مرض جدري القرود.. يتزايد الخوف والقلق يوما بعد يوم مع انتشار مرض جدري القرود، حيث يخشى كثير من الناس أن يتحول هذا الفيروس لوباء مثل كورونا، وفي هذا السياق كشفت منظمة الصحة العالمية طرق السيطرة على المرض الذي بات يخيف أكثرية سكان العالم.

جدري القرود تعريف جدري القرود

جدري القرود هو مرض فيروس جدري القردة، يمكن أن يتسبب في حدوث طفح جلدي مؤلم وتضخم للغدد الليمفاوية حمى.

أوضحت منظمة الصحة العالمية في أوربا، هانس كلوجه، أن جدري القردة بعيدا عن السلالة الجديدة أو القديمة، ليس وباء جديدا مثل كورونا، إذ أن السلطات توضح كيفية السيطرة على المرض.

فيروس جدري القرود

وقالت كلوجة في مؤتمر صحفي، علينا التصدي للمرض معا.

وأكملت: "هل سنختار إذن أن نشغل الأنظمة للسيطرة على جدري القردة والقضاء عليه على مستوى العالم؟ أم سندخل في دورة أخرى من الذعر والإهمال؟ إن كيفية تصدينا الآن وفي السنوات المقبلة ستكون بمثابة اختبار حاسم لأوروبا والعالم".

جدري القرود أعراض المرض

- ينتج عنها بثور يملؤها القيح.

- أعراضه أعراض الإصابة بالإنفلونزا.

- وعادة ما تكون خفيفة ولكن يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

كما أثارت السلالة الفرعية الأولى من جدري القردة قلقا عالميا، لأنها تبدو أسرع انتشار خلال الاختلاط الاجتماعي عن قرب.

كما ظهرت إصابة واحدة في السويد الأسبوع الماضي، وتفشى المرض في أفريقيا.

جدري القرود

وأثارت السلالة الفرعية 1 من جدري القردة قلقاً عالمياً، لأنها تبدو أسرع انتشاراً خلال الاتصال الروتيني عن قرب.

وأوضحت أن التركيز على السلالة الفرعية 1 الجديدة يمنح أوروبا فرصة لإعادة التركيز على السلالة الفرعية 2 الأقل خطورة، لذا يجب الحرص والمراقبة بشكل دائم، في مجال الطب.

وتم التأكد من أن نحو 100 إصابة جديدة بالسلالة الفرعية 2 تُسجل تقريباً حالياً كل شهر في أوروبا.

جدري القردة

كما أوصت منظمة الصحة العالمية الدول التي سجلت إصابات بسلالة جديدة من جدري القردة ظهرت مؤخراً في أفريقيا، بإطلاق خطط تطعيم في المناطق التي تم فيها رصد المرض، واستهداف الأفراد المعرضين للعدوى بشكل كبير، لا سيما مخالطو المرضى والأطفال والعاملون في مجال الرعاية الصحية.

وبخصوص النقل الدولي، أوصت المنظمة بإنشاء أو تعزيز اتفاقات التعاون عبر الحدود حول مراقبة ومعالجة الإصابات المشتبه فيها بجدري القردة، ونقل المعلومات إلى المسافرين وشركات النقل.

هل مرض جدري القرود مميت؟.. تحذير لـ أصحاب الأمراض المناعية والمزمنة

الصحة العالمية: مرض جدري القرود لا يمكن اعتباره وباء «كوفيد الجديد»

أول حالة وفاة بمرض جدري القرود في اليابان.. «سبب الإصابة والأعراض»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جدري القرود مرض جدري القرود اعراض جدري القرود إصابة جدري القرود اصابات جدري القرود اسباب جدري القرود إصابات جدري القرود أول حالة وفاة بمرض جدري القرود اعراض الجدري المائي اعراض مرض جدري القرود أسباب جدري القردة منظمة الصحة العالمیة السلالة الفرعیة مرض جدری القرود جدری القردة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تقيّم حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، بأنها "واثقة" من أن حملة التطعيم الضخمة ضد شلل الأطفال في قطاع غزة حققت هدفها المتمثّل بالوصول إلى أكثر من 90 في المئة من الأطفال تحت سن العاشرة.
انتشرت الأمراض في القطاع حيث أُجبر معظم سكانه، البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة، على الهرب من منازلهم واضطروا للجوء إلى أماكن مكتظة وتعاني من ظروف غير صحية.
وبعد أول إصابة مؤكدة بشلل الأطفال منذ 25 عامافي قطاع غزة، بدأت حملة تطعيم ضخمة الأسبوع الماضي تستهدف 90 في المئة على الأقل من الأطفال تحت سن العاشرة، فُرضت خلالها "هدن إنسانية" محلية.
وقال  ريك بيبيركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية للصحافيين "نحن واثقون من أننا حققنا الهدف على الأرجح".
قالت المنظمة، بداية، إنها تهدف إلى تطعيم حوالى 640 ألف طفل، لكن بيبيركورن قال إن الرقم كان على الأرجح مبالغة في تقدير شريحة السكان المستهدفة.
وأفاد أنه بحلول أمس الأربعاء، تم تطعيم 552,451 طفلا بالجرعة الأولى للقاح، مضيفا بأن منظمة الصحة العالمية ما زالت بانتظار أرقام اليوم الأخير من الحملة الخميس.
وقال إن منظمة الصحة العالمية "راضية" عن الحملة، مشيدا بالأعداد الكبيرة من الأهالي الذين حضروا لضمان حماية أطفالهم من شلل الأطفال.
يعد فيروس شلل الأطفال، الذي ينتشر عادة من خلال الصرف الصحي والمياه الملوثة، معديا بشكل كبير. ويمكن أن يتسبب بتشوهات وشلل وأن يؤدي إلى الموت. ويؤثر بشكل أساسي على الأطفال تحت سن الخامسة.
ومن المقرر أن تبدأ حملة جديدة للتطعيم بجرعة ثانية في غضون نحو أربعة أسابيع في غزة.
وشددت منظمة الصحة على أنه يتعيّن الوصول إلى 90 في المئة من السكان على الأقل لتجنّب انتشار المرض ضمن حدود غزة وخارجها.
وأفاد بيبيركورن بأن منظمة الصحة العالمية "تشعر بامتنان بالغ لاحترام الهدن الإنسانية في المناطق المحددة" خلال المرحلة الأولى من الحملة.
ودعا إلى توسيع الهدن لتشمل "منطقة أوسع بكثير" تسمح بإقامة ممرّات إنسانية مناسبة لضمان وصول المساعدات إلى المحتاجين إليها.

أخبار ذات صلة مصر: استخدام سلاح الجوع ضد سكان غزة انتهاك صارخ للإنسانية تحذيرات أممية من «تحديات متزايدة» أمام توزيع المساعدات في غزة المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • جدري القردة.. أزمة "سياسية" حلها بيد الدول الغنية
  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها
  • المغرب يسجل أول حالة إصابة بجدري القردة
  • أول حالة إصابة بجدري القردة في الدول العربية
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة"
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • الصحة العالمية تقيّم حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ