أشاد عبد الغفار السلاموني نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، بتصريحات الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، حول استهداف الوزارة زيادة المخزون الاستراتيجي من القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم إلى 9 أشهر، ما يؤكد مدى حرص القيادة السياسية على الاهتمام بوجود مخزون استراتيجي لأحد أهم السلع الأساسية، وهي القمح المخصص، لإنتاج كميات كبيرة من الخبز تتراوح من 250 مليون إلى 270 مليون رغيف مدعم يوميا للمواطنين المقيدين بالبطاقات التموينية، وبسعر 20 قرشا للرغيف.

استمرار دعم الأسر

وأضاف أن توفير مخزون كبير يساهم في شراء الأقماح أولا بأول وبأسعار مناسبة، مشيرا إلى أنه بالرغم من أن التكلفة الفعلية لإنتاج رغيف الخبز المدعم تتجاوز 125 قرشا، إلا أن  وزارة التموين تتحمل فارق التكلفة حتى يظل سعر الرغيف ثابت، وذلك في إطار حرص القيادة السياسية على استمرار دعم الأسر خاصة الأولى بالرعاية.

وأضاف أن رؤية الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية سواء في تطوير القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في تحسين الخدمات المقدمة للمواطن وأيضا تطوير منافذ المجمعات الاستهلاكية، والعمل على توفير قواعد بيانات رقمية للمنتجين والمصنعين وسلاسل الإمداد تضمن إمكانية تتبع وتدفق كميات وأسعار السلع عبر سلاسل الإمداد وصولاً للمستهلك، فضلاً عنّ المنظومة التموينية للمطاحن ومنظومة صرف الاقماح والمكرونة الناجحة على أرض الواقع، والتي تصب في مصلحة المواطن المصري وللصالح العام.

توفير السلع وزيادة المخزون الاستراتيجي

وأشار إلى أن توفير السلع وزيادة المخزون الاستراتيجي يعمل على كثرة المعروض من المنتجات الغذائية في الأسواق، وبالتالي سيعمل على ضبط واستقرار الأسعار، كما أن نجاح وزارة التموين بقيادة الدكتور شريف فاروق في الوصول إلى مخزون من القمح في الوقت الحالي لـ6.2 شهر، وزيت الطعام 6.3 شهر، والسكر التمويني لأكثر من 13 شهرا، كذلك التعاقد على منتجات اللحوم والدواجن المجمدة، وأيضا التعاقد على توفير اللحوم الطازجة لمدة تتجاوز 10 أشهر لطرح المنتجات في منافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل من الأسواق الأخرى، يؤكد مدى اهتمام القيادة السياسية في العمل على توفير السلع وضبط الأسواق، بما ينعكس بالإيجاب على السعر النهائي لصالح المستهلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صناعة الحبوب غرفة صناعة الحبوب القمح المخزون الاستراتيجي المخزون الاستراتیجی توفیر السلع

إقرأ أيضاً:

عاجل.. التموين: احتياطي القمح يصل إلي 6.1 شهر

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بيانًا بشأن الاحتياطي الاستراتيجي للبلاد من السلع المختلفة، مؤكدة على تعزيزها للحفاظ على توافر السلع الأساسية في الأسواق. 

 

وفي السياق ذاته، أعلنت التموين، عن تعاقد الهيئة العامه للسلع التموينية على كمية 430 ألف طن قمح مستورد من روسيا بسعر 235 دولار للطن.

 

ليصبح بذلك مدى كفاية أرصدة البلاد من القمح التمويني 6.1 شهر، وذلك لتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لمنظومة الخبز البلدي المدعم.

مقالات مشابهة

  • «التموين» تتعاقد على 430 ألف طن قمح مستورد من روسيا.. والاحتياطي يكفي 6 أشهر
  • التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يصل إلى 6.1 شهر
  • عاجل.. التموين: احتياطي القمح يصل إلي 6.1 شهر
  • رئيس الوزراء يتابع جهود توفير احتياجات الكهرباء من المنتجات البترولية
  • رئيس الوزراء يتابع جهود توفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية
  • عاجل - رئيس الوزراء يتابع جهود توفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة
  • مدبولي يتابع جهود توفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية
  • وزير التموين: التوسع في صناعة الصوامع وزيادة سعتها التخزينية
  • بحوث تكنولوجيا الأغذية ينظم برنامج تدريبي عن صناعة أنواع الخبز المختلفة
  • «التموين» تتعاقد على 76 ألف طن زيت طعام.. والاحتياطي يكفى لـ8 شهور