تسود حال من التوتر الشديد منطقة الكحالة (شرق بيروت) بعد تقارير عن سقوط قتيليْن جراء اشتباكات بين عناصر من «حزب الله» ومواطنين في أعقاب انقلاب شاحنة تابعة للحزب وذُكر أنها كانت تنقل أسلحة وذخائر.

وبعيد انقلاب الشاحنة (بيك آب متوسط الحجم) عند كوع الكحالة (طريق تصل بيروت بالجبل والبقاع) في أولى ساعات مساء الأربعاء، أفادت وسائل إعلام لبنانية أنها تعود لـ «حزب الله» وتحمل أسلحة، لافتة إلى طويق أمني سريع فُرض حولها مع وجودٍ لعناصر حزبية.

«الأمم المتحدة»: الحر الشديد في العراق يشير لبدء «حقبة الغليان العالمي» منذ ساعة الصندوق العربي للإنماء يمنح الموافقة النهائية على قرض الـ50 مليون دينار لمصرف الإسكان اللبناني منذ 8 ساعات

ومع محاولة سكان من الكحالة الاقتراب من الشاحنة، التي أفيد أنها كانت آتية من البقاع، لمعرفة حمولتها في مقابل كلام أبناء البلدة عن أن السكان كانوا يحاولون إسعاف السائق، وفي حضور كثيف للجيش اللبناني حصلت مواجهات مع العناصر الحزبية وحصل إطلاق نار أظهرتْه فيديوات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ما أدى إلى مقتل مواطن وإصابة آخر بجروح بالغة، قبل أن تفيد «رويترز» عن سقوط قتيلين.

وتسبب ما حصل بغضبة كبيرة بين سكان الكحالة الذين رفضوا أي فتْح للطريق، وسط محاولات استمرت لرفع الشاحنة من الجيش اللبناني ونقل الحمولة وهو ما حصل قرابة التاسعة والنصف مساء.

وفيما أفيد عن مواجهات حصلت لبعض الوقت بين الجيش والأهالي، ذكر تلفزيون «ام تي في» أن «مسؤولين أمنيّين رسميّين تلقّوا اتصالات من مسؤولين في حزب الله يطلبون منهم عدم التدخل في ما يحصل في الكحالة».

وأصرّ الأهالي الذين قرعوا أجراس الكنائس على المضي بقفل الطريق «فدمنا لي رخيصاً ولن نسمح بنقل الحمولة ومرور السلاح عبر منطقتنا، ونريد الحقيقة والعدالة»، وسط تقارير عن أن عدداً من المباني في الكحالة تعرّض لإطلاق النار وعن أن عناصر حزب الله الذين كانوا يواكبون الشاحنة بسيارة مدنية انسحبوا من المنطقة.

وما أجّج الوضعَ في الكحالة أن الأحداث حصلت على وهج تكشُّف جريمة ارتُكبت بحقّ مسؤول في «القوات اللبنانية» في منطقة عين ابل الجنوبية (الياس حصروني) وفق ما أظهرتْه تسجيلات كاميرات مقابلة بعدما جرى الاعتقاد ان الضحية قضت بحادث سير.

وفي 2007 وفي منطقة قريبة من أحداث اليوم، صادر الجيش اللبناني شحنة أسلحة لـ «حزب الله» محملة خصوصاً بصواريخ «غراد». وحينها رفض نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع آنذاك طلب حزب الله استعادة شاحنة السلاح معلناً «أن هذه الأسلحة ستعود في نهاية المطاف إلى الجيش اللبناني المنتشر في جنوب لبنان للدفاع عن الحدود».

في المقابل تحدث الأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصر الله حينها عن «سلاح مغصوب».

المصدر: الراي

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله وحماس يبحثان آخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

حزب الله اللبناني وحماس.. التقى زعيم حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، صباح اليوم الجمعة 5 يوليو 2024، وفدًا من حركة حماس، في لبنان لإجراء محادثات شملت آخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

زعيم حزب الله اللبناني يلتقي بوفد حماس

ويقدم موقع «الأسبوع»، لزواره ومتابعيه في السطور التالية، كل ما يخص لقاء زعيم حزب الله اللبناني بوفد حماس صباح اليوم، ضمن خدمة يقدمها في كل المجالات، من خلال الضغط هنـــــــــــا.

لقاء امين الحزب بالوفدبيان حزب الله اللبناني

وأفاد بيان لحزب الله، أن حسن نصر الله، استقبل وفدا من المكتب السياسي لحركة حماس، برئاسة عضو المكتب خليل الحية، وبحضور القيادي بالحركة، أسامة حمدان.

وبحسب بيان الحزب، فقد تناول اللقاء "استعراضا شاملا لآخر التطورات الأمنية والسياسية في فلسطين، وخاصة في غزة، ووضع جبهات الدعم في لبنان واليمن والعراق".

وأضاف بيان حزب الله: "كما تناولت المناقشات حالة المفاوضات الجارية والأجواء المحيطة بها، والاقتراحات الموضوعة للتوصل إلى وقف العدوان على الشعب الفلسطيني في غزة".

وأكد الطرفان "التزامهما بمواصلة التنسيق على الأرض وعلى الساحة السياسية لتحقيق الأهداف المرجوة"، بحسب البيان الذي نشره موقع قناة "المنار" التابعة لحزب الله.

وفي الوقت نفسه، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قصف جنوب لبنان، وهو العدوان الذي تصدى له حزب الله عن طريق إطلاق نحو 200 صاروخ على أهداف في شمال إسرائيل ومرتفعات الجولان.

اقرأ أيضاًحزب الله يستهدف تجهيزات الاحتلال التجسسية في المطلة بالأسلحة المناسبة

حزب الله اللبناني يشن أكبر هجوم بالطائرات المسيرة على إسرائيل منذ بداية الحرب

مقالات مشابهة

  • كاظم الساهر يطرب بيروت: “الله يحميكم يا رب”
  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة إثر تزايد القتال الإسرائيلي اللبناني
  • عبد المسيح من الديمان: لن نقبل بأن يقرّر أحد مصيرنا أو يجرّنا الى حروب
  • حزب الله وحماس يبحثان آخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • الجيش الإسرائيلي: هاجمنا في الساعات الأخيرة بنية تحتية لحزب الله في منطقة ميس الجبل وعيتا الشعب بجنوب لبنان
  • حزب الله يشن هجوما كبيرا على إسرائيل .. وأصوات الانفجارات تصل بيروت
  • "حزب الله" يرد على اغتيال أحد عناصره بـ6 عمليات هي الأكبر ضد إسرائيل
  • هيئة الإسعاف الإسرائيلية: إصابة مستوطنين في هجوم لحزب الله اللبناني
  • ردا على إطلاق حوالي 100 صاروخ.. الجيش الإسرائيلي يعلن قصف أهداف لحزب الله جنوب لبنان
  • اغتيال قائد عسكري ميداني كبير في حزب الله بغارة إسرائيلية