وأمهاتنا وبناتنا".

واختتمت: "لا يمكننا أن نستسلم لمخاوفنا ويجب أن نبذل كل ما في وسعنا لانتخاب شخص مثل كامالا".

ولقي خطابها المثير استحسان الحضور، مما دفع زوجها الرئيس السابق باراك أوباما إلى المزاح في خطابه الذي تلا ذلك بأنه "الشخص الوحيد الغبي بما يكفي للتحدث بعد ميشيل أوباما".

اقرأ أيضاًميشيل أوباما وحفيدا كارتر وكنيدي يدعمون هاريس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

ترامب: بايدن تعرض لانقلاب ضده وهناك من يعتقد أن أوباما هو من يدير أمريكا

أوباما يغيب عن تدريبات الزمالك بعد الفوز على إنبي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أوباما ترامب ميشيل أوباما ترامب عاجل ترامب اليوم ترامب وميشيل أوباما میشیل أوباما

إقرأ أيضاً:

لماذا رفض «ترامب» المناظرة الثانية أمام المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس؟

كشفت وسائل إعلام أمريكية، عن أسباب إعلان مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب عبر منشور على منصته «تروث سوشيال ميديا» أنه لن يجري أي مناظرة أخرى قبل بدء الانتخابات الرئاسية والمقرر أن تكون في 5 نوفمبر المقبل، والذي تم اعتباره بمثابة هدية لمنافسته كامالا هاريس.. فما هو السبب؟

لماذا رفض ترامب إجراء مناظرة مع هاريس

بحسب تقرير قناة القاهرة الاخبارية نقلا عن مجلة نيوزويك الأمريكية، فأنه بعد المناظرة التي أجريت يوم الثلاثاء الماضي، استطاعت هاريس أن تتفوق على ترامب في استطلاعات الرأي، ما جعلها في موقف أقوى.

وكان المرشحان قد تناقشا حول العديد من القضايا التي تهم المواطن الأمريكي في حال فوزهما بالانتخابات، والتي تنوعت ما بين الاقتصاد والهجرة والإجهاض.

وخلال مناظرة هاريس وترامب نجحت المرشحة الديمقراطية في إثارة غضب ترامب، حيث سخرت من القضايا الجنائية التي تلاحقه، وحجم مسيرات حملته الانتخابية.

وبعد انتهاء المناظرة، دعت حملة هاريس إلى إجراء مناظرة أخرى، إلا أن ترامب رفض العرض، وهو ما اعتبره سياسيون بمثابة هدية لمنافسته الديمقراطية.

هاريس في موقف أقوى

وبحسب التقرير الأمريكي، فقد آكد آرون كال مدير برنامج المناظرة في جامعة ميتشيجان، أن قرار ترامب هو بمثابة هدية مثالية لهاريس، موضحًا أن دعوة المرشح الديمقراطي لمناظرة ورفضها من قبل يجعلها تبدو قوية ورئاسية، وهو ما يتعارض تماما مع شعار القوة الذي يتبناه ترامب.

وأضاف أن هاريس لن تتمكن من تكرار استراتيجيتها خلال المناظرة الأولى، مضيفًا أنه فوجئ بالسرعة التي دعت بها الحملة إلى مواجهة أخرى.

مربح لكلا الطرفين

وقالت تاتيشي نتيتا أستاذة العلوم السياسية بجامعة ماساتشوستس في أمهرست، إن رفض إجراء مناظرة هو أمر «مربح لكلا المرشحين».

وأضافت أن المناظرة الثانية قد تنتهي بنفس ما حدث يوم الثلاثاء الماضي، موضحًا أنه لن يضع نفسه في موقف محرج للمرة الثانية، ويعزز من إمكانية أن تكون هاريس هي المرشحة الأقوى.

وأوضحت، بالنسبة لهاريس فأنها قد تواجه أزمة أنها قد لا ترتقي إلى «التوقعات العالية للغاية» التي كانت عليها خلال المناظرة الأولى.

وتابعت أن هاريس قد تواجه أسئلة أكثر دقة حول تفاصيل السياسة، لذلك من الأفضل لها أن تتوقف عند هذه النقطة، وأن تجعل الانطباع الذي اكتسبه الأمريكان خلال المناظرة الأولى يبقى في أذهان الناخبين.

مقالات مشابهة

  • كامالا هاريس تدين حادث إطلاق نار على مقربة من ترامب
  • محاولة اغتيال ترامب المحتملة.. هكذا علقت كامالا هاريس
  • أول رد من كامالا هاريس على الحادث الأمني بالقرب من ترامب
  • بعدما أيدت كامالا هاريس.. ترامب: أكره تايلور سويفت
  • قبل الانتخابات الأمريكية.. مشاهير أعلنوا تأييد ترامب وآخرين دعموا كامالا هاريس
  • لماذا رفض «ترامب» المناظرة الثانية أمام المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس؟
  • مذيع CNN يشعل تفاعلا بانتقاد كامالا هاريس بفيديو مجتزأ عن مناظرة ترامب
  • مستشارة أوباما السابقة: هاريس أعربت عن اقتناعها الكامل بضرورة حل الدولتين
  • مستشارة أوباما السابقة: هاريس أعربت عن اقتناعها الكامل بضرورة حل الدولتين (فيديو)
  • مستشارة أوباما: هاريس أعربت عن اقتناعها الكامل بضرورة حل الدولتين