استيقظ أهالي بلدة شكا على دخان كثيف يلف أجواء البلدة، تبين انه ناتج عن حرق النفايات بما فيها النفايات الطبية العائدة للمستشفيات في الجبال المطلة على البلدة 

واستنكر أبناء شكا "هذا الاستهتار بصحة المواطنين"، ودعوا "القيمين على شؤون البلدة وأهلها للتحرك فورا لوقف هذه المجزرة". وناشدوا المدعي العام البيئي في الشمال "اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق الفاعلين".

 


وقد تابع عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب غياث يزبك الموضوع وأجرى سلسلة إتصالات بالمعنيين، وتوجه إلى وزير البيئة ناصر ياسين وكتب عبر منصة "إكس": "مكب النفايات بين كفرحزير وشكا يحترق وينفث سمومه القاتلة.  ليل امس اهل شكا لم يعرفوا النوم بسبب الروائح الكريهة والدخان. الحلول الترقيعية لم تعد تنفع، المطلوب اقرار الاستراتيجية الوطنية لادارة النفايات سريعاً. صحة اللبنانيين في خطر".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بوريل يصف المساعدات الواصلة إلى غزة بـ”قطرة في محيط”

مصر – وصف الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، المساعدات التي تدخل قطاع غزة بأنها “قطرة في محيط”، مقارنة باحتياجات الفلسطينيين هناك.

جاء ذلك في تصريح للصحفيين، الثلاثاء، خلال زيارته الجانب المصري لبوابة رفح الحدودية مع قطاع غزة.

وقال: “أنا معتاد على النظر إلى معبر رفح من خلال صور الأقمار الصناعية. أعلم أن آلاف الشاحنات تنتظر الدخول كل يوم، كل أسبوع، كل شهر. وأعلم أن هناك سيارات إسعاف تنتظر لنقل المصابين”.

واستدرك المسؤول الأوروبي: “لكن رؤية شاحنة تنتظر (دخول غزة من معبر رفح) تلو أخرى بالعين المجردة شيء آخر”.

وأكد بوريل أن نحو 1400 شاحنة تنتظر الدخول إلى غزة، مشيداً في هذا السياق بدور مصر والمنظمات الإنسانية والأمم المتحدة في إيصال المساعدات لفلسطينيي القطاع.

وأردف: “ما يحدث على الجانب الآخر من هذا الجدار ليس أزمة أوجدتها الطبيعة. إنه ليس فيضانًا، ولا زلزالاً، إنها ليست واحدة من تلك الأزمات التي تحدثها الطبيعة من وقت لآخر والتي لا يمكننا منعها أو تجنبها. إنها أزمة ومأساة من صنع الإنسان”.

وشدد بوريل على أن “ما يحدث في غزة اليوم هو رعب آخر، وهو انتهاك صارخ لحقوق الإنسان وليس دفاعا عن النفس”.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم الفلسطينيين، وأنه من الضروري البحث عن حل سياسي، مبيناً أن “إعطاء شخص ما طعاماً في الليل وقتله في الصباح التالي ليس حلاً”.

وذكر بوريل أن الاتحاد الأوروبي دعا إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى، مشيرا إلى أن المفاوضات في هذا الشأن لا تتقدم بسرعة.

وردا على سؤال عما يمكن أن يفعله الاتحاد الأوروبي لتغيير الوضع في غزة، قال بوريل: “يمكننا ممارسة الضغط السياسي والدبلوماسي على السلطات الإسرائيلية، لكن قدرتنا محدودة”.

وأكمل: “نبذل قصارى جهدنا، والولايات المتحدة تبذل قصارى جهدها أيضًا. ولكن هناك شيء خاطئ، ولا أفهم لماذا لم يتم التوصل إلى وقف إطلاق النار حتى الآن”.

ويجري بوريل جولة شرق أوسطية، تشمل مصر ولبنان بين 8 و12 سبتمبر/ أيلول الجاري، وفقا لمكتب الخدمة الخارجية في الاتحاد الأوروبي ببروكسل.

ومن المخطط أن يشارك بوريل الثلاثاء في اجتماع وزاري للجامعة العربية بالقاهرة.

وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت نحو 136 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • عاجل | يديعوت أحرونوت: حرائق كبيرة في محيط مدينة صفد وغابة بيريا
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط شركة الكهرباء وسط غزة
  • تمركز 6 سيارات إنقاذ برى فى محيط موقع عقار شبرا المنهار
  • مجتمع النفايات الفكرية «٢»
  • وسط جهود جبّارة.. عملية إخماد حريق مكب النفايات في برج حمود مستمرة (فيديو)
  • خبير في العلاقات الدولية: توافق مصري ألماني بضرورة التحرك لوقف الحرب على غزة
  • رئيس بلدية القاع دعا إلى عدم الاستجابة إلى اتصالات منتحلي صفة مهندسين من البلدة
  • 90 ألف طن سنويا بمصر.. خبير يُحذر من مخاطر النفايات الإلكترونية (فيديو)
  • قرية أبو ديس.. احتلتها إسرائيل عام 1967 وقسمها جدار الفصل
  • بوريل يصف المساعدات الواصلة إلى غزة بـ”قطرة في محيط”